تغذية الطفل في الشهر الثامن

تغذية الطفل في الشهر الثامن

Share your love

تغذية الطفل في الشهر الثامن

تغذية الطفل في الشهر الثامن

‘);
}

الطفل في الشهر الثامن

يمتلك الأطفال أشكالًا وأوزانًا مختلفة، إلّا أنّ نموّهم في هذا الشهر فيهِ بعض الأمور المشتركة؛ فغالبًا ما يصبح الطفل نشطًا فضوليًا لرغبته في استكشاف العالم والانتقال إلى الأشياء والتعرّف إليها غالبًا بوضعها في الفم، وفيه أيضًا يبدأ الكثير منهم محاولة الزحف، كما يبدؤون بالشعور بالخجل تجاه الغرباء والبكاء عند الابتعاد عنهم؛ إذ يُشكّل الشهر الثامن بداية قلق الانفصال.[١][٢]

‘);
}

تغذية الطفل في الشهر الثامن

الطفل في هذا الشهر يجب أن يتناول من 24 إلى 32 أونصة من حليب الأم أو الحليب الصناعي يوميًا، كما يجب أن تُضاف إلى النظام الغذائي الخاص به مجموعة أخرى من الأطعمة، ويشمل ذلك حبوب الأطفال، والفواكه، والخضروات، واللحم المهروس، ومع إدخال المزيد من الأطعمة الصلبة ينخفض تدريجيًا مقدار حليب الأم أو الاصطناعي المُعطى، لكن حتّى عند ميلان الطفل إلى تناولها بدلًا من الحليب، يجب الاستمرار في إعطائه ما يُقارب 16 إلى 20 أونصة منه، لينتقل بعدها إلى حليب البقر بعد إتمام عامه الأول.[٣]

وجديرٌ بالذكر أنّه في هذه المرحلة يجب تطوير مهارة المضغ لديه، وأفضل الأطعمة التي تُقدّم لتحقيق ذلك هي: الموز، والخبز المحمص، والمعكرونة، واللحوم المطهوة جيدًا، والحبوب مع تقطيع المأكولات بحجم صغير، وفي المقابل تجنب العسل؛ إذ إنّه لا يُعطى قبل عمر العام، وتجنّب الأطعمة التي قد تسبب الاختناق؛ مثل: النقانق، والجزر النيء، والفشار، والعنب، والتوت، والزبيب.[٣]

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”][wpcc-script data-playerpro=”current”]

أمّا في ما يتعلّق بتقديم الطعام للطفل؛ فيجب إعطاؤه عدّة مرات حتى يستطيع قبوله؛ لهذا فإنّ رفضه له في البداية لا يعني أنّه لا يحبّه، إنّما يعني أنّ هناك حاجة إلى تقديم المزيد من الوجبات من النوع ذاته ليعتاد على المذاق والملمس الجديدين، ويُنصح بتقديم ملعقة كبيرة إلى اثنتين من الطعام في كل وجبة، مع العلم أنّ عدد الوجبات اليومي هو اثنان إلى ثلاث، والتدرّج في زيادة مقدار الطعام لحين إعطاء أربع ملاعق إلى خمس في كل وجبة، وأخيرًا ينبغي تجنّب إجباره على إنهاء وجبته إذا رفض إكمالها.[٢]

نوم الطفل في الشهر الثامن

ينام غالبية الأطفال في هذه المرحلة بمعدّل 13 إلى 14 ساعة يوميًا، مع أخذ قيلولتين خلال اليوم؛ الأولى صباحًا، والثانية في مرحلة ما بعد الظهيرة، وتصل مدّة كل قيلولة إلى عشرين دقيقة، وقد تصبح أوقات النوم والغفوة أكثر صعوبة بالنسبة له بسبب قلق الانفصال، الذي ينتهي بطبيعة الحال في سنّ العامين تقريبًا، وعمومًا يجب ألّا يستمر بكاء الطفل لأكثر من بضع دقائق بعد تركه ينام ومغادرة الغرفة، ويُنصح بوضع روتين ثابت وحازم يُعينه على التكيف مع نظام النوم.[٣]

تعزيز نمو الطفل في الشهر الثامن

يوجد العديد من الأشياء البسيطة التي تعزّز نمو الطفل خلال هذا الشهر، ومنها ما يأتي:[٤]

