جبال سموكي العظيمة

Share your love

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”ba8d65a8e4ea5f70f285adf9-text/javascript”] [wpcc-script type=”ba8d65a8e4ea5f70f285adf9-text/javascript”]

جبال سموكي العظيمة هي سلسلة جبلية ترتفع على طول حدود تينيسي ، في ولاية كارولينا الشمالية في جنوب شرق الولايات المتحدة . وهي المدى الفرعي من جبال الأبلاش ، والتي تشكل جزءا من المقاطعة الجغرافية بلو ريدج . يطلق على المجموعة أحيانا بإختصار لـ جبال سموكي .the Tennessee

جبال سموكي العظيمة
سموكيس العظمى هي جزء من محمية المحيط الحيوي الدولي . هذه المجموعة هي موطن لحوالي 187،000 فدان (76،000 هكتار) من الغابات القديمة النامية ، والتي تشكل أكبر جناح شرقي من نهر المسيسيبي من هذا القبيل . The Most Visited National Park In The Eastern United Statesسموكيس العظمى هي أيضا موطن لـ الدب الأسود في شرق الولايات المتحدة والسمندل الأكثر تنوعا خارج المناطق المدارية .
جنبا إلى جنب مع احتياطي المحيط الحيوي ، تأتي سموكيس العظمى لتتعيين في أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو . في إدارة المتنزهات الوطنية للمحافظة على 78 من الهياكل داخل الحديقة الوطنية والتي كانت ذات يوم جزءا من العديد من مجتمعات الآبلاش الصغيرة والمنتشرة في جميع أنحاء ديان الأنهار في النطاق والخلجان . الحديقة تحتوي على خمس مناطق تاريخية وتسع قوائم فردية في السجل الوطني للأماكن التاريخية .

جغرافيا
جبال سموكي العظيمة تمتد من نهر حمامة في الشمال الشرقي لنهر تينيسي ليتل إلى الجنوب الغربي . مجموعة النصف الشمالي الغربي تعكس سلسلة من التلال المستطالة والمعروفة باسم “التلال” . تتكون جبال سموكي العظيمة من أجزاء من مقاطعة بلونت ، ومقاطعة سفير ، ومقاطعة Cocke في ولاية تينيسي ومقاطعة سوين ومقاطعة هايوود في ولاية كارولينا الشمالية . توجد مصادر عدة للأنهار في سموكيس ، بما في ذلك نهر حمامة الصغير ، نهر Oconaluftee ، والنهر الصغير . تمر التيارات في سموكيس وهي جزء من نهر تينيسي لمستجمعات المياه .

القمم البارزة
أعلى نقطة في سموكيس هي قبة Clingmans ، والتي ترتفع بنحو 6643 قدم (2025 م) . وهناك الجبل الأعلى في ولاية تينيسي وهو الجبل الثالث الأعلى في مجموعة الآبالاش . قبة Clingmans هي أيضا في المكانة الطبوغرافية العالية النطاق عند 4503 قدم (1373 م) .

المناخ
تقع جبال سموكي العظيمة فوق المنطقة المنخفضة . على سبيل المثال ، هناك جبل كونتي الذي يرتفع نحو (6593 قدم أو 2010 م) ، وبذلك فإنه يرتفع إلى أكثر من ميل (1.6 كم) فوق قاعدته . تتلقى جبال سموكي العظيمة لكميات كبيرة سنويا من هطول الأمطار . وتتراوح كميات الأمطار السنوية من 50-80 بوصة (130-200 سم) ، كما تتساقط الثلوج في فصل الشتاء ، ويمكن أن تكون مكثفة ، وخصوصا على المنحدرات العالية . وعلى سبيل المقارنة ، فإن التضاريس المحيطة لديها هطول للأمطار السنوية في حوالي 40-50 بوصة (100-130 سم) .

تحدث الفيضانات في كثير من الأحيان بعد هطول الأمطار الغزيرة . في عام 2004 ، تسببت بقايا إعصار فرانسيس للفيضانات الكبيرة والانهيارات الأرضية والرياح العاتية ، والتي سرعان ما يتبعها إعصار إيفان ، مما يجعله في أسوأ الأوضاع . هناك أعاصير أخرى ، بما في ذلك إعصار هوغو في عام 1989 ، والذي يمثل الضرر في سموكيس .

جيولوجيا
تتكون معظم الصخور في جبال سموكي العظيمة من صخور الكمبري ، وهي جزء من التشكيل المعروف باسم صيت الذائع ، والذي يتكون من الحجر الرملي في المقام الأول . وتتألف الجبال من النيس المتحولة والجرانيت والشيست . وتوجد الصخور الرسوبية الكمبرية بين المراكز الخارجية للتلال في الشمال الغربي وفي طوق الحجر الجيري مثل كوف كاديس .

