إبراهيم المبيضين

عمان – ما يزال استخدام تطبيقات التراسل الاجتماعية في تزايد وعلى رأسها تطبيق “واتساب” حيث كشفت آخر الإحصائيات أن نحو ثلث سكان العالم اليوم يستخدمون ويعتمدون على هذا التطبيق الذكي.
وأظهرت الاحصاءات العالمية الحديثة – ضمن تقرير اصدرته شركة “Hootsuite” عن حالة الانترنت حول العالم خلال شهر تشرين الاول (اكتوبر) الحالي – بأن عدد المستخدمين النشيطيين لتطبيق واتساب اليوم يقدر باكثر من ملياري مستخدم.
وذكرت الاحصاءات ان هذا الرقم يعني ان 33 % من سكان العالم ممن اعمارهم 13 سنة فما فوق يستخدمون تطبيق التراسل الفوري “الواتساب” في حياتهم الاجتماعية والعملية.
واستنادا الى هذه الارقام فان عدد مستخدمي تطبيق “واتساب” – المملوك حاليا لشركة فيسبوك العالمية، زاد باكثر من 500 مليون مستخدم خلال فترة السنوات الثلاث الماضية اذ بلغ عدد مستخدميه في العام 2017 قرابة الـ 1.5 مليار مستخدم.
ويعد تطبيق “واتساب” أحد أشهر تطبيقات التراسل الفوري للأجهزة الذكية، وهو بمثابة شبكة اجتماعية واسعة الانتشار ويستخدمها مئات ملايين الأشخاص حول العالم لمشاركة الصور والفيديوهات والصوتيات والتواصل مع الأصدقاء. أصبح منذ العام 2014 ملكا لشركة الفيسبوك بعدما اشترته بـ19 مليار دولار.
وتأسس واتساب في شباط(فبراير) 2009 من قبل الأميركي براين آكتن والأوكراني يان كوم اللذين عملا معا في شركة ياهو.
وقد هدف كوم وآكتن من وراء إطلاق هذا التطبيق في البداية إلى إيجاد بديل للرسائل النصية القصيرة التقليدية، ولكنه تطور لاحقا ليتحول إلى أحد أنشط الشبكات الاجتماعية في تداول وإرسال نصوص وصور ومقاطع فيديو وملفات صوتية عبر الإنترنت، للأفراد أو الجماعات.
الى ذلك اظهرت البيانات العالمية ان عدد مستخدمي الفئة التجارية من التطبيق ” واتساب بزنس” يقدر بحوالي 500 مليون مستخدم.
واشارت البيانات الى ان الرجال يتفوقون على السيدات في استخدام تطبيق “واتساب” حول العالم.
واوضحت ان نسبة الرجال من اجمالي مستخدمي التطبيق حول العالم تقدر بحوالي 55 %، فيما تقدر نسبة السيدات المستخدمات للتطبيق بنحو 45 % من اجمالي المستخدمين وفقا للبيانات المسجلة في الشهر الحالي.