حقائق عن مرض الدفتيريا و تاريخ انتشاره في العالم

Share your love

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”56fb32e08c6946b420c2e9f6-text/javascript”] [wpcc-script type=”56fb32e08c6946b420c2e9f6-text/javascript”]

الدفتيريا هو مرض معدي يصيب عادة الأنف و الحنجرة ، و له العديد من العلامات و الأعراض المميزة ، و هذا المرض يعد من أخطر الأمراض ما لم يتم التعامل معه سريعا .

حقائق سريعة عن الديفتيريا
– قبل تطوير العلاجات و اللقاحات الخاصة بالمرض ، كانت الدفتيريا واسعة الانتشار ، و كانت في معظم الأحيان متأثرة بالأطفال دون سن الخامسة عشر .

– و بعض أعراض الدفتيريا مماثلة لعوارض البرد و الأنفلونزا ، و لكن تشمل المضاعفات تلف الأعصاب و فشل القلب و في بعض الحالات يصل إلى حد الوفاة ، و يتم التأكد من التشخيص من خلال العينات الممسوحة و الاختبارات المخبرية.

– العلاج يكون من خلال مضادات السموم و المضادات الحيوية في حين يتم عزل المريض و في أماكن الرعاية المكثفة.

ما هو الدفتيريا ؟
– الدفتيريا هو عدوى بكتيرية عالية العدوى من الأنف و الحنجرة ، و بفضل التحصين الروتيني ، فإن هذا المرض في الماضي كان منتشر في معظم انحاء العالم ، و لم يكن هناك سوي خمس حالات من العدوى البكتيرية في الولايات المتحدة في السنوات العشر الماضية.

– غير انه في البلدان التي يوجد فيها إقبال اقل علي اللقاحات المعززة ، كما هو الحال في الهند ، لا تزال هناك آلاف الحالات كل عام ، و في 2014 بلغ عدد حالات الخناق التي أبلغت بها منظمة الصحة العالمية 7,321 حالة علي الصعيد العالمي.

– و في الأشخاص الذين لا يتم تطعيمهم ضد البكتيريا التي تسبب الدفتيريا ، يمكن ان تسبب العدوى مضاعفات خطيرة ، مثل مشاكل الأعصاب و فشل القلب و حتى الموت.

– و بشكل عام سيموت ما بين 5 إلى 10 في المائة من المصابين بالدفتيريا ، بعض الناس أكثر ضعفا من غيرهم ، و لذلك فمعدل الوفاة يصل إلى 20 في المئة في المصابين دون سن الخامسة أو أكثر من 40 عاما.

تاريخ مرض الدفتيريا
البشر يعرفون الدفتيريا منذ آلاف السنين ، و فيما يلي الجدول الزمني لذلك :
– في الأيام الحالية ، الدفتيريا مرض نادر جدا بفضل التطعيم الواسع النطاق ضد هذا المرض المعدي.

– في القرن الخامس أبقراط هو أول من وصف المرض ، و لاحظ أنه يمكن أن يسبب تشكيل طبقه جديدة على الأغشية المخاطية.

– في القرن السادس كانت الملاحظات الأولي لأوبئة الدفتيريا ، هي تلك التي قام بها الطبيب اليوناني ايتيوس.

– و في أواخر القرن التاسع عشر تم التعرف على البكتيريا المسؤولة عن الدفتيريا و التي حددها العلماء ألمان ادوين كليبس و فريريتش لوفلر.

– و في عام 1892 تم التعرف على العلاج المضاد للسموم ، و المستمد من الخيول ، و التي استخدمت لأول مرة في الولايات المتحدة.

– و في عام 1920 تم تطوير السموم المستخدمة في اللقاحات.

الوقاية من المرض
تستخدم اللقاحات بشكل روتيني لمنع الاصابة بالدفتيريا في جميع البلدان تقريبا ، و تستمد اللقاحات من السموم المنقية التي أزيلت من سلاله من البكتيريا ، و تستخدم في لقاحات الدفتيريا الروتينية قوتان من التوكسويد الدفتيريا:

– جرعة لقاح أولي عالية الجرعة للأطفال دون سن العاشرة ، و عادة ما يعطي هذا في ثلاث جرعات.

– و نسخه اقل جرعة لاستخدامها كلقاح أولي للأطفال الذين تزيد أعمارهم علي 10 سنوات ، و كمعزز لتعزيز التحصين المعتاد بين الرضع ، بعد حوالي ثلاثة أعوام من التطعيم الأول.

– و تشمل جداول التطعيم الحديثة توكسويد الدفتيريا في تحصين الأطفال ، المعروف باسم توكسودات الدفتيريا و الكزاز و لقاح السعال الديكي الحلقي.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!