جولة سريعة في مواقع تعلم البرمجة للمبتدئين

يتناول المقال عرضاً لبعض خدمات مواقع تعلم البرمجة للمبتدئين وكذلك المحترفين بجانب ملخصاً لمعنى البرمجة ومدى انتشارها في تفاصيل عديدة تخدمنا في الحياة

Share your love

المحتويات:
ما هي البرمجة؟ 
فوائد البرمجة
مواقع تعلم البرمجة للمبتدئين

هل كنت في زيارة لأحد أصدقاءك ذات مرة ورأيته يقوم بكتابة أكواد على تلك الشاشة السوداء المميزة لذلك النوع من العمل وتساءلت عن كيفية عمل ذلك؟ هل تبدو لك البرمجة نشاطاً أو عملاً معقداً يتطلب عقلاً خاصاً لاستيعاب تلك الرموز والحروف وعمل كل منها؟ بالتأكيد تبدو البرمجة نشاطاً غامضاً بعض الشيء لكننا نقدم لك تلخيصاً لمعناها ولوظيفتها بالضبط في هذا المقال قبل أن نقدم لك عرضاً لمواقع تعلم البرمجة للمبتدئين.

ما هي البرمجة؟

بدايةً فإن البرمجة هي الوسيلة التي تقوم عن طريقها بتوجيه الأوامر للكمبيوتر لتنفيذ مهام معينة أو فكرة معينة، تلك المهام تكون عن طريق لغة رمزية معينة يفهمها الكمبيوتر وهي لغة البرمجة وهي لغة التخاطب بينك وبين الكمبيوتر، فمثلما تحتاج لفهم اللغة الانجليزية للتخاطب مع شخص يتحدث بها، ومثلما يحتاج الأجنبي للتحدث بالعربية إذا كان يريد الحديث معك، فمثلما يحتاج البشر للغة للتواصل مع بعضهم البعض، يحتاج الإنسان للبرمجة للحديث والتعامل مع الكمبيوتر، ومثلما توجد العديد من اللغات البشرية كالإنجليزية والصينية والألمانية والعربية، توجد كذلك العديد من اللغات الخاصة بالبرمجة.
وعلى الرغم من أن البرمجة تبدو أمراً معقداً وتقنياً للبعض، إلا أنها ليست بذلك التعقيد فور أن تستوعب أنها لغة قبل كل شيء، بالطبع سيتعين عليك حفظ وتذكر الأوامر عن ظهر قلب وهذا في الحقيقة جهداً حقيقياً، غير أن كل ذلك سيكون من السهل أن تتعلمه وتتقنه عند تعلمك للمفاهيم الأساسية، لكن العنصر الحقيقي والأهم في البرمجة هو فهم كيفية التفكير قبل كتابة الأكواد.

فوائد البرمجة

  • هل سمعت عن عروض العمل التي تتطلب قدرة على حل المشكلات والقدرة على التفكير النقدي ومهارات التفكير الحسابية؟ البرمجة تمنحك القدرة على أن تكتشف كل ذلك في نفسك.
  • تتيح لك طرح فكرة أو صناعة لعبة أو تطبيق يقدم خدمة متميزة تصنع فارقاً جوهرياً، بالضبط ! تطبيقات توصيل الطعام للمنزل الشهيرة المختلفة هي من خدمة عالم البرمجة، كل الألعاب الشهيرة التي لا يمكن حصرها في فقرة واحدة هي كذلك حصيلة عالم البرمجة، هل استوعبت إلى أي مدى تستعمل أشياء هي من انتاج البرمجة في حياتك؟ 
  • البرمجة مجال شديد الاتساع للحصول على وظيفة، فليست وظائف تكنولوجيا المعلومات فقط هي ما تحتاج للإلمام ببعض أساسيات البرمجة حالياً، بل تتطلبها مهن قد تبدو بعيدة عنها مثل التسويق والصحافة والاتصالات والاقتصاد.

مواقع تعلم البرمجة للمبتدئين

اذا كنت متحمساً للفكرة وراغباً في مباشرة تعليم نفسك ذاتياً فسنقدم لك عدداً من المواقع التي توفر تعليم أساسيات البرمجة للمبتدئين، وكذلك للمتوسطين، وما بينهما، حيث أصبح تعلم البرمجة عبر مواقع الانترنت متاحاً بنفس القدر الذي تتاح به الأغاني والأفلام والمسلسلات، ما عليك سوى ببعض البحث والذي قمنا به لك.

أكاديمية الزيرو
من أفضل المواقع العربية التي توفر تعلم البرمجة من الصفر مجاناً للمبتدئين، من خلال مقالات تعليمية ودورات إرشادية باللغة العربية، بالإضافة إلى أمثلة وتطبيقات وتمرينات وغيرها، كما يتميز الموقع بتوفير مسارات شاملة لإحتراف أحد مجالات البرمجة مثل مسار JavaScript أو مسار Front-End Developer، وغيرها

أنتي الحكاية | آدا لوفلايس أول مبرمجة كمبيوتر في العالم

مسيرة آدا لوفلايس أول من كتب خوارزمية في العالم.

