تطورات”كورونا”حول العالم.. 14 وفاة في الصين وانخفاض بكوريا..البيرو تعلن الطارئ والأرجنتين والبرتغال تغلقان حدودهما

Share your love

الفهرس

بكين/سول/ ليما/ بوينس أيرس/ لشبونة (د ب أ)- ( ا ف ب)- أعلنت السلطات الصحية في الصين اليوم الاثنين وفاة 14 شخصا جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد يوم 15 أذار /مارس، جميعهم في مقاطعة هوبي مركز الوباء.

قالت السلطات أنه تم تأكيد 16 حالة إصابة جديدة بالفيروس يوم أمس 4 منهم في هوبي، وفقا لوكالة انباء بلومبرج.

وبذلك يبلغ عدد الحالات الاجمالية المؤكد اصابتها في الصين 80 ألفا و 860 شخصا، وارتفعت حصيلة الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى 3 آلاف ة 213 حالة.

وارتفع عدد الحالات التي تعافت من المرض في الصين إلى 67 ألفا و 749 شخصا بعد خروج 838 حالة من المستشفيات أمس الأحد.

هذا وأعلنت كوريا الجنوبية اليوم الاثنين تسجيل أدنى زيادة يومية لحالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد خلال ثلاثة أسابيع، حيث تم تسجيل 74 إصابة إضافية مؤكدة ، فيما لم يتم تسجيل وفيات جديدة، وفقًا للأرقام الصادرة عن السلطات الصحية.

وسجل مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في كوريا الجنوبية 74 إصابة جديدة، وهي أقل زيادة يومية منذ 25 شباط/فبراير الماضي، مما يجعل العدد الإجمالي للأشخاص الذين تم تشخيصهم بالفيروس في البلاد يرتفع إلى 8 آلاف و236 شخصا.

وأكدت أحدث البيانات وجود انخفاض في معدل الإصابات الجديدة خلال الأيام السابقة. وأعلنت كوريا الجنوبية أن عدد من حالات التعافي زاد عن الإصابات الجديدة للمرة الأولى منذ بداية تفشي المرض يوم الجمعة الماضي.

وتتركز معظم الحالات في مدينة دايجو جنوب شرقي البلاد والمنطقة المحيطة بها.

كما أعلنت بيرو حالة الطوارئ الوطنية لمدة 15 يومًا للتعامل مع انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقال الرئيس البيروفى مارتن فيزكارا فى خطاب متلفز إلى الشعب “إن الإجراءات التى ستستمر 15 يوما تتضمن عزلة اجتماعية اجبارية لسكاننا”.

وتابع فيزكارا: “خلال حالة الطوارئ، ستتقلص الحقوق المضمونة دستوريًا”، موضحا أنه لن يُسمح للأشخاص بمغادرة منازلهم إلا للوصول إلى الخدمات الأساسية.

وأضاف “خلال حالة الطوارئ ستغلق الحدود تماما”، قائلا إن الحظر سيؤثر على الناس وليس السلع.

وأوضح أن بلاده سجلت حتى الآن 71 حالة إصابة بفيروس كورونا، وأن غالبية المصابين هم من العائدين من أوروبا ولكنها تتضمن أيضا حالات انتقال محلية للعدوى.

كما أعلنت الحكومة الأرجنتينية يوم الأحد حظر دخول الأجانب لمدة 15 يوما وسط تفشي وباء فيروس كورونا المستجد.

وقال الرئيس الارجنتيني ألبرتو فرنانديز في مؤتمر صحفي للاعلان عن سلسلة من “الإجراءات الصارمة” للابطاء من انتشار الفيروس: “في الوقت الحالي، نعلم أن جميع الحالات لدينا قادمة من الخارج، وعلينا أن نبذل كل ما في وسعنا لمنع انتقال الفيروس محليًا”.

وتابع فرنانديز “خلال الخمسة عشر يوما القادمة- وهي فترة قابلة للتمديد- سيجري إغلاق حدود الأرجنتين”.

وأضاف “لن يسمح لأحد بدخول الأرجنتين، باستثناء بالطبع المواطنين الأرجنتينيين أو الأجانب الذين يعيشون في الأرجنتين”.

من بين الإجراءات الجديدة، أعلن فرنانديز أيضًا أنه سيتم إغلاق المدارس حتى 31 أذار/مارس واستمرار اغلاق المسارح ودور السينما.

ووفقا لأرقام منظمة الصحة العالمية التي تم اعلانها صباح الأحد، فإن الأرجنيتن بها 45 حالة اصابة وحالتي وفاة .

بدوره أعلن رئيس الوزراء البرتغالي أنطونيو كوستا الأحد أن البرتغال ستغلق حدودها مع إسبانيا أمام السياح لمدة شهر على الأقل لكبح فيروس كورونا المستجد.

وقال في مؤتمر صحافي عقب حديثه عبر الفيديو مع نظيره الإسباني بيدرو سانشيز، إن البضائع والأشخاص الذين يسافرون لأسباب مهنية سيسمح لهم بعبور الحدود، لكن السياح لن يسمح لهم بذلك.

واضاف كوستا “لن تكون هناك سياحة بين البرتغال وإسبانيا في الأشهر المقبلة”.

ومع 288 حالة وفاة من أصل 7753 اصابة، تُعَدّ إسبانيا ثاني أكثر الدول الأوروبية تأثرًا بالفيروس والرابعة على مستوى العالم. واحصت البرتغال من جهتها حتى الآن 245 اصابة لكنها تعتقد ان هناك اكثر من 2200 “حالة مشتبه فيها”.

وأعلنت الحكومة البرتغالية الجمعة حال الطوارئ التي تشمل تعبئة الدفاع المدني وقوات الأمن وتطبيق حزمة اجراءات استثنائية بهدف السيطرة على فيروس كوفيد-19.

وقال وزير الداخلية إدواردو كابريتا “تسري حال الطوارئ فورا وتستمر حتى 9 نيسان/ابريل، لكن يمكن تمديدها”.

وأعلنت حال الطوارئ سابقا في البرتغال خصوصا لمكافحة حرائق الغابات أو تجنب نقص الوقود خلال اضراب سائقي شاحنات نقل المحروقات.

وللحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، أعلنت الحكومة البرتغالية مساء الخميس نحو ثلاثين اجراءا استثنائيا بينها اغلاق المدارس والحضانات والجامعات.

ومنعت السلطات أيضا التجمعات التي تشمل أكثر من ألف شخص في أماكن مغلقة، أو أكثر من 5 آلاف شخص في الهواء الطلق.

ويضاف إلى ذلك غلق الملاهي الليلية، منع نزول ركاب السفن السياحية في الموانئ البرتغالية وتعليق الزيارات لدور المسنين.

Source: Raialyoum.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!