تطوير مهاراتك الأساسية نحو الأفضل

Share your love

ويسمع حملة شهادة الماجيستير في إدارة الأعمال هذه الأيام الكثير حول المهارات الأساسية والتواصل في أوساط مسؤولي التوظيف حول أهمية الجوانب غير التقنية من إدارة الأعمال. ولكن يرى مسؤولوا التوظيف هؤلاء ان الكثير من خريجي كليات إدارة الأعمال يفتقرون للمهارات الأساسية التي تلعب دورا أهم من المؤهلات فقط.

وأكد (ميتش أو براين) من شركة (إيمسيري) للصناعات الدوائية في أستراليا ان “أصحاب حملة شهادة الماجيستير في إدراة الأعمال يمثلون قاعدة مهمة من قادة محتملين في عالم الأعمال الذين يمتلكون معرفة عامة عن عالم الأعمال لكنهم يحملون معهم في بعض الأحيان طموح جائر نحو التقدم المهني. أتمتنى لو يتم إدخال مواد حول الذكاء العاطفي في خطة الدراسة وتوفير الإرشاد المهني الجاد لهؤلاء الأشخاص”.

ما هي المهارات الأساسية؟

ذكر المستشار المهني في موقع askmen.comالإلكتروني البريطاني، (شون هيويت)، تسع مهارات أساسية “تابع التصرف بأسلوب إيجابي، كن عضو فعالا بفريقك وتواصل مع زملائك بإسلوب جيد وبين ثقتك بنفسك كما عليك قبول النقد والتعلم منه والحرص على تحفيز نفسك وقيادة الآخرين. كذلك نم مهارات العمل على مشاريع متعددة ورتب أولوياتك، انظر الى الموضوع من الجوانب كافة “.

ربما يكون الحديث عن تلك الأمور أسهل من تطبيقها. تقول الآنسة (وندي لوينز) وهي مستشارة في (هيومان آستس) في العاصمة البريطانية لندن، ان امتلاك قائمة كتلك ليس بالأمر السهل “يعد الحصول على الأشخاص المناسبين بالنسبة لأصحاب العمل تحديد الأشخاص الذين يمتلكون المهارات المناسبة والمواصفات التي تتفق مع الدور الذي سيتولوه والتي تلعب تؤثر بدورها على نجاح الشركة، كما ان إدراك إحتياجات الأدوار المختلفة عن بعضها البعض يهد أمر أساسي. قد تحتاج لأن تكون ماهرا جدا في عملية التواصل في وظيفة ما لكنك في نفس الوقت قد تجد وظيفة لا تحتاج فيها لهذا النوع من المهارات. لذا من المهم جدا ان تعلم متطلبات الوظيفة المطروحة”.

وتابعت وندي القول “سيساعدك تطويرك لأي مهارة بشكل كبير كما تساعدك عملية جمع وجهات النظر المختلفة مثلما ستساعدك عملية ملاحظة تصرفات مثالك الأعلى وتحليل تصرفاتك إلى جانب البحث عن الأساليب الجديدة”.

أساليب تطوير المهارات الأساسية

1) اطلب الحصول على وجهات نظر الزملاء والنظراء في الشركة (والعملاء إذا كان ذلك ممكنا) حول الصفات الضرورية للوظيفة التي تشغلها. فكر بطرق جديدة تستغل فيها طاقاتك إلى جانب التركيز على الجوانب التي تحتاج إلى التطوير.

2) حدد شخص تراه ناجحا في بعض الجوانب التي ترغب تنميتها في نفسك واجلس معه/ تحدث معه حتى تحصل على معلومات مهمة تتعلق بأساليبهم المتبعة.

3) ارجع إلى موقف لم تنجح فيه في إقناع شخص آخر أو التأثير عليه. إسأل هذا لاشخص كيف كانت تصرفاتك عندها وما هي الأساليب التي عليك تغييرها حتى تنجح.

4) نم عادة نقد الأثر الذي تركته على الحاضرين بعد كل إجتماع. فكر بأساليب تساعدك على مضاعفة تأثيرك ومارسها في المرات التالية.

 

5) استغل فرص التواصل مع الناس بشكل منتظم (داخل الشركة وخارجها) – لا تتواصل فقط مع الناس الذين تحتاج الى مساعدتهم.

6) اقض بعض الوقت مع الأشخاص الذين تواجه صعوبة في التعامل معهم. لا تفكر فقط بمشاعرك التي تحملها تجاه هؤلاء الأشخاص بل فكر في الصورة التي يرونك فيها. حاول التصرف معهم بطرق مختلفة لترى فيما إذا كانت هناك وسيلة تساعدك على تنمية علاقة فعالة معهم.

يساعد تطوير المهارات الأساسية حملة شهادة الماجيستير في إدارة الأعمال على التميزعن الآخرين خلال عملية التوظيف. ان تمنية إهتمامتك الخارجية والتركيز عليها في سيرتك الذاتية سيساعك في إضفاء جانب شخصي عليها إلى جانب الصعيد المهني لها.

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!