تعريف مصطلح العاصمة

. الدولة . تعريف مصطلح العاصمة . أصل مصطلح العاصمة . أقدم العواصم في العالم . أكثر العواصم كثافة سكانية في العالم الدولة الدولة هي تنظيم سياسي للمجتمع،

Share your love

تعريف مصطلح العاصمة

بواسطة:
م. رانيا
– آخر تحديث:
١٧:٠٦ ، ١٠ يناير ٢٠٢٠
تعريف مصطلح العاصمة

‘);
}

الدولة

الدولة هي تنظيم سياسي للمجتمع، وتتمثل بشعب يعيش على إقليم جغرافي معين، تترأسه حكومة، وقبل التعرف على تعريف مصطلح العاصمة، لا بد من فهم مصطلح الدولة، فالدولة هي شكل من أشكال الروابط البشرية، إلا أنها تختلف عن باقي المنظمات البشرية، والروابط الاجتماعية بالغرض منها؛ فهدف الدولة هو إقامة النظام والأمن، ووسائلها؛ فهي القوانين وطريقة تطبيقه وسيادته على الجميع، وأراضيها؛ التي تشمل منطقة اختصاصها القضائي ضمن حدود جغرافية معينة، وسيادتها. والدولة – بصورة عامة جدًا – تعني موافقة شعبية على تسوية أي مشكلة أول عائق أو نزاع ضمن نطاق القانون، وهي معنية بإعطاء مواطنيها حقوقهم، وتلزمهم بواجبات معنية[١].

تعريف مصطلح العاصمة

بعد فهم معنى الدولة، يمكن الآن تعريف مصطلح العاصمة، فالعاصمة هي المدينة أو البلدية التي تشكل المركز الأساسي في دولة، أو بلد، أو ولاية، وعادةً ما تكون مقرًا للحكومة، فهي تضم ماديًا مكاتب ومؤسسات الحكومة وأماكن الاجتماعات، وتحديد العاصمة يتم عن طريق القانون الرسمي للبلاد أو الدستور، وفي بعض الولايات القضائية، بما في ذلك العديد من البلدان، توجد فروع للحكومة في مختلف المناطق ضمن نطاق الدولة، وفي بعض الحالات، يكون هناك فرق بين العاصمة الدستورية التي نص عليها الدستور، والعاصمة التي تستقر فيها الحكومة وتمارس فيها أعمالها حيث تكون في محافظة أو منطقة أخرى، ويُشير مصطلح العاصمة إلى المدن الرئيسية التي تعد بمثابة المراكز الاقتصادية أو السكانية أو الثقافية أو الفكرية الرئيسية لأي دولة أو إمبراطورية، ومثال على ذلك أثينا وبانكون وبروكسل والقاهرة وطوكيو والقدس عاصمة فلسطين[٢].

‘);
}

حتى يكون تعريف مصطلح العاصمة جليًا أكثر لا من معرفة أنه غالبًا ما يتم استخدام اسم مدينة العاصمة من قبل وسائل الإعلام كاسم بديل للبلد الذي تقع فيه، كشكل من أشكال الإستعارة، فعلى سبيل المثال، تشير عبارة “العلاقات بين واشنطن ولندن” إلى العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، والبعض يسمي العاصمة بالمركز الإداري للدولة، وتكون عواصم البلدان عادةً هي أكبر مدنها، لكن هذه قاعدة لا تُعمم[٢].

أصل مصطلح العاصمة

حتى يم تعريف مصطلح العاصمة لا بدّ من النظر أكثر الكلمة، فتاريخيًا، كانت المناطق التي تمتع بازدهار اقتصادي تصبح منطقة محورية للقوة السياسية، وتصبح هذه المراكز عواصمًا عادةً بعد الفتوحات أو تشكل التحالفات، ومع ذلك لم يكن العاصمة بمفهومها الحديث في في أوروبا الغربية في فترة العصور الوسطى، ومن الأمثلة على العواصم القديمة، بابل القديمة، دمشق عاصمة الأمويين، بغداد عاصمة العباسيين، وأثينا القديمة، وروما، ولطالما جذبت العواصم على مر التاريخ، الأشخاص ذوي الدوافع السياسية والذين يملكون مهارات إدارية، مثل المحامين، وعلماء السياسة، والبنوك ورجال الأعمال، والصحفيين، وبعض العواصم كانت مراكزًا دينية في السابق مثل القسطنطينية والقدس التي كان مهدًا للعديد من الديانات السماوية، وروما كانت مركزًا للكنيسة الكاثوليكية الرومانية، وموسكو التي كانت مركزًا للكنيسة الأرثودكسية الروسية[٢].

