تعريف التخاطر وانواعه

Share your love

لا أريد إخافة أي شخص ، لكن التخاطر وهو فعل نقل الأفكار إلى رأس شخص آخر أصبح الآن حقيقيًا، كما هو الحال في الأوراق المنشورة في الأكاديمية وبات حقيقية، فإن تواصل الناس الآن تواردًا مع بعضهم البعض ، وحلت القردة مشاكل كعقل خلية متصل ، وتم منح البشر تحكم توارد خواطر للفأر.

مفهوم التخاطر

التخاطر كـ اسم هو أحد فروع علم النفس الذي يتعامل مع التحقيق في الظواهر النفسية المزعومة ، مثل الاستبصار والإدراك خارج الحواس والتخاطر وما شابه، ويرتبط تطور النظرية في علم التخاطر ارتباطًا وثيقًا بتاريخ معقد من الأفكار في الفلسفة وعلم النفس والعلوم الفيزيائية والعلوم الاجتماعية.

لقد تطور هذا التاريخ عبر عدة مراحل يمكن تمييزها، على الرغم من أنه يمكن القول بحق أن علم التخاطر قد دخل مرحلته العلمية في النصف الأخير من القرن التاسع عشر ، سيكون من الضروري قول شيء ما عن التطورات العلمية المتعلقة بالظواهر التي تم التحقيق فيها. للتحضير لهذه المناقشة ، سيكون من المفيد فحص المصطلحات التي نشأت في تطور الفكر التخاطر. [1]

مفهوم التخاطر في علم النفس

دخل علم التخاطر في مرحلته العلمية الكاملة مع تأسيس جمعية البحث النفسي في بريطانيا عام 1882، وفي هذه المرحلة ، كان يُطلق على البحث في علم النفس الخوارق اسم “البحث النفسي” ، وفي بعض الأوساط تم تفضيل هذا المصطلح على يومنا هذا ، وفي البداية ، تم تعريف البحث النفسي على أنه التحقيق المنهجي لـ “مجموعة مهمة من الظواهر الرائعة للتجربة البشرية ، والتي لا يمكن تفسيرها للوهلة الأولى في أي فرضية معترف بها بشكل عام ، والتي ، إذا تم إثباتها بلا جدال ، ستكون ذات أعلى قيمة ممكنة”

التخاطر مفهمه كـ اسم هو فرع من أهم فروع علم النفس الذي يتعامل مع التحقيق في الظواهر النفسية المزعومة ، مثل الاستبصار والإدراك خارج الحواس والتخاطر وما شابه. [2]

أنواع التخاطر

هناك عدة أنواع من الأحداث التي لا يمكن تفسيرها بالقانون الطبيعي أو المعرفة المكتسبة على ما يبدو من قبل غير القدرات الحسية المعتاد، ويسمى الانضباط المعني بالتحقيق في مثل هذه الظواهر بعلم التخاطر.

وقد تم وصف ظواهر التخاطر من نوعين، قد يكونون معرفيين ، كما في حالة الاستبصار أو التخاطر أو الإدراك المسبق. هنا يُعتقد أن شخصًا ما قد اكتسب معرفة بالحقائق ، أو بأفكار الآخرين ، أو بالأحداث المستقبلية دون استخدام القنوات الحسية العادية – ومن هنا جاء مصطلح الإدراك الحسي (ESP) ، وغالبًا ما يستخدم للإشارة إلى هذه الظواهر.

بدلاً من ذلك ، قد تكون الظواهر التخاطر فيزيائية في طبيعتها: يُعتقد أن سقوط النرد أو التعامل مع البطاقات يتأثر بـ “رغبة” الشخص في السقوط بطريقة معينة ؛ أو يتم تحريك الأشياء ، غالبًا بطريقة عنيفة ، بواسطة الأرواح الشريرة (انظر روح الأرواح الشريرة).

وغالبًا ما يستخدم مصطلح التحريك النفسي في هذا الصدد، تم إنشاء المصطلح العام psi للدلالة على جميع أنواع الظواهر التخاطر، الاهتمام العلمي بالموضوع من أصل حديث نسبيًا ، لكن الإيمان بواقع مثل هذه الظواهر منتشر على نطاق واسع منذ أقدم الأوقات المسجلة.

