تقشير الوجه: أنواعه، وفوائده، وأضراره

تسعى جميع النساء دون استثناء إلى الحصول على بشرة نضرة متوهجة نقية تعكس شبابهنَّ وحيويتهنَّ؛ وذلك باللجوء إلى طرائق مختلفة أهمها تقشير الوجه. في هذا المقال عزيزتنا المرأة سنقدم لكِ أنواع تقشير الوجه، وفوائده وأضراره، وما هي أفضل الطرائق المستخدمة في تقشير الوجه.

Share your love

ما هو تقشير الوجه؟

إنَّ تقشير الوجه أحد أهم طرائق الحفاظ على صحة البشرة؛ وذلك من خلال إزالة خلايا الجلد الميتة من سطح جلد الوجه؛ تلك الخلايا التي تتسبب في ظهور علامات الشيخوخة وانسداد مسامات البشرة، كما تتسبب في إظهار الوجه باللون الشاحب مفتقراً للحيوية؛ لذا فإنَّ عملية التقشير تساعد كثيراً على تنشيط الدورة الدموية في الوجه وبالتالي ظهور الوجه بشكل مليء بالنضارة والحيوية.

فوائد تقشير الوجه:

  1. يخفِّف من مظهر التجاعيد والخطوط الرفيعة؛ وذلك بالاستخدام المنظَّم لتقشير الوجه، واستعمال المُقشرات التي تحتوي على فيتامين E وفيتامين C، كما يخفف تقشير البشرة من حجم المسام أيضاً؛ الأمر الذي يعمل على إظهار البشرة وكأنَّها أصغر في السن، فتبدو مشدودة ومشرقة.
  2. قد تبدو بشرة الوجه شاحبة بسبب الشعر الدقيق الموجود عليها؛ لذا فإن إزالته من جذوره باستخدام التقشير ستُظهر بشرة نضرة وحيوية.
  3. تعزيز وتسهيل امتصاص المُغذيات ومرطبات البشرة.
  4. تتسبب الجذور الحرة في كثير من مشاكل البشرة؛ نذكر منها: (البقع الداكنة، حب الشباب، تصبُّغات البشرة)، وللحفاظ على البشرة من هذه الجذور؛ يجب أن نزودها بمضادات الأكسدة الموجودة في الفيتامينات المستخرجة من النباتات والفواكه، من خلال وضعها كأقنعة على الوجه.
  5. الحصول على بشرة طبيعية وصافية من خلال امتصاص الدهون الزائدة في البشرة، مع المحافظة عليها من الجفاف، وفتح المسام المسدودة وتنقيتها.
  6. الحصول على بشرة متألقة ونضرة وخالية من البثور بنفس الوقت، من خلال إزالة الأوساخ وخلايا الجلد الميت عن البشرة؛ فعندما يجف قناع التقشير، يقشر طبقة الجلد الميتة والأوساخ التي تسد مسام البشرة.
  7. يُبرِّد البشرة ويهدئها، حيثُ أنَّ أقنعة التقشير تحتوي على مضادات للالتهابات.
  8. تحفيز إنتاج الكولاجين المسؤول عن حيوية البشرة ونضارتها.

شاهد بالفيديو: 6 عادات تسرع ظهور علامات الشيخوخة

[wpcc-iframe class=”embed-responsive-item lazyload” src=”https://www.annajah.net/fe/images/annajah_large.jpg” width=”640″ height=”385″ frameborder=”0″ allowfullscreen=”” data-src=”https://www.youtube.com/embed/9z8gAfXMvIw?rel=0&hd=0″]

ما هي أنواع تقشير الوجه؟

هناك العديد من الطرائق المختلفة المستخدمة لتقشير الوجه؛ وأهم هذه الطرائق:

1. التقشير بالليزر:

يُستخدم الليزر في عمليات تجميلية مختلفة دون أية حاجة لتدخلات جراحية؛ ومن أهم هذه الاستخدامات نذكر: (إزالة الجلد الميت والندب، إخفاء التجاعيد وشد الجلد وتحسين ليونته، تنظيف وتقشير البشرة للتخلص من البثور والبقع).

