عملية التمثيل الغذائي هي مجموعة مختلفة من التفاعلات الكيميائية التي تحدث في الكائنات الحية على المواد الغذائية المختلفة بواسطة العوامل الإنزيمية بغرض الحصول على الطاقة والعناصر الغذائية الاساسية لبناء الأنسجةوينقسم التمثيل الغذائي إلى عمليات هدم و بناء. هناك تفاوت في معدل سرعة الايض بين شخص واخر. هناك عدة عوامل تؤثر في معدل سرعة الاستقلاب منها:

• كتلة الجسم(BIM)

ان الاشخاص البدناء الذين لديهم مؤشر كتلة جسم اعلى يكون لديهم معدل ايض عالي في حالة الراحة ( كمية الطاقة التي يستهلكها الجسم لتشغيل اعضائه من القلب والدماغ والرئتين) اكثر من الاشخاص الذين يكون لديهم مؤشر كتلة اصغر. وذلك لان اجساد البدناء تعمل بصعوبة للقيام بمهامها .

• تركيب الجسم

هناك اختلاف بين تركيب جسم بين شخص واخر، تبعا لحجم الكتلة العضلية وحجم الكتلة الدهنية. العضلات تستهلك سعرات حرارية اكثر حتى في وقت الراحة. تشير الدراسات الى ان كغم واحد من العضلات يستهلك سعرات حرارية 3-5 مرات اكثر من كغم واحد من الدهون.

• العمر

معدل الايض ينخفض طبيعيا كلما تقدم العمر حيث ينخفض المعدل حوالي 2-3% كل عشر سنوات. بسبب الانخفاض في حجم الكتلة العضلية.

• الجنس

هناك اختلاف في تكوين الجسم بين المرأة والرجل، حيث يتميز جسم المرأة صغر كتلته العضلية عن الرجلبالتالي يكون معدل الايض لديها اقل من الرجل.

• المكملات الغذائية

هناك عدة انواع من المكملات الغذائية تؤثر على معدل الايض منها ما يرفع معدل الايض واخرى تخفضه. جرعة من الايفيدرين(0.25-150 ملغم) لكل كغم من وزن الجسم يوميا تستطيع رفع معدل الايض 3-16 %. توصلت الدراسات البحثية ان استهلاك كمية مختلفة من الكافيين (5-100 ميكروغرام لكل كيلو غرام من وزن الجسم يوميا تزيد من معدل الايض اكثر من 7%.

• الهرمونات

هناك عدة هرمونات تنظم عملية الايض من اهمها التي تفرزها الغدة الدرقية (throxine T4) و (riiodothyronine T3 )انخفاض قليل عن المستوى الطبيعي لهرمون T3 نتيجة لذلك ينخفض معدل الايض 15% وزيادة قليل عن المعدل الطبيعي يزيد معدل الايض 5% في حالة الراحة للمرأة خلال فترة الدورة الشهرية.

هرمونات أخرى تؤثر أيضا على عملية التمثيل الغذائي، مثل الانسولين، وهرمون التستوستيرون وهرمون النمو البشري، والتي يمكن أن تزيد من معدلات الأيض بنسبة 5 إلى 15٪. بالإضافة لتأثير الغريلين واللبتين.

• النيكوتين 

التدخين يزيد من معدل التمثيل الغذائي للشخص 3-7%تأثير النيكوتين على عملية التمثيل الغذائي ناتج من الزيادة في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب فضلا عن الزيادة في إنتاج الأدرينالين.

عندما يدخل النيكوتين الى الجسم، يحصل انقباض للأوعية الدموية، وزيادة ضغط الدم ويجعل نبض القلب يصل الى 20 مرة أكثر في الدقيقة الواحدة. هذه الزيادة في معدل ضربات القلب يرفع من معدل الأيض. النيكوتين يتسبب أيضا في ارتفاع تركيز السكر في مجرى الدم. تسبب هذه الزيادة في سكر الدم سلسلة من التفاعلات في الجسم والتي يمكن أيضا رفع التمثيل الغذائي.

• التمارين البدنية

تعتبر ممارسة النشاط البدنية اهم وسيلة لزيادة معدل الايض وحرق المزيد من السعرات الحرارية. عندما يكون الشخص نشيطا ويمارس التمارين البدنية بانتظام سوف يرتفع معدل ايض لديه لان هذه النشاطات تحتاج الى المزيد من الطاقة والتي تم من خلال زيادة الايض لتلبية الحاجة المتزايدة من الطاقة.