تعرف على مجموعة أدعية مستحبة للصائم في رمضان

ميز الله عز وجل شهر رمضان المبارك بالكثير من الخصائص عن باقي الشهور الأخرى ففيه نصوم ونقرأ القرآن ونتقرب إلى الله عز وجل ويحتل هذا الشهر المبارك مكانة عظ

Share your love

ميز الله عز وجل شهر رمضان المبارك بالكثير من الخصائص عن باقي الشهور الأخرى، ففيه نصوم ونقرأ القرآن ونتقرب إلى الله عز وجل، ويحتل هذا الشهر المبارك مكانة عظيمة في قلوب المسلمين حيث يغتنموا هذا الشهر رغبةً في المغفرة للذنوب والإعتاق من النيران، هذا ويسعى كل مسلم إلى البحث عن أدعية مستحبة في رمضان ليحرصوا على ترديدها في شهر رمضان وهو ما سنقدمه لكم في هذا المقال على موقعنا موقع رُكن.

بعض الأمور المستحب إتباعها في رمضان 

هناك عدة أمور يستحب على كل مسلم القيام بها حتى يحصل على أعلى استفادة من هذا الشهر المبارك وإليكم الآتي :-

  • يجب تغيير العادات السيئة بالعادات الحميدة فمثلاً يمكننا التغلب على السهر والنوم الكثير واستبداله بالطاعات وقراءة القرآن والتسبيح والاستغفار.
  • يمكن تصميم جدول يومي للالتزام به خلال هذا الشهر ونضع فيه أوقات محددة لقراءة القرآن والتسبيح والاستغفار والقيام بالأعمال الخيرية أو مشاهدة البرامج الدينية النافعة.
  • يعلمنا شهر رمضان الصبر والذي يتمثل في الصبر على الجوع والعطش لوقت طويل والصبر على شهوة الجسد حيث يمتنع المسلم عن الطعام والشراب والجماع.

أدعية مستحبة في رمضان

  • يمتنع المسلم خلال شهر رمضان عن شهوة الجسد واللسان والعين والأذن كما يمتنع عن التلفظ بكل ما هو سيء ويبتعد عن كل ما هو محرم لعتاد المسلم على الابتعاد عن كل هذه المنكرات.
  • الصيام والصلاة ينقيان المسلم من الغل والحقد والضغائن طمعاً في نيل الرضا والغفران من الله عز وجل لذا يجب على كل مسلم أن يحرص على الصلاة في أوقاتها.
  • التصدق وإخراج الزكاة من أهم الأشياء المستحبة في رمضان حيث يسود جو من المودة والمحبة بين كل أفراد المجتمع الإسلامي كله.
  • إضافة لما سبق، تدبر القرآن الكريم من الأمور العظيمة التي يجب على كل مسلم أن يحرص عليها بهدف فهم القرآن الكريم وتدبر أحكامه ومعانيه، وهي من أعظم العبادات التي تقرب العبد لربه عز وجل لذا فهي من الأمور المستحبة والتي ينصح بقيامها في رمضان.

أدعية مستحبة في رمضان

  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إني أعوذ بك من الفقر والقلة والذلة، وأعوذ بك من ان أَظلِم أو أُظلَم ،يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات، الله أهدني وسدني، اللهم إني أسالك الهدى والسداد.

  • اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق، والأعمال والأهواء، اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، ودعاء لا يسمع، ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع، أعوذ بك من هؤلاء الأربع، اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجأة نقمتك، وجميع سخطك، اللهم إني أسألك علما نافعا ورزقا طيبا متقبلا .

  • اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم متعني بسمعي و بصري واجعلهما الوارث مني، وانصرني على من يظلمني، وخذ منه بثأري، اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.

Source: Ruokn.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!