تقرير عن علم الإحصاء وأهم أنواعه

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”35d1824b7d4aba0c9262ea49-text/javascript”] [wpcc-script type=”35d1824b7d4aba0c9262ea49-text/javascript”]

إن علم الإحصاء يعتبر هو مجموعة من النظريات والطرق التي من شأنها تقوم بتجميع البيانات ويتم تحليلها وعرضها من أجل التقرير والتحقق والتنبؤ، حيث يعتبر علم الإحصاء هو أداة ضرورية وهامة من أجل صنع القرار، ونجد أن هناك زيادة في الإقبال على التحليل الإحصائي خلال السنوات الخمسة الأخيرة، ويرجع ذلك بسبب عدم الكفاءة والخبرة على أن يتم اتخاذ قرار أفضل في ظل الظروف المعقدة.

علم الإحصاء :
هو العلم الذي يختص بجمع المعلومات والبيانات، ثم تفسير وتلخيص هذه المعلومات وهو فرع من فروع الرياضيات، حيث يقوم علم الإحصاء بتوضيح البيانات والتوصل للاستنتاجات بناء على هذه البيانات، ويتم الاستفادة من علم الإحصاء في عدة مجالات، مثل العلوم السياسية، العلوم الاجتماعية، والفيزياء.

ويعرف أيضا أنه فرع هام من العلوم، يختص بجمع البيانات وتنظيمها كما يقوم بتلخيصها وعرضها من أجل الوصول لنتائج دقيقة توضح الضوء لاتخاذ قرار سليم بشأن هذا التحليل.

أنواع علم الإحصاء :
ينقسم علم الإحصاء لفرعين هما النوع الأول، علم الإحصاء الوصفي، والنوع الثاني علم الإحصاء الاستنتاجي، وسوف نوضح لكم تعريف لكل نوع :
أولاً: علم الإحصاء الوصفي :
يستخدم هذا النوع من الإحصاء في وصف بيانات، من خلال مجموعة قيم، وأهم هذه القيم هي المتوسط والوسيط والانحراف المعياري، ويهدف هذا النوع لتحليل المعلومات والبيانات، ومن خلال هذه البيانات يتم معرفة البيئة التي تم من خلالها إجراء أخذ العينة .

ثانياً: الإحصاء الاستدلالي :
هذا النوع يتم تسميته بأكثر من مسمى، مثل الإحصاء التحليلي، والإحصاء الاستنتاجي، ويعمل هذا النوع على أن يسهل مهمة الباحثين في الوصول للمعلومات الإحصائية، ويتم التعرف من خلاله على خصائص العينة، فضلا على وجود توزيع إحصائي للبيانات الموجودة في العينة.

ويتم استخدام الإحصاء الاستدلالي في الحالات التي تكون البيانات التي يتم تجميعها تستخدم بشكل افتراضي، كما أن الإحصاء الاستدلالي يعتمد على عنصرين هما الفروض الإحصائية والتقدير الإحصائي .

المجالات التي يتم فيها تطبيق علم الإحصاء :
1- مجال البحوث الزراعية.
2- البحوث الاجتماعية والنفسية، والبحوث الصناعية.
3- مجال البحوث الطبية، والبحوث الهندسية.
4- البحوث الرياضة والشباب والبحوث الهندسية.

أهداف علم الإحصاء :
1-بهدف علم الإحصاء إلى تسهيل وتبسيط فهم البيانات التي يتم تجميعها من خلال علم الإحصاء، حيث يتم عرض البيانات بشكل رسومات بيانية أو على شكل جداول ليسهل تجميعها.

2- كما أن علم الإحصاء يهدف للتعبير عن الحقائق، من خلال الطريقة الإنشائية، حيث تكون بصورة عددية حتى تكون واضحة ودقيقة لمن يقوم بالإطلاع عليها.

3- يهدف علم الإحصاء للتنبؤ بالبيانات المستقبلية مما يعمل على سهولة التنظيم والتخطيط.

4- يعمل على المقارنة بين المجموعات والبيانات المختلفة، ثم يوضح العلاقة القائمة بين هذه المجموعات.

5- يساهم علم الإحصاء على توضيح النتائج وبناء عليها يتم اتخاذ قرارات سليمة وصحيحة متناسبة مع ما تم التوصل إليه من نتائج.

6- كما يهدف لتفسير المعطيات التي لدينا حول موضوع ما وتوضيح نتائج البحث.

7- كما يهدف لجمع المعلومات والبيانات عن الظواهر المتعلقة بموضوع البحث.

مراحل الطريقة الإحصائية :
1- أولا يتم تحديد المشكلة أو فرضية المشكلة من أجل البحث والدراسة.
2- يجب تصنيف البيانات وعرضها بشكل مرتب.
3- استخدام  الإحصائيات لمؤشر حول البحث الذي تمت دراسته وتفسيره.
4- كما يتم من خلالها تفسير نتائج هذه الدراسة والبحث، كما يتم اتخاذ قرار بخصوص فرضية البحث.
5- تفسير النتائج التي توصل إليها الباحث وتوضيح تحليله لها.

أهميّة علم الإحصاء :
1- تشير أهمية علم الإحصاء إلى الدور الذي يقوم به في تجميع المعلومات والبيانات وتلخيصها، حيث لا يمكن الاستفادة من هذه المعلومات والبيانات من دون تلخيصها وتفسيرها، ولا يمكن بوصف الاختلافات بدون تلخيص ورسم وتوضيح البيانات وتوضيحها بشكل بياني يوضح مؤشرات ودلائل لهذه المشكلة والبيانات.

2- وتوضح الدراسات أن كبرى المؤسسات في المعالم تقوم باستخدام التحليل الإحصائي، قبل اتخاذ القرارات أكثر من غيرها من المؤسسات الأخرى خمس مرات أكثر وجاء ذلك وفق دراسة في عام 2010.

3- وتشير الدراسات أيضا أن البحث والتطوير يزيد من العائد المالي وفق دراسة أثبتت أن العائد يزيد مرتين على مستوى العالم، وقد زاد العائد قبل الضرائب بفضل الدراسة وتحليل البيانات وتقديم دراسة شاملة من خلال علم الإحصاء.

4- وتتضح أهمية علم الإحصاء كذلك من خلال الدراسات التي تتم على شريحة معينة من الناس على شيء يحتاج إلى التحليل النفسي، ومن خلاله يتم توضيح الآراء وتحليلها وسوف نوضح من خلال هذا المقال أنواع علم الإحصاء.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!