  • التحدث إلى الطفل، إذ يهتمّ بالتحدث كثيرًا؛ لذا يُنصح بالتحدث إليه عن الأشياء اليومية العادية بشكل مستمر؛ كأن تتكلم الأم معه عمّا تفعله من أمور؛ لتعزيز الحصيلة اللغوية لديه، ويشمل ذلك الاستماع إليه أيضًا والاستجابة لكلماته تعزيزًا لمهارات التواصل لديه، فهو يُحبّ استجابة عائلته له، وتعبيرات وجوههم خلال التحدّث إليه.
  • اللعب، يوجد العديد من الألعاب التي تُشارَك معه؛ مثل: الغناء، ولعبة بيكابو، وقرع الأجراس، وإخفاء الألعاب، وإصدار أصوات مضحكة، أو أصوات حيوانات، أو إصدارهما معًا، وهذا الأمر يؤدي إلى استمتاع الطفل وتعزيز شعوره بالحب والأمان.
  • القراءة، إذ يُنصح بممارستها عبر الأم أو الأب لتطوير مهاراته؛ ذلك برواية القصة التي تُطوّر خياله، وإطلاعه على الصور، والتحدّث عنها، مما يُعزز فهم اللغة لديه، ويُعلّمه القراءة عندما يكبر أكثر.
  • التشجيع على الحركة، تساهم الحركة والاكتشاف في بناء القوة العضلية للطفل، ومن هذه الحركات: السحب ليقف، والمشي، وفي حال كان يزحف فيُعان على النزول إلى الأرض والانتقال معه، مع الحرص على جعل المنزل آمنًا للتحرّك واللعب.

مشاعر الطفل في الشهر الثامن

في الشهر الثامن تصبح مشاعر الطفل واضحةً أكثر نتيجة تطوّر قدرته على التعبير عن نفسه، فغالبًا ما يُصفّق بيديه عند الحماس، ويُقبّل الأشخاص المألوفين الذين يشعر بالسعادة عند رؤيتهم، ويلوّح بيده للتوديع، ويتعلّم كيف يشعر بمن هم حوله، ويستطيع تقليد الحالة المزاجية والتعاطف مع غيره؛ فإذا رأى طفلًا آخر يبكي يبدأ بالاستجابة عن طريق الأنين أو التذمر أو غيرهما.
وفي هذا الشهر أيضًا تظهر علامات قلق الانفصال؛ إذ إنّه يبدأ بالشعور بالخجل أو القلق عند الاقتراب من الغرباء أو الوصول إلى الحضانة -مثلًا-، وقد يبدأ في البكاء.[١]

الصحة والأمان للطفل في الشهر الثامن

للحفاظ على صحة وأمان الطفل في الشهر الثامن يُنصح باتباع الإرشادات الآتية:[٢]

  • استمرار نمو الأسنان في الشهر الثامن وإلى ما بعد الشهر الرابع والعشرين يستدعي الاهتمام بنظافة الفم قبل أن تظهر الأسنان حتّى وأثناء ذلك، وبمجرّد ظهور الأولى منها تُستخدَم كمية ضئيلة من المعجون لتنظيفها.
  • رغبة الطفل في التقاط الأشياء والمأكولات في هذا العمر بهدف الاستكشاف؛ لذا يُشكّل الاختناق خطرًا حقيقيًا، ومن المهم مراقبة البيئة المحيطة والطفل لإزالة أيّ أدوات أو أغذية قد تسبب الاختناق.
  • إخبار الزوار بخلع الأحذية قبل الدخول إلى المنزل؛ فالطفل يزحف على الأرض.
  • الامتناع عن تركه يأكل وحده دون رقابة.
  • تأمين الأثاث الثقيل على الجدران؛ كالخزائن، ومرفقات التلفاز، وخزائن الكتب.
  • التواصل مع اختصاصي الحساسية في حال أنّ الطفل يعاني من الحساسية الغذائية؛ ذلك لمعرفة الطريقة الصحيحة للتعامل معها، والحصول على الدعم من الآباء الذين يعيشون التجربة ذاتها.
  • نقل النباتات الموضوعة في أوعية، وأوعية الحيوانات الأليفة ومأكولاتها الجافة، وصناديق القمامة إلى مكان آخر بعيد عن الطفل مؤقتًا.

المراجع

  1. ^أب“Your eight month old’s development”, www.babycentre.co.uk,1-2017، Retrieved 19-11-2019. Edited.
  2. ^أبتChaunie Brusie (12-11-2019), “Your 8-Month-Old Baby’s Development”، www.verywellfamily.com, Retrieved 19-11-2019. Edited.
  3. ^أبت“Baby Development: Your 8-Month-Old”, www.webmd.com, Retrieved 11-19-2019. Edited.
  4. “8-9 months: baby development”, raisingchildren.net.au, Retrieved 19-11-2019. Edited.
Source: esteshary.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!