وقبل صعود العلم الحديث ، كان السببية لجميع الظواهر الفيزيائية المعقدة غير مفهومة بشكل جيد ، ومن ثم فقد حلت النداءات إلى الوكالات غير المادية (الأشباح ، السحرة ، الشياطين ، الكائنات الأسطورية) محل التفسير السببي والعلمي.

ومع ذلك ، كانت هناك نقاشات واسعة النطاق حول حقيقة الظواهر التي من الواضح أنها تجاوزت حدود الأحداث اليومية ، مثل النبوءات الحقيقية ، كما في وحي دلفي ، أو إحياء الموتى. [3]

متى بدأ علم التخاطر

في حين أن الأفكار التخاطر لها جذور تاريخية عميقة ، فقد تم وصف جوزيف بانكس راين بأنه مؤسس علم التخاطر كمسعى علمي، وفي الثلاثينيات من القرن الماضي ، أجرى هو وزملاؤه في جامعة ديوك دراسات على الإدراك خارج الحواس باستخدام وسائل مثل التخمين بالبطاقات ودحرجة النرد للبحث عن أدلة. [4]

مراحل تطور التخاطر

البحث النفسي وعلم التخاطر دخل علم التخاطر في مرحلته العلمية الكاملة مع تأسيس جمعية البحث النفسي في بريطانيا عام 1882. في هذه المرحلة ، كان يُطلق على البحث في علم النفس الخوارق اسم “البحث النفسي” ، وفي بعض الأوساط تم تفضيل هذا المصطلح على يومنا هذا .

وفي البداية ، تم تعريف البحث النفسي على أنه التحقيق المنهجي لـ “مجموعة مهمة من الظواهر الرائعة للتجربة البشرية ، والتي لا يمكن تفسيرها للوهلة الأولى في أي فرضية معترف بها بشكل عام ، والتي ، إذا تم إثباتها بلا جدال ، ستكون ذات أعلى قيمة ممكنة”. [5]

ما هي الظواهر الخارقة

تشمل الظواهر الخارقة الأحداث التي لا يمكن تفسيرها وفقًا للفهم العلمي الحالي للعالم. يبدو أن مثل هذه الأحداث تتحدى ، على سبيل المثال ، الحقائق الراسخة حول طريقة عمل الإدراك والحركة الجسدية.

تمارين التخاطر

كثيراً ما نسمع هل التخاطر حرام أو هل التخاطر شرك بالله ولكن التخاطر الذي يعني “الشعور ، الإدراك ، العاطفة ، الضيق ، التجربة” هو النقل غير المباشر المفترض للمعلومات من شخص إلى آخر دون استخدام أي قنوات حسية بشرية معروفة أو تفاعل جسدي وهو بهذه الكيفية لا يكون حراماً أو شركاً.

وتمت صياغة المصطلح في عام 1882 من قبل العالم الكلاسيكي فريدريك دبليو إتش مايرز ، مؤسس جمعية البحث النفسي (SPR) ، وظل أكثر شيوعًا من التعبير السابق لنقل الأفكار. يبرز Siddha Spirituality of Swami Hardas Life System بعمق حول التخاطر ، والأصل ، وقراءة الأفكار ، وعلم التخاطر ، وأنواع التخاطر ، وكيف يعمل ، والفوائد ، والتقنيات والتمارين ، إلخ. [6]

قراءة الفكر 

ادعى بيشوب عدم وجود قوى خارقة للطبيعة وأرجع صلاحياته إلى حساسية العضلات، تم التحقيق مع بيشوب من قبل مجموعة من العلماء بما في ذلك رئيس تحرير المجلة الطبية البريطانية وعالم النفس فرانسيس جالتون.

أثناء التجربة ، طلب الاتصال الجسدي مع شخص يعرف الإجابة الصحيحة.، كان يمسك بيد أو معصم المساعد، خلص العلماء إلى أنه لم يكن خاطرًا حقيقيًا ولكنه يستخدم مهارة عالية التدريب لاكتشاف الحركات الإيديولوجية.

