تعدد زواج الرسول عليه الصلاة والسلام : الاسباب الحقيقية وراءه

تعدد زواج الرسول عليه الصلاة والسلام : الاسباب الحقيقية وراءه

اذا جاءك أحد و سألك بنية الاحراج و التشكيك في نوايا الرسول صلى الله عليه و سلم من تعدد  زواج الرسول ، فهل تعرف الاجابة؟ وهل تمتلك القدرة لدفع هذا الاحراج الذي سببه عدم معرفتك معرفة تامة بظروف وحقيقة زواج النبي من عدة النساء؟
لقد تزوج الرسول عليه الصلاة والسلام 12 زوجة حيث توفيت في حياته السيدة خديجة والسيدة زينب بنت حزيمة رضى الله عنهما.

الاسباب الحقيقية وراء تعدد زواج الرسول عليه الصلاة والسلام

  1. توريث الاسلام والدعوة بدقة تفاصيلها وخصوصياتهما (كالصلاة و حركاتها) فلا بد من دخول ناس لبيت الرسول –عليه السلام- لنقل التفاصيل المطلوبة لتعليم الأمة. فأراد الله-عز وجل- بزواج الرسول من السيدة عائشة حيث كانت صغيرة تتعلم منه الكثير بحكم سنها( فالعلم في الصغر مل النقش عالحجر) وعاشت بعده 42سنة تنشر العلم. وقد كانت السيدة عائيشة أعلم الناس بالفرائض والنوافل. وأما عن شبهة زواج السيدة عائشة وأنها كانت صغيرة فكانت طبيعة البيئة الصحراوية أن الفتاة تبلغ بسرعة وكان متعارف على تزويج الصغيرات عند الروم و الفرس أيضا.
  2. تأصيل العلاقة بين الصحابة و تشبيكها مما يؤدي الى تماسك الأمة فها هو عليه السلام يتزوج بابنة أبي بكر واخت عمر بن الخطاب ويزوج ابنتيه لسيدنا عثمان و البنت الثالثة لعلي رضي الله عنهم.
  3. الرحمة بالأرامل حيث تزوج الرسول عليه السلام من الأرامل ( السيدة سودة وأم سلمة وأم حبيبة).
  4. استكمال تشريع الاسلام حيث يقوم الرسول بالفعل بنفسه ليكون قدوة و اسوة للمسلين من بعده سواء كان بتكريم الأرامل أو الرحمة بمن أسلم من غير المسلمين كزواجه بصفية بعدما أسلم أبوها.
  5. محبة الرسول عليه الصلاة و السلام لعقد الصلة والرابطة بين أقطار الأرض كلها حيث أراد بزواجه من السيدة ماريا المصرية أن يؤلف بلدا بأكمله وقد تزوج السيدة جويريه حتى يسلم بنو المصطلق حيث كانوا أسرى بين المسلمين.

تعدد زواج الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن شهوة! اذا تأملنا مراحل حياة الرسول- صلى الله عليه وسلم – الزوجية نجد أن الشهوة اختفت من حياته والتحليل  التالي منطقي جداً:

  • الرسول عليه السلام منذ نشأته وحتى سن 25 كان أعزبا.
  • الرسول عليه السلام من سن 25 الى 50 (وهي فورة الشباب) متزوج سيدة أكبر منه ب15 سنة ومتزوجة من قبله برجلين ولها أولاد.
  • الرسول عليه السلام من سن 50 الى 52 سنة بقي من غير زواج حزنا ووفاء لزوجته الأولى.
  • الرسول عليه السلام من سن ال52 الى 60 تزوج عدة زوجات لأسباب سياسية ودينية واجتماعية سنأتي على تفضيلها فيما بعد.

اذا هل من المعقول أن الشهوة ظهرت فجأة في سن ال52؟ وهل من المعقول لرجل محب للزواج أن يتزوج في فورة شبابه من ثيب تزوجت مرتين قبله ويمكث معها 25 سنة من غير ان يتزوج بغيرها ثم يمكث سنتين من غير زواج وفاء وتكريما لها!

ثم انه عليه الصلاة و السلام عند زواجه بعد السيدة خديجة تزوج بالسيدة سودة وكان عمرها 80 سنة حيث كانت أول أرملة في الاسلام واراد عليه الصلاة و السلام أن يكرمها ويكرم النساء اللواتي مثلها حيث ابتدا بنفسه ولم يأمر صحابته بزواجها بل هو عليه الصلاة و السلام قام بتكريمها بنفسه ليكون هذا العمل الانساني قدوة من بعده.

بعد ما قلناه نخلص الى ان الرسول –صلى الله عليه و سلم- تزوج بطريقتين:

  • محمد الرجل (تزوج بالسيدة خديجة)
  • محمد الرسول (تزوج باقي نسوته)

لم يكن الرسول محمد عليه الصلاة و السلام – هو الوحيد الذي تعددت زوجاته من بين الانبياء!  نعم- فقد عدد المرسلون والأنبياء – صلى الله عليهم و سلم – كسيدنا ابراهيم وسيدنا داود وسليمان – صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين. وهذا مكتوب في جميع الكتب السماوية كلها.