تعرّف على أهم 7 طرق لتقوية الذاكرة

هل تعاني من النسيان؟ هل تواجه صعوبة في عملية الحفظ؟ هل تحتاج لوقت طويل حتى تسترجع المعلومات؟ إذا كنت تعاني من كل ذلك فعلى الأرجح أنك مصاب بضعف الذاكرة، فالذاكرة كالعضلة تماماً تحتاج للتدريب المتواصل حتى تصبح قوية، وفي حال أهملتها ستتراجع قدراتها لتصبح ضعيفة غير قادرة على القيام بوظائفها، فيما يلي سنستعرض بعض الطرق التي تساعد على تقوية الذاكرة.

Share your love

أولاً: تناول الأوميجا 3

أثبتت الدراسات العلمية أنّ أوميجا3 تُحسّن الصحة النفسية والعقلية وترفع من كفاءة عمل الذاكرة فضلاً عن قدرتها في تحسين الحالة المزاجية، ومن أجل هذا ينصح بتناولها باستمرار، تتواجد الأوميجا 3 في الصويا، والأسماك الزيتية، وزيت بذور الكتان، زيت القنب، والمكسرات.

ثانياً: ممارسة الرياضة

الرياضة تُنشّط الدورة الدموية في الجسم فيسمح ذلك بوصول الدم إلى الخلايا الدماغية وهذا ما يساعد على تجديد خلايا المخ، وخاصة تلك الخلايا المسؤولة عن حفظ المعلومات وكل ذلك ينشط الذاكرة ويقوّي قدراتها ويقلّل من النسيان، فاحرص على ممارسة الرياضة بانتظام لمدة نصف ساعة.

ثالثاً: النوم بشكل كافي

يؤكد الأطباء بأنّ النوم يريح الدماغ ويقوي الذاكرة، فخلال النوم تقوم الذاكرة بترتيب وتجميع كافة المعلومات التي تمّ تخزينها خلال النهار ولذلك يتسبب الحرمان من النوم في التعرّض للنسيان، يوصي الأطباء بضرورة النوم بشكل كافي أي ما لا يقل عن 7 ساعات يومياً حتى تتمكن الذاكرة من القيام بوظائفها.

رابعاً: تمارين الذاكرة

اقرأ مقال قصير وقم بإحصاء حرف الألف (أ) الموجود في المقال، ويمكنك أيضاً قراءة مقال من الأسفل إلى الأعلى ومن اليسار لليمين، واحرص على لعب الشطرنج وحل الألغاز والأحاجي هذه التمارين تدرب أجزاء المخ وتقوي وتنشط الذاكرة.

خامساً: ركّز على مهمة واحدة

توقّف عن القيام بمهام متعدّدة في نفس الوقت لأنّ هذا الأمر يُعرّضك للنسيان، فإذا أردت أن تحفظ بشكل جيد حاول أن تُركّز على ما تريد حفظه وتجنّب التعرّض للمشتتات كالتحدث في الهاتف، أو السماع للموسيقا، أو مشاهدة التلفاز، سيمكنك ذلك من حفظ المعلومة بسهولة وستتمكن من استرجاعها عندما تحتاجها.

سادساً: ممارسة اليوغا

أكدّت الدراسات أنّ لتمارين اليوجا دور كبير في تقوية الذاكرة فهي تساعد على تصفية الذهن المشتت والمزدحم بالأفكار والمعلومات، كما أنّها تخلص الجسم من الطاقة السلبية وهذا ما يلعب دوراً كبيراً في تقوية الذاكرة، قم بممارسة اليوغا يومياً ويفضل أن تمارسها في أحضان الطبيعة.

سابعاً: تناول الشوكولا الداكنة

أفادت دراسة أمريكية أنّ الأشخاص الذين يتناولون الشوكولاتة يومياً يتمتّعون بذاكرة قوية ويقلّ عندهم احتمال التعرض للنسيان، حيث تحتوي الشوكولا على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تكافح الجزيئات الحرّة المسببة لشيخوخة الدماغ، فهي بذلك تعزز وظائف الدماغ وتحسن مستوى الذكاء والقدرة المعرفية ومن أجل هذا يجب تناول الشوكولا الداكنة بشكل دائم.

 

الطرق السبع السابقة تساعد على تقوية الذاكرة وتمنع التعرض للنسيان، احرص عزيزي على اتباع هذه الطرق حتى تنشط ذاكرتك وحتى تتمكن من أداء واجباتك دون أي عناء.

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!