منذ حوالي 20،000 سنة ، تقدمت الأنهار الجليدية القطبية الفرعية جنوبا في جميع أنحاء أمريكا الشمالية ، وعلى الرغم من أنها لم تصل إلى سموكيس ، مما أدى إلى تقدم الأنهار الجليدية إلى أبرد درجات الحرارة السنوية المتوسطة مع الزيادة في هطول الأمطار في جميع أنحاء المجموعة . كانت الأشجار قادرة على البقاء على قيد الحياة في ارتفاعات عالية ، وحلت محلها نباتات التندرا .
احتلت الغابات الصنوبرية ، لوديان ومنحدرات التنوب مع ما يقرب من 4950 قدم (1510 م) . قبل 16،500 و 12،500 سنة ، فقد تراجعت الأنهار الجليدية في الشمال وارتفع متوسط درجة الحرارة السنوية . اختفت نباتات التندرا ، وتراجعت غابات الصنوبر والتنوب إلى أعلى المرتفعات . وتحركت الأشجار الصلبة في منطقة من السهول الساحلية ، لتحل محل الغابات الصنوبرية ، التنوب في الارتفاعات المنخفضة . واستمرت درجات الحرارة في الإرتفاع حتى قبل نحو 6000 سنة ، عندما بدأت في النمو التدريجيا والأكثر برودة .

الثقافة والسياحة
ثقافة المنطقة في جنوب أبالاتشيا ، وللشعب الشيروكي . السياحة هي المفتاح لاقتصاد المنطقة ، وخاصة في المدن مثل بيجون فورج وغالتينبرغ في ولاية تينيسي ، وشيروكي ، نورث كارولينا . افتتحت جبال سموكي كمركز للتراث العظيم في تاونسند ، تينيسي ، في عام 2006 جاءت بعثة لحفظ مختلف جوانب ثقافة المنطقة .

نبذة عن حديقة جبال غريت سموكي الوطنية
حديقة جبال غريت سموكي الوطنية في الولايات المتحدة ، وهي الحديقة المدرجة في موقع اليونسكو للتراث العالمي ، وهي الحديقة التي تقع على خط القمم في جبال سموكي العظيمة ، وهي جزء من جبال بلو ريدج . تقع على الحدود بين ولاية تينيسي ونورث كارولاينا من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي من خلال محور من الحديقة . وهي الحديقة الوطنية الأكثر زيارة في الولايات المتحدة .

تضم حديقة جبال غريت سموكي الوطنية لنحو 522419 فدان (816.28 ميل مربع ، 211 ،415.47 هكتار ، 2،114.15 كم 2) ، مما يجعلها واحدة من أكبر المناطق المحمية في شرق الولايات المتحدة . وتقع على مداخل الحديقة الرئيسية على طول الطريق السريع للولايات المتحدة 441 (المكتشف حديثا بفجوة الطريق) في بلدتي جاتلينبرج ، تينيسي ، وشيروكي ، نورث كارولينا . وكانت أول حديقة وطنية التي تم صرفها في جزء من الأموال الاتحادية للأراضي ولغيرها من التكاليف . وتم تمويل الحدائق السابقة بالكامل مع أموال الدولة أو الأموال الخاصة .

تحدث فيضانات في كثير من الأحيان بعد هطول الأمطار الغزيرة . في عام 2004 ، تسبب إعصار فرانسيس إلى الفيضانات الكبيرة والانهيارات الأرضية والرياح العاتية ، والتي سرعان ما تبعته بإعصار إيفان ، مما زاد الوضع سوءاً . تسببت الأعاصير الأخرى ، بما في ذلك إعصار هوغو في عام 1989 ، للضرر المماثل في سموكيس .

تلوث الهواء
حديقة جبال غريت سموكي الوطنية هي الحديقة الوطنية الأكثر تلوثا وفقا لتقرير صدر عام 2004 من قبل جمعية المحافظة على الحدائق الوطنية . من عام 1999 إلى عام 2003 ، سجلت الحديقة حوالي 150 يوما الهواء غير صحياً ، أي ما يعادل حوالي شهر واحد من أيام الهواء الغير صحية سنويا .The majority of rocks in the Great Smoky Mountains

جبال سموكي العظيمة وحديقتها الوطنية بالصورGreat Smoky Mountains National Park in FallMountain chainGreat Smoky Mountains National ParkGreat Smoky Mountains National ParkThe Great Smoky Mountains stretchThe Great SmokiesAppalachian deciduous forestThe Most Visited National Park In The Eastern United States

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!