1. 1. ما هي آلية عمل الليزر في تقشير البشرة؟

يتكون الجلد من طبقتين أساسيتين هما:

  1. طبقة الإبيديرمس: تحتوي هذه الطبقة على خلايا الجلد الميتة والكيراتين؛ وهي الطبقة الخارجية.
  2. طبقة الديرمس: تحتوي هذه الطبقة على الألياف اللينة التي تمنح البشرة ليونتها وشبابها ونضارتها، بالإضافة إلى ألياف الكولاجين؛ وهي الطبقة الداخلية.

تُقشَّر بشرة الوجه باستخدام الليزر وفق المراحل التالية:

  1. المرحلة الأولى: تُزال في هذه المرحلة الطبقة الخارجية تماماً “طبقة الإبيديرمس”، وتُزال فيها كل البقع والبثور وخلايا الجلد الميتة والكيراتين الزائد؛ ويمكن تشبيه بشرة الوجه بعد إتمام هذه المرحلة وكأنَّها أُصيبت بخدش بسيط.
  2. المرحلة الثانية: تصبح الطبقة الداخلية “طبقة الديرمس” -بعد إزالة الطبقة الخارجية- معرضة بشكل مباشر لأشعة الليزر؛ مما يؤدي إلى تنشيط خلايا الجلد العميقة وتحفيزها على الانقسام والتجديد، إضافة إلى تنشيط ألياف الكولاجين الموجودة ضمن هذه الطبقة.
  3. المرحلة الثالثة “مرحلة النقاهة”: تلتئم جروح البشرة في هذه المرحلة، وتتكون طبقة خارجية جديدة حيوية ونضرة، تتميز بخلوها من البثور والبقع.

1. 2. ما هي أنواع تقشير الوجه بالليزر؟

تُستخدم أنواع كثيرة من الليزر إمَّا للتقشير أو لإزالة بقع الكلف الشديدة والندبات والحبوب؛ ومن هذه الأنواع: (الليزر المجزأ، وليزر Pulsed day، وليزر IPL)؛ لكن يوجد نوعين رئيسين من الليزر الخاص بتقشير الوجه وهما:

  1. ليزر الإبريوم: يُستخدم هذا النوع من الليزر لإخفاء تجاعيد اليدين والصدر والرقبة، وإزالة تجاعيد الوجه والتخلص منها، وهو لا يستغرق وقتاً طويلاً للشفاء، وهذا النوع من الليزر يناسب ذوي البشرة الداكنة.
  2. الليزر الكربوني: يُستخدم هذا النوع لإزالة الطبقة الخارجية تماماً، ويُعَد من أكثر أنواع الليزر استخداماً في مجال تقشير بشرة الوجه، وقد ظهرت منه أجيال جديدة أكثر تطوراً وذات أعراض جانبية أقل.

1. 3. ما هي أضرار تقشير الوجه بالليزر؟

لاستخدام الليزر في عملية تقشير الوجه عدة آثار جانبية؛ نذكر لكم منها:

  1. إذا كنتِ تعانين من حبوب الشباب، يمكن أن ينشط الليزر ظهور تلك الحبوب مرة أخرى.
  2. قد تعانين من احمرار الوجه لفترة طويلة، لكن ومع مرور الزمن سوف يختفي هذا الاحمرار.
  3. في حال كنتِ تعانين من الهربس؛ فيجب عليكِ إخبار طبيبكِ مباشرة قبل البدء بجلسة الليزر، من أجل أن يصف لكِ الدواء المناسب لاستخدامه قبل الجلسة وبعدها.
  4. يمكن أن تظهر لديكِ بقع داكنة من أثر الليزر؛ لكنَّها ستزول مع كريمات تفتيح البشرة التي يصفها لكِ طبيبكِ المعالج، فلا تقلقي.

2. التقشير الكيميائي:

يُستخدم التقشير الكيميائي لإزالة الطبقة الخارجية من الجلد، وإظهار طبقة جديدة غالباً ما تكون ناعمة وأقل تجعداً من سابقتها، ويُستخدم لهذا الغرض مادة مكونة من الأحماض المختلفة.

