حاسة الشم تتحسن و تزداد مع القلق

أخبار الطبي.اظهرت دراسة حديثة ان الاشخاص القلقون تزايد لديهم حاسة الشم, عندما يتعلق الامر بشم تهديد خارجي. قال الباحثون انه تعتبر حاسة الشم اداة مهمة...

Share your love

أخبار الطبي.اظهرت دراسة حديثة ان الاشخاص القلقون تزايد لديهم حاسة الشم, عندما يتعلق الامر بشم تهديد خارجي.

قال الباحثون انه تعتبر حاسة الشم اداة مهمة للحيوانات للكشف عن وتحديد موقع و التعرف الى الحيوانات المفترسة في البيئة المحيطة  بهم, حيث ان وجود رائحة الحيوانات المفترسة تثير استجابات الخوف والقلق بقوة.

واظهر الباحثون ان الروائح لها تأثيرات قوية في الانفعالات لدى الانسان ايضا . حيث افترض الباحثون انه لدى الانسان فان الكشف عن رائحة سيئة معينة قد يشير الى خطر وجود مواد ضارة في الهواء او وجود كائن متحلل يحمل الامراض.

الباحثون قاموا بتعريض 14 مشارك من البالغين صغار السن لثلاث انواع من الروائح ؛ رائحة نقية متعادلة و رائحة خليطة محايدة و رائحة خليط سلبي و طلبول من المشاركين ان يقوموا بتحديد وجود او عدم وجود الرائحة عن طريق التصوير بالرنين المغناطيسي.

وخلال التصوير قام الباحثون بقياس قدرة الجلد على توصيل الكهرباء ( قياس مستوى التهيج ) وقاموا ايضا بقياس نمط التنفس لدى المشاركين. وبعد الانتهاء من الكشف عن الرائحة تم تقييم درجة القلق للمشاركين ومن ثم قام الباحثون بتحليل البيانات من صور الدماغ.

حيث وجدوا انه بارتفاع مستوى القلق ارتفعت قدرة المشاركين على تحديد الرائحة السلبية بدقة – مما يشير الى حدة حاسة الشم بشكل ملحوظ في حالات القلق. واظهر نتائج توصيل الجلد ان القلق زاد من التهيج الانفعالي للرائحة.

الباحثون كشفوا عن تضخم التواصل بين الاحساس بالرائحة السلبية و المناطق الانفعالية في الدماغ كرد فعل خاصة للقلق.

المصدر: medicalnewstoday

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
فقدان حاسه الشم وحاسه التذوق مع الم بالانف
ننصح ب Vitamins C. B complex. Zink. مع مسكن للالم

see-answer-arrow

حاسة الشم وحاسة التذوق فاقدهم من شهرين
هذه من اعراض كورونا. ننصح ب. Vitamins B complex. Zink. Vitamins C

see-answer-arrow

انا عندي اعراض انه اوقات بفقد حاسه الشم واوقات بفقد حاسه الذوق وفي عندي بشعر بغثيان شوي بس حاسه الشم وحاسه الذوق اوقات بحس اوقات لا
فيه امل ترجع الحواس إلى طبيعتها من شهر إلى شهرين…

see-answer-arrow

ما معنى فقدان حاسة الشم وحاسة التذوق مع مريض كورونا كوفيد ١٩
فيروس كورونا يدخل الجسم عن طريق الرذاذ الملوث الذي يخترق العين او الانف او الفم الي نوع معين من المستقبلات والتي توجد باكثرية داخل الانف..الي جانب مستقبلات حاسة الشم فيؤثر عليها وعلي الخلايا بها والمعروف انه يمكن لهذه الحالات ان تستمر لفترات طويلة بعد الاصابة قد تصل لبضعة شهور بعد الشفاء حسب حالة كل اصابة ولا يوجد علاج مؤكد لها الي الان ..ولكن وجد ان تناول فيتامين الزنك ومستحضراته في بداية الاصابة وما بعدها قد يؤدي الي التعجيل بالشفاء ..بعض الاطباء تنصح قد ينصحون بالجرعات البسيطة من الكورتيزونات حسب كل حالة ويجب الفحص والاستشارة قبل تناولها..

