تناول أدوية الصداع النصفي أثناء الحمل آمن أم لا

Share your love

تواجه النساء خلال فترة الحمل الكثير من المشاكل بسبب التغيرات التي تحدث في أجسامهن وغالبا كل هذه الآلام تنتهي بعد الولادة ، فضلا عن آلام الحمل هناك بعض الأمهات يعانين من آلآلام لا ترتبط بالحمل مثل الصداع النصفي ، وهنا تجد الأم نفسها في مأزق خلال فترة الحمل لأن علاجها للصداع النصفي قد لا يكون آمنًا خلال هذه الفترة .

فعلى الرغم من وجود العديد من الأدوية التي تساعد في مكافحة الصداع النصفي ، إلا أن ما يجعل الأمور أسوأ هو أن هذه الأدوية ليست آمنة في كثير من الأحيان أثناء الحمل وأسوأ ما في الأمر ازيداد الصداع شدة ، لذلك من المهم أن نفهم سبب الصداع النصفي أثناء الحمل بحيث يمكن تجنبه من البداية .

أسباب الصداع النصفي أثناء الحمل

 عادة ما يثار الصداع النصفي من خلال مجموعة متنوعة من العوامل ، بعض العوامل الأساسية التي تسبب الصداع النصفي أثناء الحمل هي :

التقلبات الهرمونية

من المعروف أن الهرمونات مثل الإستروجين قد يؤدي إلى الصداع النصفي ، لهذا السبب تعاني النساء من نوبات الصداع النصفي المتكررة أثناء الحمل والحيض وسن اليأس أيضا ، فمن المعروف أن الصداع النصفي أكثر شيوعا بين النساء عن الرجال لنفس السبب ، كما يبدو أن السيروتونين الناقل العصبي الآخر سبب آخر وراء الصداع النصفي ، فغالبًا ما ترتبط المستويات المنخفضة من السيروتونين بالصداع النصفي .

تقلبات الضغط

 يمكن أن تؤدي التقلبات في ضغط الدم إلى الإصابة بالصداع النصفي في غالبية النساء ، يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى تضييق أعصاب الدماغ وتقييد تدفق الدم ، فيمكن أن يكون ارتفاع ضغط الدم المصاحب للصداع النصفي في الحمل علامة تحذير من تسمم الحمل .

تقلصات العضلات

التوتر العضلي أثناء الحمل شائع جدا ، فغالباً ما تمتد العضلات في جسد الأم لاستيعاب نمو الطفل ، هذا قد يزيد من التوتر في العضلات قد تصل إلى تشنجات عضلية ، وقتها يفرز الجسم السيروتونين المتسبب في الصداع النصفي .

أسباب أخرى

على الرغم من أن سبب الصداع النصفي يختلف من شخص لآخر ، إلا أن من العوامل الأخرى الشائعة الشوكولاته والكافيين والطقس والأغذية الجاهزة و الإجهاد والحساسية تجاه طعام معين ، كلها احتمالات قد تجعلك تصاب بنوبة من الصداع النصفي ، حتى حالة الطقس مثل الكثير من الرياح أو الثلوج يمكن أن تسبب الصداع النصفي .

تناول أدوية الصداع النصفي أثناء الحمل

مسكنات الألم خلال نوبات الصداع النصفي من أبرز الأدوية المستخدمة في العلاج ، ولكن في الواقع الأدوية مثل الأسبرين أو الأيبوبروفين هي عقاقير مضادة للالتهاب غير الستيرويدية ، ومعروف بأنها تسبب الكثير من المضاعفات للأجنة خلال الحمل لذلك يجب تجنبها تمامًا ، فمن المعروف أن الأسبرين يسبب الإجهاض إذا تم تناوله خلال الفترة الأولى من الحمل ، وخلال الربع الثالث يمكن أن يسبب مضاعفات لقلب الجنين ، ومن ناحية أخرى تعتبر الأدوية مثل الاسيتامينوفين آمنة للاستخدام خلال فترة الحمل ، ومع ذلك فمن الأفضل دائمًا أخذ نصيحة طبيبك لأن العلاج الذاتي قد يكون خطيراً للغاية .

 كيف يمكنك التحكم في الصداع النصفي أثناء الحمل

في حال كنت حذراً من تناول الأدوية بسبب التأثيرات الضارة التي تشكلها على الجنين ، يمكنك معالجة الصداع النصفي الخاص بك بدون أدوية وبنفس الفعالية ، فمن بعض الطرق الآمنة والفعالة لإدارة الصداع النصفي أثناء الحمل دون تدخل الأدوية :

التعرف على مسببات الصداع النصفي لديك

الخطوة الأولى التي تحتاج إلى اتخاذها لمنع الصداع النصفي الخاص بك هو تحديد أسباب إصابتك به سواء كان ذلك تقلصات عضلية ، أو تذبذب مستويات ضغط الدم ، فإن العثور على السبب الجذري سيساعدك على الفوز بنصف المعركة ، والطريقة الفعالة للقيام بذلك هي الحفاظ على تدوين الاسباب لكل مرة فهذا يساعد في العثور على الأسباب أو الظروف الدقيقة وراء الصداع النصفي .

ضع منشفة باردة أو خذ دشاً بارداً

هذا سيساعد على استرخاء أعصاب رأسك ويريحك من أي ألم ، إذا كان ذلك لايناسبك فإن الضغط الدافئ أو الحمام الساخن يمكن أن يعطيك تأثيرات مشابهة من خلال المساعدة على إرخاء العضلات المتوترة والحد من الألم .

ممارسة التمارين

 يمكن أن يساعد التمرين على زيادة هرمون الأوكسيتوسين في جسمك ، وهذا سيكون بمثابة قاتل طبيعي للألم فهو يساعد على التقليل من ألم الصداع النصفي ، ومع ذلك ينصح باستشارة الطبيب للحصول على تمارين روتينية آمنة أثناء الحمل .

النوم

النوم يمكن أن يكون مفيدا جدا في مساعدتك على مكافحة الصداع النصفي ، وسيساعدك على الحصول على راحة فورية ، فإذا لم تستطع النوم بسبب الألم فحاول التأمل لفترة من الوقت للمساعدة في استحضار هرمونات النوم .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!