دبي – تزامنا مع موسم المزادات الخامس عشر في منطقة الشرق الأوسط، اعتمدت دار كريستيز نهجا جديدا في أسلوب إجراء المزادات وقامت بإضافة فئة جديدة إلى الفئات التقليدية في مزاد فنون الشرق الأوسط الحديثة والمعاصرة وهي التصاميم. وللمرة الأولى، سيسلط المزاد الضوء على التصاميم الشرق أوسطية التي تقام برعاية المهندس المعماري الشهير والمصمم فيكتور أودزينيجا، الذي يتخذ من دبي مقرا لعمله. وسيتاح أما الجمهور المجال لمعاينة هذه التصاميم بالإضافة إلى الأعمال من مزاد الأعمال الفنية المنتقاة – مسائل المادة والمزاد الخيري كلنا بيروت وذلك بمقر كريستيز في كينغ ستريت لندن بين 14 و23 نوفمبر.
وترسيخا لمكانتها الرائدة في سوق الفن الحديث، ستقوم دار كريستيز كذلك بتقديم مجموعة متنوعة من الأعمال الفنية المعاصرة، حيث ستتلاقى أعمال الفنانين المخضرمين مثل فريد بلكاهية وسهراب سبهري، مع أعمال مهمة لفرهاد مشيري وسامية حلبي، مما سيعكس تنوع المواهب الفنية في المنطقة والأذواق الفنية المتطورة باستمرار.
وبهذه المناسبة، قالت كارولين لوقا، المدير التنفيذي في كريستيز الشرق الأوسط: “يسعدنا أن نحتفي خلال موسم الخريف الحالي بتقديم استراتيجية جديدة لمزاداتنا، بما يتماشى مع التطور والنضج الذي يشهده سوق المبيعات في المنطقة، وذلك من خلال التركيز على الأعمال عالية القيمة والجودة. وسنقوم خلال هذا الموسم باستضافة قسم خاص بالتصاميم ضمن مزاد الفن الحديث والمعاصر التقليدي، بالإضافة إلى عرض قطع فنية منتقاة ضمن مزاد خاص يهدف إلى ربط منطقة الشرق الأوسط بباقي مناطق العالم”.
من جهته، اعتبر فيكتور أودزينيجا أن ثمة أصالة واضحة وابتكار عميق واستدامة واسعة في مجموعة أعمال التصميم الإبداعي التي تعتزم كريستيز عرضها في مزاد لندن المرتقب، فهو يرى أن هذه الأعمال التي أبدعها مصممون من جميع أنحاء الشرق الأوسط تتضمن كل ما يجب أن تشتمل عليه أي قطعة تصميم، بدءا من الغرض والوظيفة، والاستخدام المبتكر للمواد، وحتى إعادة اختراع التقنيات القديمة وتطبيقها بأسلوب معاصر جديد، فضلا عن الاستخدام الحساس والمعقول للمواد الطبيعية واستخدام المواد القابلة للتدوير، من أجل منح هذه الأعمال روحا جديدة، وإضفاء سمة الاستدامة عليها.
وأضاف: “من المنتظر خلال نوفمبر أن تسلط دار كريستيز للمزادات في مزاد لندن الضوء على 100 عام من الإنتاجية والأعمال الإبداعية من الشرق الأوسط، حيث ستُعرض لوحات ومنحوتات وقطع تصميم أثناء فترة المزايدة المباشرة. وأود أن أعرب عن امتناني لـ كريستيز لمنح عالم التصميم والمصممين من الشرق الأوسط مثل هذه المنصة لإظهار تألقهم”.