يمكن استخدام المقشر الكيميائي دون وصفة أو استشارة طبية، ولكن من الأفضل استشارة طبيب تجميل أو أخصائي جلدية لأخذ النصيحة منه بالنوع المناسب للبشرة؛ ومن الجدير بالذكر أنَّ التقشير الكيميائي يمكن ألا يكون مفيداً في بعض الحالات، وأكثر الأشخاص الذين يمكن أن يجدوا نتيجة مرضية باستخدام هذا النوع من التقشير هم: (الأشخاص المُصابين بالتقرُن السفعي، والأشخاص المصابين بمشاكل جلدية سببها التعرض لفترة طويلة وبشكل مستمر لأشعة الشمس).

2. 1. ما هي أنواع التقشير الكيميائي؟

يمكن استخدام التقشير الكيميائي لجميع أنواع البشرات؛ لكنَّ الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة والشعر الأشقر يحصلون على نتائج أفضل وأسرع من الأشخاص ذوي البشرة الداكنة. هناك ثلاثة أنواع رئيسة للتقشير الكيميائي، وهي:

تقشير البشرة السطحي:

يُستخدم في هذا النوع من التقشير الكيميائي:

  • مُقشر حمض الهيدروكس ألفا: تُستخلص هذه الأحماض من الفواكه، وتُعد أكثر أنواع المُقشرات اعتدالاً، وتُستخدم لعلاج مناطق الجفاف في البشرة، والتجاعيد الخفيفة وحب الشباب والتصبغات الطفيفة، كما يمكن استخدام هذه الأحماض كجزء من نظام العناية اليومية بالبشرة؛ من خلال مزجها مع الكريمات أو الأمصال أو غسول الوجه لكن بتراكيز خفيفة جداً. من عيوب استخدام هذا النوع أنَّه: (لا يستخدم لعلاج التجاعيد العميقة، ويمكن أن يتسبب بوخز في البشرة أو جفافها أو احمرارها وتهيجها ولكن بشكل بسيط).
  • مقشر حمض الهيدروكسي بيتا: يستخدم في هذا النوع من التقشير أحماض قوية مثل: حمض الساليسيليك، ويُعد هذا الحمض مضاداً للالتهابات، ومضاداً للبكتيريا أيضاً؛ ومن أهم استخداماته: (علاج جيد لحب الشباب، وتقليل البقع والنتوءات الناتجة عن حب الشباب في البشرة؛ حيثُ أنَّ هذا النوع من المقشرات قادر على اختراق طبقات أعمق ويتحكم في إفراز الزهم؛ لذا يُعد من المقشرات الممتازة لمكافحة معظم مشاكل البشرة الدهنية، إضافة إلى أنَّه يعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة بشكل أفضل من مُقشر حمض الهيدروكسي ألفا).

تقشير البشرة المتوسط:

يُستخدم هذا النوع من التقشير لعلاج مشاكل البشرة الأكثر حدة وعمقاً، والمادة المستخدمة لإجراء هذا النوع من التقشير هي “حمض ثلاثي كلورو الأسيتيك”.

تقشير البشرة العميق:

يُستخدم عادة في هذا النوع من التقشير مادة “حمض الكاربوليك”، ويُعد من أكثر أنواع التقشير عمقاً.

2. 2. ما هي فوائد التقشير الكيميائي؟

هناك الكثير من فوائد التقشير الكيميائي للبشرة، نذكر لكم منها:

  1. معالجة تصبغات البشرة الناتجة عن تعرض الشمس.
  2. تساهم في تقليل ظهور التجاعيد.
  3. تزيد نعومة البشرة وترطبها.
  4. معالجة الندبات السطحية، وعيوب البشرة الخارجية.
  5. توحيد لون البشرة.
  6. تنشيط الكولاجين وتحفيز نمو الخلايا الجلدية بشكل صحي؛ الأمر الذي ينعكس على البشرة بشكل إيجابي فتظهر مُشرقة ونضرة.

