ذكر تقرير نشرته صحيفة The Guardian أن حوالي 100 طفل في 6 دول أوروبية مختلفة يعانون من متلازمة نادرة يخشى الأطباء أن تكون مرتبطة بفيروس الكورونا الجديد (بالإنجليزية: Coronavirus ) أو ما يعرف بإسم كوفيد-19.

وأفاد التقرير أن أعراض المتلازمة تجمع ما بين أعراض الصدمة السمية (بالإنجليزية: Toxic Shock Syndrome) ومرض كاواساكي، إضافة إلى أن الأطفال المصابين كان لديهم معلمات في الدم (بالإنجليزية: Blood Parameters ) تتوافق مع الحالات الشديدة من كورونا في الأطفال.

هؤلاء الأطفال تم أيضا تأكيد إصابتهم بفيروس كورونا، عن طريق اختبار تفاعل سلسلة البوليميراز العكسي RT-PCR (بالإنجليزية: Reverse-transcriptase polymerase chain reaction) أو الاختبار المصلي (اختبار السيرولوجيا).

وبالتفصيل، كان هؤلاء الأطفال يعانون مما يلي:

  • حمى مستمرة.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • التأثر السلبي للعديد من الأعضاء والأجهزة الحيوية (على سبيل المثال، القلب، والجهاز الهضمي، والكلى، والدم، والجهاز العصبي).
  • ارتفاع نسبة علامات الالتهاب في فحص الدم.

 في حين لم تكن أعراض الجهاز التنفسي موجودة في جميع الحالات.

ويتم علاج 20 طفل حالياً يعانون من هذه المتلازمة في مستشفى بابا جيوفاني الثالث والعشرون في إيطاليا، وقد أخبر طبيب أمراض الروماتيزم لدى الأطفال هناك الدكتور لوسيو فردوني أنهم يَرَوْن حالات في شهر واحد أكثر مما يراه المستشفى عادة خلال ثلاث سنوات.

وخلال شهري مارس وأبريل الماضيين، زادت حالات الإصابة بفيروس كورونا بسرعة في مدينة نيويورك.

وفي أوائل مايو 2020، تلقت وزارة الصحة في مدينة نيويورك تقارير عن الأطفال الذين يعانون من هذه الأعراض وأطلق عليها اسم متلازمة الالتهاب متعدد الأنظمة.

وأشار أحد التقارير إلى أنه من 16 أبريل حتى 4 مايو 2020، تم إدخال 15 مريضًا تتراوح أعمارهم بين 2 و 15 عامًا إلى المستشفى، وكان العديد منهم بحاجة إلى الدخول إلى وحدة العناية المركزة.

وبحلول 12 مايو 2020، أعلنت وزارة الصحة بولاية نيويورك أنها رصدت 102 طفلا يعانون من متلازمة الالتهاب متعدد الأنظمة، و كان العديد منهم تم تأكيد إصابته بفيروس كورونا بواسطة اختبار RT-PCR أو الاختبار المصلي. ولا تزال ولاية نيويورك تتلقى تقارير إضافية عن الحالات المشتبه فيها.

وقد أبلغت السلطات في العديد من الدول الأخرى عن تقارير إضافية عن الأطفال المصابين بمتلازمة الالتهاب متعدد الأنظمة مع تأكيد إصابتهم مختبريا بفيروس كورونا.

ومن غير المعروف حاليًا ما إذا كانت المتلازمة الالتهابية متعددة الأنظمة خاصة بالأطفال فقط أو حدثت أيضًا عند البالغين.

التوصيات

توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) بأنه على مقدمي الرعاية الصحية الذين قاموا برعاية المرضى الذين تقل أعمارهم عن 21 عامًا والذين يستوفون معايير متلازمة الالتهاب متعدد الأنظمة إبلاغ الحالات المشتبه بها إلى وزارة الصحة في الدول التي ينتمون إليها.

ما هو مرض كواساكي؟

يجدر بالذكر أن مرض كاواساكي هو مرض نادر يصيب الأطفال حتى سن 8 سنوات، وقد سمي بهذا الإسم تيمناً بالطبيب توميساكو كاواساكي الذي وصف الحالة لأول مرة في الستينات، ولا يوجد سبب محدد لهذا المرض إلا أنه قد يُحفز بوجود عامل بيئي مثير له في الأطفال الذين لديهم استعداد وراثي للمرض وقد يكون هذا العامل فيروساً.