‘);
}

تفسير رؤية النبي يعقوب عند النابلسي

إنّ رؤية نبيٍّ من الأنبياء عموماً في المنام قد تُبشّر بخيرٍ، فهم خَيْر خلق الله -عز وجل-، ولكن ليس كل ما يُرى في المنام له تأويل، فقد يكون من حديث النفس أو التفكير، وربما كانت رؤيا صادقة لها تأويل، ولكن تبقى دلالاتها ظنّية اجتهادية قد تُصيب وقد تُخطئ، وفيما يأتي ذكر أهمّ الدلالات المحتملة التي ذكرها عبد الغني النابلسي في كتابه:[١]

  • من المحتمل أن يدّل المنام على قربٍ يناله الرائي من ربّه بفعله للطاعات واجتنابه للمحرمات، وربّما يدل على إكثاره من التّصدق على الفقراء والمساكين، وفعله لكثير من أفعال الخير.
  • من المحتمل أن يدل المنام على شِدّة تُصيب الرائي، وتُسبّب له حزن وقلق إخوته عليه، فإن لم يكن له إخوة فحزن وخوف أقاربه عليه، وربما يشير المنام إلى الهموم التي تنزل بالرائي وأهله.
  • من المحتمل أن يدلّ المنام على ذهاب بصر الرائي ووقوعه في المصائب، وسماعه لأخبارٍ محزنة، ثمّ ينقضي كل ذلك ويردّ الله -عز وجل- عليه بصره، ويرفع عنه مصيبته.
  • من المحتمل أن يدل المنام على وقوع كل ما يرجوه ويتمنّاه الرائي، فإن كان له شخصٌ عزيزٌ مسافر فقد يدّل على عودته ورجوعه، وإن كان له مفقودٌ أو ضال جمع الله بينه وبين ضالته.
  • من المحتمل أن يدّل المنام على إصابة الرائي بمرضٍ ما، أو ابتلاءٍ يحلّ عليه بسبب ولده؛ إلا أن عاقبة المرض أو الابتلاء تكون محمودة للرائي وابنه -بإذن الله-.
  • من المحتمل أن يدّل رؤيا المرأة المتزوجة لنبي الله يعقوب على تُهمة تُوَجّه إلى ابنها، ويكون منها بريئًا، وقد يُسجن على إثرها.

تفسير رؤية النبي يعقوب عند ابن شاهين

تحمل رؤية النبي يعقوب -عليه السلام- في المنام دلالات مبشّرة، إلا أنّها تختلف من حالمٍ لآخر حسب تفاصيل الرؤيا، وفيما يأتي ذكر أهم الدلالات المحتملة من كتاب ابن شاهين:[٢]