see-answer-arrow

فاقد حاسة الشم والتذوق

فقدان حاسة الشم و التذوق من أعراض فيروس كورونا, فيمكن استخدامك بخاخ  كورتيزون مثل nasonex  او avamys لمدة شهر صباحا ومساءا بختين في كل فتحة من فتحات الانف.

see-answer-arrow

تفتقد حاسة الشم

فقدان حاسة الشم من اعراض الاصابة بفيروس كورونا كوفيد 19 المستجد. فياريت استخدام بخاخ كورتيزون مثل nesonex و avamys صباحا ومساءا بختين في كل فتحة من فتحات الانف صبح وليل لمدة شهر.

الف سلامة لحضرتك.

see-answer-arrow

فقدان حاسه الشم فقط
لا داعي للقلق من فقدان حاسة الم والتذوق. ينصح ب. فيتامين. ا. مع حبوب زنك. مع نقط للانف لمدة عشرون يوما

see-answer-arrow

ما هى الادوية التى تحسن حاسة الشم
في البدايه يجب معرفة السبب لفقدان حاسة الشم

see-answer-arrow

انا حاسة الشم عندي تقريبا منعدمة هل يوجد علاج لرجوع حاسة الشم الرد
ينصح بعمل صورة طبقية لكشف سبب افتقاد حاسة الشم ثم يتم القرار بإعطاء علاج أو إجراء أي عملية إن وجدت لحميات على سبيل المثال وحتى بعد هذه الإجراءات يوجد احتمالية بعدم عودة حاسة الشم

see-answer-arrow

اعاني من ضعف شديد في حاسة الشم وخاصة في الشهور القليلة الماضية ماهو علاج ضعف حاسة الشم
عليك بمراجعة الطبيب الاخصائي و ذلك لاجراء الفحوصات اللازمة من اجل الوصول لتشخيص دقيق و ذلك لوضع العلاج المناسب.

see-answer-arrow

عرض كافة الأسئلة
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
علاج فقدان حاسة الشم والتذوق

علاج فقدان حاسة الشم والتذوق

علاج فقدان حاسة الشم والتذوق

نصائح طبية ليوم شم النسيم

علاج فقدان حاسة الشم والتذوق

التداعيات المرضية لفقدان حاسة الشم عند المسنين

علاج فقدان حاسة الشم والتذوق

كيف تتعامل مع مشكلة انسداد الأنف؟

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

icon
غير مفيد

icon
مفيد

ما الذي ترغب منا بتحسينه في المحتوى الطبي

لا شكراً

إرسال

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

اهتمي وأنت حامل بأن تشمل وجبة إفطارك على جميع العناصر الغذائية لتتأكدي من حصولك أنت وجنينك على الاحتياجات الغذائية في شهر رمضان. وحاولي تناول أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض كالخبز الكامل، والشوفان، وحبوب النخالة، والمكسرات غير المملحة.

تجنبي عزيزتي الأم الحامل تناول الأطعمة السكرية التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، واستبدليها بالحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، والبقوليات، والفواكه المجففة، بالإضافة إلى تناول البروتين في اللحوم، والبيض، والمكسرات.

إذا كنت معتادة سيدتي الحامل على تناول المشروبات المحتوية على الكافيين فحاولي التقليل منها قبل الصيام؛ لتجنب الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين. ولا تتناولي أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً أثناء الحمل؛ لأن الكافيين مدر للبول وقد يسبب الجفاف.