اقرأي المزيد ..

Code School
يعتبر من أفضل المواقع التي توفر تعلم البرمجة من الصفر للمبتدئين من خلال مسارات محددة ومرتبة حسب المستوى، وذلك من خلال دروس تفاعلية وشروحات بالفيديو ولقطات شاشة، وبحسب الموقع فإن أكثر من مليون شخص يستخدمون الموقع لتطوير مهاراتهم واكتساب مهارات جديدة، وتشمل الدورات التعليمية مسار تعلم HTML/CSS، وآخر لتعلم JavaScript، ومسار لتعلم لغة Ruby، وآخر لتعلم تطوير تطبيقات iOS، بالإضافة لعدد كبير آخر من الدروس التعليمية، ويوفر الموقع تطبيقاً منه لهواتف آيفون يتيح متابعة الدروس من خلاله، وتتوفر على الموقع عديد من الدروس التعليمية المجانية، وأخرى مقابل اشتراك شهري.

Codeconquest
يوفر دليلاً للمبتدئين الراغبين في تعلم البرمجة من الصفر، من خلال توفير المعلومات اللازمة، وخطوة بخطوة من خلال دروس في أساسيات البرمجة وكيفية تعلم لغة برمجة محددة.

TheCodePlayer
يقدم العديد من العروض التفصيلية التي توضح كيفية بناء التطبيقات والمواقع، ويأتي كل درس مع فيديو كامل خطوة بخطوة بالإضافة لوصف متعمق للدرس والشفرة البرمجية الخاصة بما يتم شرحه من مواد.

GitHub
توفر شركة مايكروسوفت عملاق صناعة البرمجيات في العالم دورة تدريبية على هذا الموقع لتعلم البرمجة وتطوير مواقع الويب للمبتدئين، وهي تتضمن 24 درس في تطوير الويب، حيث صرحت الشركة بأنها طورت المنهج بناء على مشاريع حقيقية واختبارات متكررة، بحيث ينجح الطلاب في نهاية الدروس في تصميم لعبة وتطبيق ويب مصرفي، بجانب تعلم أساسيات JavaScript و HTML/CSS.

CodeAvengers
موقع نيوزيلندي، يزود هذا الموقع بدروس وكورسات مسلية في البرمجة في مجال الألعاب والتطبيقات وصفحات الويب باستخدام ال JavaScript و HTML/CSS.

Mozilla Developer Network
توفر موزيللا من خلال موقع أدوات المطورين الأدوات والدروس اللازمة للمبتدئين لتعلم تطوير مواقع وتطبيقات الويب خطوة بخطوة مع شرح وافي، بدءاً من تحميل وتثبيت الأدوات اللازمة، الى نشر أول موقع.
يقدم الموقع دروساً لكلاً من المبتدئين والمحترفين.

Grasshopper
أطلقت جوجل مؤخراً هذا الموقع الجديد لتعليم أساسيات البرمجة، وهو يتيح للمبتدئين تعلم البرمجة بلغة JavaScript و HTML/CSS، وتقول جوجل أنه بعد استكمال أربعة دورات تدريبية فقط سيفهم المبرمج المبتدىء كيفية إنشاء صفحات ويب بسيطة.

CodeAcademy
يعتبر من أشهر وأفضل مواقع تعلم البرمجة بشكل مجاني على الشبكة، حيث بلغ عدد المبرمجين الذين تعلموا من خلال دروسه ما يزيد عن 24 مليون مبرمج.
يتيح هذا الموقع تعلم العديد من الدروس في عديد من المسارات مثل Python، PHP، Java، HTML/CSS، وRuby.

edX
منصة أخرى لتعلم البرمجة عبر الشبكة وهي مفتوحة المصدر – تسمح بالتعديل – ومجانية، أسستها جامعة هارفارد وMIT عام 2012، ومتاح من خلالها العديد من التقنيات والنظريات الحديثة، وتضم حالياً حوالي 60 مدرسة.

كانت تلك جولة إرشادية لعشرة من مواقع تعلم البرمجة للمبتدئين.

 

بيزنس | تعرفوا على أهم كورسات البرمجة لتعلم لغة الأكواد

مجموعة من كورسات البرمجة المتاحة مجانا على عدد من المنصات والمواقع الإلكترونية العالمية.

اقرأي المزيد ..

بيزنس | 5 مواقع كورسات مجانية لتعلم التسويق الإلكتروني

كورسات مجانية في مجال التسويق تساعدك في الترويج لمشروعك واستخدام الأدوات المناسبة

اقرأي المزيد ..

بيزنس | 7 أسباب توضح أهمية السوشيال ميديا لمشروعك

تعرفوا على أهمية السوشيال ميديا للمشورعات الصغيرة والناشئة

اقرأي المزيد ..

  
 

Source: E7kky.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!