ثلاث فوائد رئيسية لأسماك السردين

نرغب اليوم في الحديث عن فوائد أسماك السردين الأساسية والأسباب التي تدفع إلى إضافته إلى نظام الغذائي بانتظام. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عنه.

Share your love

ثلاث فوائد رئيسية لأسماك السردين

استهلاك الأسماك من الممارسات الغذائية الضرورية جدًا. فهي توفر العديد من العناصر الغذائية الأساسية التي تشارك في عملية تشكيل الأنسجة وعملية تطوير الاستجابات الفسيولوجية التي تتم في الجسم. لذلك، نرغب اليوم في الحديث عن فوائد أسماك السردين الأساسية والأسباب التي تدفع إلى إضافته إلى نظام الغذائي بانتظام.

فوائد أسماك السردين الأساسية

قبل أن نبدًا، سنكرر الحقيقة المهمة التي ذكرناها في أول المقالة، ألا وهي أن السردين ينتمي إلى مجموعة الأسماك الورقاء. وإحدى سمات هذه الأسماك الأساسية هي محتواها الغني بالدهون الصحية. هذا الأمر يميز هذا النوع من الأسماك ويجعله يقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم.

1- صحة العضلات

سردين

يحتوي السردين على كمية كبيرة من البروتينات عالية الجودة. يعني ذلك أنها بروتينات تشمل جميع الأحماض الأمينية الأساسية وأنها سهلة الهضم.

وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة البحوث الغذائية، البروتين ضروري عند محاولة تجنب تقدم الأمراض التي تؤدي إلى الضمور العضلي.

لذلك، ننصح باستهلاك 1.2 غرامًا من البروتين لكل كيلوغرام من الوزن بالنسبة للبالغين قليلي الحركة. سيقلل ذلك خطر فقدان الأنسجة الخالية من الدهون، وهو ما يرتبط بسوء الحالة الصحية بشكل عام.

ولكن، البروتينات ليست العناصر الوحيدة الموجودة في أسماك السردين التي تحافظ على صحة العضلات، فهي تحتوي أيضًا على أحماض الأوميغا 3 الدهنية.

فقد أثبتت الدراسات أن أحماض الأوميغا 3 الدهنية تحافظ على صحة الأنسجة الخالية من الدهون وتمنع ظهور الاختلالات الوظيفية والانحلال.

2- كثافة العظام

هشاشة العظام من أكثر الحالات المرضية شيوعًا بين النساء بعد انقطاع الطمث. هذا المرض يؤدي إلى انخفاض تقدمي في كثافة العظام، مما يزيد من خطر الكسور، ويؤدي إلى سوء جود حياة المصابين.

لتجنب تطور هذا الاضطراب، تشير الدراسات إلى أنه من المهم تناول الكالسيوم بانتظام. والخبر الجيد هو أن أسماك السردين (خاصة عظامها) تحتوي على كميات كبيرة من هذا العنصر الغذائي.

لذلك، ننصح بإضافة السردين إلى النظام الغذائي المنتظم. ولكن، عن تناوله، يجب التأكد من تناول العظام الصغيرة القابلة للاستهلاك كذلك. 

3- تحسين الصحة القلبية الوعائية

سمك

كما ذكرنا، السردين يحتوي على كميات كبيرة من الأحماض الدهنية غير المشبعة. وأثبت الخبراء وجود رابطة قوية بين استهلاك هذه الدهون وانخفاض خطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية. لهذا السبب، نوصي بإدراج الأسماك الدهنية في الوجبات الرئيسية مرتين على الأقل أسبوعيًا.

محتوى الدهون في النظام الغذائي يرتبط أيضًا بتخفيض ضغط الدم، وهو أمر مهم في حالة المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم، وأيضًا المعرضين للأمراض الوعائية.

بالإضافة إلى ذلك، أسماك السردين تتميز عن الأسماك الدهنية الكبيرة بأنها لا تحتوي على معادن ثقيلة تقريبًا في تكوينها. لذلك، لا يوجد داع للحد من استهلاكها أو إزالتها من النظام الغذائي بالنسبة لأي فئة، كالنساء الحوامل مثلًا.

خاتمة

كما ترى، السردين مفيد جدًا للصحة لمحتواه الغني بالعناصر الغذائية الممتازة. ولأنه صغير في الحجم، لا يوجد خطر يتعلق بوجود الكثير من المعادن الثقيلة فيه.

للسردين فوائد عديدة، أهمها أنه يساعد في الحفاظ على كثافة العظام، يكافح الأمراض القلبية الوعائية ويحافظ على صحة العضلات.

أخيرًا، من المهم عدم قلي السردين لأن درجات الحرارة العالية جدًا تزيد من خطر تحول الدهون الموجودة فيه إلى دهون متحولة، والتي تعتبر خطرًا على الصحة.

من الأفضل دائمًا طهي السردين في الفرن على درجة حرارة منخفضة أو على الشواية. ويمكن أيضًا شراؤه معلبًا وجاهزًا للاستهلاك.

Source: Lakalafya.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!