كان الساحر ستيوارت كمبرلاند قارئ فكري مشهور آخر، واشتهر بأداء مآثر معصوب العينين مثل تحديد كائن مخفي في غرفة اختارها شخص ما أو مطالبة شخص ما بتخيل مشهد جريمة قتل ثم محاولة قراءة أفكار الشخص وتحديد الضحية وإعادة تمثيل الجريمة.

ادعى أنه لا يمتلك قدرة نفسية حقيقية ، ولا يمكن إظهار أداء قراءة فكرية إلا من خلال إمساك يد موضوعه لقراءة حركاته العضلية، ومع ذلك ، فقد دخل في نزاع مع الباحثين النفسيين المرتبطين بجمعية البحث النفسي الذين كانوا يبحثون عن حالات حقيقية من التخاطر.

التخاطر العاطفي

في علم التخاطر ، يتم وصف التخاطر ، غالبًا جنبًا إلى جنب مع الإدراك المسبق والاستبصار ، على أنه جانب من الإدراك خارج الحواس (ESP) أو “الإدراك الشاذ” الذي يعتقد علماء التخاطر أنه يتم نقله من خلال آلية نفسية افتراضية يسمونها “psi”، وأبلغ علماء التخاطر عن تجارب يستخدمونها لاختبار قدرات التخاطر ومن أشهرها استخدام بطاقات زينر وتجربة غانزفيلد.

هل تعلم أن الدماغ ينقل الرسائل كإشارات كهربائية عبر الأعصاب، ولكن لا يمكننا فقط ربط رؤوس الجميع عبر شبكة عملاقة من الأعصاب – حتى لو استطعنا ، فسيكون ذلك غير عملي.

لكن يمكننا قراءة النشاط الكهربائي لخلايا الدماغ بالأجهزة الإلكترونية. ثم نقوم بنقل الإشارة ، كما نفعل مع الإنترنت ، ونعيدها مرة أخرى إلى نشاط خلايا الدماغ في الطرف الآخر.

لسوء الحظ ، هذا هو المكان الذي يصبح فيه الأمر صعبًا. أولاً ، كيف تقرأ بالضبط نشاط الدماغ؟

يمكن للأقطاب الكهربائية المزروعة أن تفعل ذلك – فهي تشعر بالتغير في التيارات الكهربائية مع تنشيط خلايا الدماغ، ولكن ما لم تكن ترغب في إجراء عملية جراحية معقدة لتغطية كامل سطح دماغك في مجموعة دقيقة من إبر الأقطاب الكهربائية ، فسيتعين عليك اختيار الخيار الثاني – تخطيط الدماغ الكهربائي أو مخطط كهربية الدماغ.

يستقر مخطط كهربية الدماغ على مجموعة من الأقطاب الكهربائية الكبيرة أعلى رأسك ، حيث يسجل النشاط الكهربائي لمجموعات أكبر من الخلايا، ولكن هذا يحدث فقط بعد مرور الإشارة عبر السحايا والجمجمة والجلد، لذا فهي ليست دقيقة، ولكنها الوحيدة التي استخدمتها بالفعل دراسات التخاطر البشري. والآن ، مشكلة غير متوقعة.

كيف نفك تشفير الإشارات التي لدينا

في الواقع ما زلنا لا نفهم كيف يرمز الدماغ للمعلومات الكهربائية. سيكون الأمر كما لو أنه يمكننا سماع الدماغ يفكر ، لكن ليس لدينا أدنى فكرة عن اللغة التي يتحدث بها، إلا أنه سيكون معقدًا حقًا. للتغلب على هذا ، فإن دراسات التخاطر جعلت الناس ينتجون نشاطًا نمطيًا بسيطًا لتخطيط الدماغ. يمكنك القيام بذلك الآن:

تخيل فقط تحريك يديك وقدميك، (لا تفعل ذلك في الواقع ، فقط تخيله)، ويقوم عقلك الآن بنفس النشاط الكهربائي النمطي، ولا يوجد سوى عدد قليل من أنماط EEG البسيطة التي يمكننا صنعها – لذلك يبدو الأمر كما لو أن الأشخاص في الدراسة لم يتمكنوا من إرسال سوى بضع كلمات مختلفة. [7]

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!