أخبار الطبي. تم الاعلان مؤخراً عن عقار دوائي تجريبي ( ALKS-5461  ) يُسهم في تحسين المزاج وانقاص التوتر الذي يدفع العديد من الأشخاص لاستخدام المواد الأفيونية كالهيروين والمورفين , وتمّز بكونه عقاراً يُشابه الهيروين في تركيبه دون تسببه بالادمان .

يُعد ALKS-5461 مزيجاً من مركبين مختلفين الأول ( بوبرينورفين ) والمُستخدم لدعم تأثير المركب الأفيوني وتجنب العديد من الآثار الجانبية السيئة وبالتالي سهولة الاقلاع عن المخدرات بانواعها , أما المركب الثاني ( ALKS-33  ) فيُمثل الجزء السحري من العقار الدوائي حيث يُعيق ارتباط البوبرينورفين بالمستقبلات التي تُعزز من شعور مُستخدمها بالشمق ( الشعور بالنشاط والخفة ) وفي الوقت ذاته زيادة الرغبة في استخدام المركبات الأفيونية .

خضع للدراسة 32 مُصاب بالاكتئاب وتم اعطائهم لأقراص سكرية وأخرى تتركب من ALKS-5461 ودون علم المتطوعين بمحتوى الأقراص وثبت تأثير ALKS-5461  في تخلص ال 32 مريض من أعراض الاكتئاب كما ثبتت استجابة كافة المرضى للعقار بحلول الأسبوع الاول من الدراسة في حين لم تثبت استجابتهم لمُضادات الاكتئاب الاعتيادية .

أكد العلماء أن ALKS-5461  قادر على احداث تغيير جذري في العلاج الدوائي للاكتئاب ,اضطرابات الهلع المختلفة , اضطرابات الوسواس القهري والتوتر المختلفة كما أن طرحه في الأسواق سيُحقق ضربة هائلة في حقل الاصابة بالاكتئاب.

المصدر :The Mind of the News