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”]

على الرغم من أنّ العديد من العواصم محددة بموجب القانون، إلا أن العديد من العواصم القديمة ليس لها تصنيف قانوني مثل لشبونة ولندن وباريس ولنغتون، حيث يتم اعتبارها اعتبارها عواصمًا من منطلق تاريخي وثقافي، ولأن جميع المؤسسات السياسية المركزية في البلاد تقريبًا مثل الدوائر الحكومية والمحمكة العليا والهيئة التشريعية والسفارات والقنصليات وما إلى ذلك، تقع داخلها أو بالقرب منها[٢].

أقدم العواصم في العالم

يوجد العديد من العواصم في العالم تحتل مكانة عظيمة،إما لتاريخها أو حضارتها أو رمزيتها لدى شعبها والشعوب المحيطة بها، كما هو الحال في القدس عاصمة فلسطين حيث تحتل مكانة عظيمة لدى الأمة الإسلامية جميعها، وخلال تعريف مصطلح العاصمة لا بد من التعريج على بعض العواصم التاريخية[٢].

  • دمشق: دمشق عاصمة سوريا، وهي أقدم عواصم العالم، وهي أكبر مدينة في البلاد وتعرف بالشام أو بمدينة الياسمين، وكانت عاصمة الدولة الأموية من عام 661-750، وتم نقل مركز القوة الإسلامية منها إلى بغداد خلال الحكم العباسي، وتحتوي على العديد من الآثار التي تؤكد تاريخها العريق[٣].
  • أثينا: أثينا عاصمة اليونان، وقديمًا كانت عاصمة الإغريق وهي واحدة من أقدم المدن في العالم، مع تاريخها المسجل لأكثر من 3400 عام، حيث وأول وجود بشري فيها كان من بين القرن الحادي عشر والقرن السابع قبل الميلاد، وكانت مدينة قوية ومركزًا للفنون والعلوم والفلسفة، ويطلق عليها اسم مهد الحضارة الغربية وموطن الديمقراطية[٤].

أكثر العواصم كثافة سكانية في العالم

كانت العواصم على مر العصور محطة لجذب الناس، فهي تعتبر مركزًا للخدمات الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية والتعليمية والصحية والترفيهية، وهذا ما يجعلها تستقطب أكبر عدد من السكان وخاصةً المهاجرين من القُرى، وفي تعريف مصطلح العاصمة لا بد من التعرف على العواصم التي تتمتع بأعلى كثافة سكانية في العالم[٥].

  • بكين: بكين عاصمة الصين هي أكثر عاصمة في العالم من حيث عدد السكان، حيث تصل إلى 21.7 مليون نسمة، ومع ذلك فهي ليست الأولى في الصين حيث تعد مدينة شانغهاي الأكثر كثافة سكانية ويصل عددهم إلى 24.18 مليون نسمة، ومع ذلك فمنذ عام2017 شهدت بكين وشنغهاي تناقصًا في عدد السكان بمقدار 1%.
  • نيودلهي: نيودلهي عاصمة الهند، يصل عدد السكان فيها إلى 18.6 مليون نسمة، وتتوسع المدينة بشكل كبير، وتقوم بامتصاص سكان المدن الكبرى، حيث كان عدد سكانها في 2011 حوالي 16 مليون، وخلال 5 سنوات فقط زاد عددهم بمقدار 2 مليون.
  • طوكيو: طوكيو عاصمة اليابان، وهي تحتل المرتبة الثالثة بعدد سكان يصل إلى 13.6 مليون نسمة، تعد اليابان من بين الدول القليلة في العالم التي يعاني فيها السكان من نمو طفيف جدًا في عدد السكان، وأثر هذا على التركيبة الديموغرافية للبلد، حيث يشكل المسنون ربع سكان المدينة.

المراجع[+]

  1. “State”, www.britannica.com, Retrieved 22-12-2019. Edited.
  2. ^أبتثج“Capital city”, www.wikiwand.com, Retrieved 22-12-2019. Edited.
  3. “Damascus”, www.wikiwand.com, Retrieved 22-12-2019. Edited.
  4. “Athens”, www.wikiwand.com, Retrieved 22-12-2019. Edited.
  5. “The World’s Most Populated Capital Cities”, www.worldatlas.com, Retrieved 22-12-2019. Edited.
Source: sotor.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!