جامعة ألاباما الأمريكية و أهم تخصصاتها العلمية

Share your love

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”436380a5cc2ece41892b9947-text/javascript”] [wpcc-script type=”436380a5cc2ece41892b9947-text/javascript”]

جامعة ألاباما أحد أفضل الجامعات الأمريكية ، و تقع هذه الجامعة في مدينة توسكالوزا بألاباما ، و قد تم إنشاء الجامعة في عام 1831 م ، كما أنها تشمل العديد من الأقسام العلمية الهامة ، و تستقبل العديد من الطلاب الأجانب باستمرار ، هذا إلى جانب أن الجامعة ملحق بها مراكز هامة للبحث العلمي في العديد من التخصصات .

نبذة عن جامعة ألاباما
للجامعة فرعين أساسيين الأول في ألاباما و قد سلف الحديث عنه ، و الثاني في برمنجهام ، و قد تم إنشاء فرع برمنجهام في عام 1969 م ، و كلا الفرعين يضما عدد كبير من التخصصات العلمية و منها علوم الطاقة ، و الطب و بعض العلوم الأدبية و غيرها ، كما أن الجامعة تضم عدد من الخدمات المميزة للطلاب الأمريكيين و الوافدين .

أقسام جامعة ألاباما
كلية الفنون الجميلة
و هذه الكلية يمكن من خلالها الحصول على درجة البكالوريوس العلمية ، فضلا عن ان الدارس يمكنه الحصول على درجة الماجيستير و الدكتوراه منها ، و تضم عدد من الأقسام الفنية ، و منها التصميم ، و فن المسرح ، و فنون الأزياء و غيرها .

كلية التربية و التعليم
و هذه الكلية تضم عدد من الأقسام لتعليم الدارسين أسس التربية و التعليم ، و تخرج أفضل المعلمين في مختلف المجالات ، و يمكن من خلالها الحصول على درجة الليسانس .

كلية الطب
و يمكن من خلالها الحصول على درجة البكالوريوس و الماجيستير و الدكتوراه ، كما أنها تعمل بشكل مستمر على تقديم أحدث الأبحاث العلمية و تدريسها للطلاب .

كلية الآداب 
و يمكن من خلال الكلية دراسة مختلف الدراسات الأدبية للعديد من بلدان العالم .

هذا إلى جانب أن الجامعة بها عدد من الكليات المتخصصة ، في العديد من المجالات الأخرى ، و هذه المجالات هي كلية طب الأسنان ، و كلية التمريض ، و كلية طب العيون و علوم البصريات ، و كلية الصحة العامة ، و كلية إدارة الأعمال ، و كلية الهندسة ، و كلية الرياضيات البحتة ، و كلية علوم الاجتماع ، و علوم النفس و السلوكيات ، و كلية العلوم البيئية ، و كلية الهندسة .

مراكز البحث العلمي التابعة للجامعة
توفر الجامعة عدد من مراكز البحث العلمي ، في عدد من المجالات الهامة ، و منها مركز لأبحاث الطاقة ، و أخر لأبحاث المعادن و طرق التعدين ، و أخر للبحث في علوم الاقتصاد ، و مركز أخر متخصص في تكنولوجيا المعلومات .

أهم الخدمات المقدمة للطلاب بالجامعة
الخدمات الصحية
تعمل الجامعة بشكل دائم على الاهتمام ، بالخدمات الصحية المقدمة للطلاب ، و بشكل خاص ، الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة ، و الطلاب الذين يعانون من أيا من الأمراض المزمنة ، كما أن الجامعة تعمل على تقديم أفضل الخدمات النفسية للطلاب ، هذا إلى جانب الحرص على توفير الوعي الكافي للطلاب بمقاومة المخدرات و إدمان الكحوليات .

الخدمات الرياضية
و في هذا الصدد تعمل الجامعة على توفير عدد من المسابقات الرياضية ، بشكل مستمر ، و ذلك للارتقاء بصحة الطلاب و طبيعة حياتهم اليومية .

برامج توعية الآباء
و من أهم الخدمات التي تقدمها الجامعة ، مركز متخصص في توعية الأباء ، و هذا القسم يعمل على ، توفير التوعية الكافية للأباء و طرق التعامل مع الطلاب في مختلف أعمارهم ، بشكل خاص إذا كان هؤلاء الطلاب في حاجة لدعم الأسرة على نحو معين ، مثل الطلاب الذين يعانون من الإدمان ، أو بعض المشاكل النفسية و الأسرية .

إقامة النشاطات
توفر الجامعة مناخا رائعا للطلاب ، يمكنهم من ممارسة نشاطاتهم المحببة ، و من أهم هذه النشاطات الرسم ، و الشعر و الغناء ، و التأليف ، و المسرح ، و الأعمال اليدوية و غيرها .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!