تمارين لتنشيط الدورة الدموية أثناء الرحلات الطويلة

Share your love

أوصى نادي السيارات الألماني ADAC المسافرين لمسافات طويلة بالسيارة، بأخذ فترات راحة دورية أثناء رحلتهم مع ممارسة بعض تمارين اللياقة البدنية من أجل تنشيط الدورة الدموية لديهم وإرخاء عضلاتهم، التي عادةً ما تُصاب بالشد نتيجة الجلوس لفترات طويلة؛ ومن ثمّ يُصبح بإمكانهم استئناف الرحلة بشكل أفضل.

وأشار النادي الألماني إلى النصائح التالية:
• يُمكن مثلاً لقائد السيارة والمسافرين معه المشي بسرعة لخمس دقائق حول مكان الاستراحة، مع تحريك أذرعهم بقوة وسرعة أثناء ذلك؛ ومن ثمّ يُمكنهم تصفية أذهانهم والحفاظ على لياقتهم البدنية لمواصلة الرحلة بنشاط.

• من المفيد أيضاً ممارسة تمرين الضغط بالاستناد على السيارة أثناء فترة الراحة؛ حيث يعمل ذلك على زيادة معدل ضربات القلب وتقوية الأذرع في الوقت نفسه.

• يمكن لقائد السيارة والمسافرين معه تدريب القدرة على التوازن أيضاً أثناء رحلتهم، وذلك بأن يقفوا على قدم واحدة ويقوموا بتحريك القدم المرفوعة إلى الأمام وإلى الخلف بقوة. وإذا لم يشعر الشخص بأمان أثناء وقوفه على قدم واحدة، فيمكنه الاستناد إلى أحد أبواب السيارة.

• كي لا يشعر الطفل بالضيق من البقاء طويلاً في السيارة أثناء السفر لمسافات طويلة، يُنصح الآباء بالسماح لهم باللعب في موضع الاستراحة، كما يمكن للأطفال مشاركة آبائهم أيضاً في ممارسة تمارين اللياقة البدنية.

• من الأفضل أن يُمارس الطفل بعض تمارين التناسق العصبي العضلي أثناء ذلك، حيث يُمكن أن يحاول الطفل مثلاً طي صفحة الجريدة الموجودة أمامه باستخدام قدميه.

• يجب أن يلتزم جميع المسافرين، سواء بالغين أو أطفال، بتناول الأطعمة الخفيفة الصحية أثناء سفرهم قدر الإمكان؛ حيث يُفضل أن يتناولوا عدة وجبات صغيرة على مدار اليوم.

• استبدال الأطعمة المقلية بتناول الكثير من الخضروات والفاكهة، وكذلك استبدال اللحوم بالأسماك، مع ضرورة أن يتناول كل مسافر نحو 2 لتر من السوائل يومياً، لاسيما في صورة مياه أو عصائر مخففة للغاية.

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!