حافظي عزيزتي الحامل على هدوئك وتجنبي الانفعالات، والتغييرات في روتينك، وعدم الانتظام في تناول وجباتك فكلها عوامل تسبب الإجهاد والتوتر، ومن ثم زيادة إفراز هرمون الكورتيزون الذي قد يؤثر على صحتك وصحة الجنين؛ فاحرصي على الاسترخاء وعدم الانفعال.

إذا كنت حاملاً فاستشيري طبيبك قبل البدء بالصيام في شهر رمضان؛ لتقييم حالتك الصحية إذا ما كانت تسمح بالصيام. قد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات قبل وخلال شهر رمضان للمتابعة، مثل قياس ضغط الدم وفحص السكر للتأكد من عدم إصابتك بسكري الحمل.

لا تنسي عزيزتي الأم إضافة المزيد من الألوان إلى وجبات طفلك في إفطار رمضان؛ لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وأيضاً الأطعمة البيضاء مثل البصل، والفطر، والقرنبيط، تحتوي على الأليسين والكيرسيتين وهي مواد تحمي الجسم من الالتهابات.

الأخبار الأكثر تفاعلاً

اخبار كورونا

6,196خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

علاج فقدان حاسة الشم والتذوق

نصائح من أطباء الجلدية للتقليل من حب الشباب

البشرة والجمال

علاج فقدان حاسة الشم والتذوق

الزعتر علاج واعد لحب الشباب

البشرة والجمال

علاج فقدان حاسة الشم والتذوق

طرق طبيعية لزيادة إنتاج هرمون النمو

هرمونات

علاج فقدان حاسة الشم والتذوق

كيف تختار واقي الشمس بشكل صحيح؟

البشرة والجمال

علاج فقدان حاسة الشم والتذوق

علاج حب الشباب بالفيروسات

البشرة والجمال

عرض كل الاخبار الطبية

أخبار الطبي.اظهرت دراسة حديثة ان الاشخاص القلقون تزايد لديهم حاسة الشم, عندما يتعلق الامر بشم تهديد خارجي.

قال الباحثون انه تعتبر حاسة الشم اداة مهمة للحيوانات للكشف عن وتحديد موقع و التعرف الى الحيوانات المفترسة في البيئة المحيطة  بهم, حيث ان وجود رائحة الحيوانات المفترسة تثير استجابات الخوف والقلق بقوة.

واظهر الباحثون ان الروائح لها تأثيرات قوية في الانفعالات لدى الانسان ايضا . حيث افترض الباحثون انه لدى الانسان فان الكشف عن رائحة سيئة معينة قد يشير الى خطر وجود مواد ضارة في الهواء او وجود كائن متحلل يحمل الامراض.

الباحثون قاموا بتعريض 14 مشارك من البالغين صغار السن لثلاث انواع من الروائح ؛ رائحة نقية متعادلة و رائحة خليطة محايدة و رائحة خليط سلبي و طلبول من المشاركين ان يقوموا بتحديد وجود او عدم وجود الرائحة عن طريق التصوير بالرنين المغناطيسي.

وخلال التصوير قام الباحثون بقياس قدرة الجلد على توصيل الكهرباء ( قياس مستوى التهيج ) وقاموا ايضا بقياس نمط التنفس لدى المشاركين. وبعد الانتهاء من الكشف عن الرائحة تم تقييم درجة القلق للمشاركين ومن ثم قام الباحثون بتحليل البيانات من صور الدماغ.

حيث وجدوا انه بارتفاع مستوى القلق ارتفعت قدرة المشاركين على تحديد الرائحة السلبية بدقة – مما يشير الى حدة حاسة الشم بشكل ملحوظ في حالات القلق. واظهر نتائج توصيل الجلد ان القلق زاد من التهيج الانفعالي للرائحة.

الباحثون كشفوا عن تضخم التواصل بين الاحساس بالرائحة السلبية و المناطق الانفعالية في الدماغ كرد فعل خاصة للقلق.

المصدر: medicalnewstoday

Source: Altibbi.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!