تعرفوا إلى كيفية رمي الجمرات خلال الحج… أين تذهب؟

يعدّ رمي الحجرات خلال الحج من أبرز مراحل موسم الحج الذي يتوق إليه المسلمون كل عام. ولكن كيف يصير الرمي؟ واين تذهب الجمرات؟

Share your love

تعرفوا إلى كيفية رمي الجمرات خلال الحج… أين تذهب؟

كما في كل سنة مع حلول أول أيام عيد الأضحى المبارك، يشارك المسلمون في رمي الحجرات خلال الحج، وهي واحدة من أهم مراحل هذا الموسم التي تقام في مدينة منى بمكّة المكرمة في المملكة العربية السعودية، على مدار أيام التشريق الثلاثة.

خلال وجودكِ في الرياض… لا تفوّتي فرصة زيارة الحمراء مول

ما هي الجمرات؟

الجمرات هي المكان الذي ترمى يه الحجارة في مدينة منى حيث يجتمع الحجاج. الجمرات هنّ ثلال، الأولى هي الصغى وتعرف بالدُّنيا، وتعرف بهذا الإسم كونها أقرب الجمرات نحو مسجد الخِيف. أما الجمرة الثانية فهي الوسطى، بينما الثالثة هي الكبرى وتقع في آخر مِنى باتّجاه مكّة.

كيف يصير الرمي؟

في هذا اليوم، يرمي الحجاج الحصى وتسمى الجمرات، على جدران ثلاث. وعليهم ضرب جمرة واحدة من الثلاث بسبعة حصى. أما في اليومين اللاحقين، يضرب الحجاج الجدران بسبعة حصى، باتجاه واحد من الشرق نحو الغرب. كما يمنع منعاً باتاً رمي الحصى في وقت واحد، بل يجب أن تمى الواحدة تلو الأخرى. وفي ما خصّ الترتيب، يجب البدء برمي الصغرى ثم الوسطى وأخيراً العقبة أي الكبرى في النهاية. هذا ويمكن للحجاج أن يقوموا بعملية الرمي جاثين على ركبهم أو واقفين على أقدامهم.

اين تذهب الجمرات؟

بعد رمي الحجرات خلال الحج، تقدّر كمية الجمرات التي يتم التخلص منها سنويا بنحو ألف طن بعد انتهاء الموسم. وفي الواقع، تمّ تصميم منشأة الجمرات في مشعر منى، التي تعدّ من أهمّ المشاريع في المدينة بتكلفة إجمالية تجاوزت الـ4 مليارات ريال سعودي، وتستوعب 300 ألف حاج في الساعة، بينما تتكون المنشأة من 5 طوابق مصممة لتأمين الراحة للحجاج.

تحتوي المنشأة على نظام رفع آلي يساهم في تسريع تخزين الحجرات في قبو منشآت الجسر يعمل الكترونياً على نقل جميع الحصوات إلى قعر المنشأة الموجودة في أسفل الجسر. ثم يتمّ فحصها والتخلص من التالف منها.

Source: Ounousa.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!