2. 3. ما هي أضرار التقشير الكيميائي وآثاره الجانبية؟

لا توجد آثار جانبية دائمة للتقشير الكيميائي، فآثاره الجانبية مؤقتة وقد تدوم لفترة قصيرة من الزمن؛ ونذكر لكم منها:

  1. جفاف البشرة.
  2. حدوث تورم خفيف يختفي بعد فترة قصيرة.
  3. الإحساس باللسع.
  4. احمرار الوجه، ويمكن في بعض الحالات أن يستمر لمدة أشهر.
  5. تغيير لون المنطقة بالنسبة للنساء الحوامل، أو اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل.

أمَّا الأضرار الناتجة عن التقشير الكيميائي في بعض الأحيان:

  1. حدوث التهابات بكتيرية أو فطرية.
  2. حدوث تصبغات جلدية.
  3. تفتيح لون البشرة أو سوادها، وتظهر هذه المشكلة غالباً عند الأشخاص ذوي البشرة الداكنة.
  4. حدوث الندب؛ ويمكن استخدام الأدوية الستيرويدية أو المضادات الحيوية للتخفيف من ظهورها.
  5. يمكن أن يتسبب استخدام محلول الفينول في عملية التقشير الكيميائي بتلف القلب أو الكبد أو الكلى.

3. التقشير المنزلي لبشرة الوجه:

يمكن الحصول على إشراقة طبيعية، وحل المشاكل الخفيفة في البشرة، من خلال استخدام التقشير المنزلي؛ وذلك بالاعتماد على مواد بسيطة متوفرة في كل مطبخ. سنذكر لكِ بعض الماسكات التي يمكنك الاعتماد عليها في تقشير الوجه منزلياً، والحصول على بشرة مفعمة بالنضارة والحيوية:

1. مقشر الليمون مع بياض البيض:

يُوضع في وعاء صغير ملعقة من عصير الليمون مع بياض بيضة واحدة، وتخلط جيداً ثم نضعها على الوجه ونتركها حتى تجف تماماً، ثم يشطف الوجه بالماء الدافىء.

2. مقشر زيت الزيتون مع القهوة والسكر:

يُوضع في وعاء صغير ملعقة صغيرة من السكر مع ملعقة صغيرة من مسحوق القهوة، إضافة إلى ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، وتخلط جيداً (لن تذوب حبات السكر)، ثم توضع على الوجه وتترك لمدة 20 دقيقة على الأقل، ثم يفرك الوجه بشكل دائري لمدة 5 دقائق، ويغسل الوجه بعدها بالماء الدافىء.

3. مقشر السكر والبطاطا:

تُبرش حبة بطاطا صغيرة الحجم، وتوضع فوقها ملعقة كبيرة من السكر، ثم يُفرك الوجه بهذا الخليط لمدة لا تقل عن الـ 7 دقائق، بعد ذلك يُشطف الوجه بالماء الدافىء، ومن الجدير بالذكر هنا أنَّ البطاطا تحتوي على حمض الساليسيليك المذكور بعضاً من فوائده مسبقاً.

وختاماً سنقدم لكِ سيدتي بعضاً من النصائح التي يُفضل اتباعها عند استخدام التقشير المنزلي، من أجل الحصول على أفضل النتائج:

  1. اعلمي أنَّ عدد مرات تطبيق عملية تقشير الوجه تختلف تبعاً لطبيعة البشرة؛ فالبشرة الحساسة لا تحتاج لأكثر من مرة واحدة فقط أسبوعياً، بينما البشرة الدهنية تحتاج إلى تقشير الوجه مرتين في الأسبوع).
  2. تجنبي تجفيف البشرة فركاً بالمنشفة عند الانتهاء من غسل الوجه بعد وضع الماسك، بل استخدمي منديلاً ناعماً وتجفيفها بالضغط عليها برفق.
  3. يجب ترطيب البشرة بعد الانتهاء من عملية التقشير؛ لذا يمكن استخدام أي نوع من اللوشن المرطب المناسب لبشرتك.
  4. يفضل تقشير الوجه بالليل قبل النوم، خاصة بالنسبة للبشرة الحساسة؛ لأنَّ تعرضها إلى أشعة الشمس مباشرة بعد التقشير يمكن أن يسبب لها الالتهابات.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!