حقائق وخرافات عن البيض وزيت جوز الهند وغيرهما

Share your love

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”e7f2c06b3a84ef354edadc93-text/javascript”] [wpcc-script type=”e7f2c06b3a84ef354edadc93-text/javascript”]

” السوبر فوود ” هي عبارة تجارية جاذبة لبيع المزيد من المنتجات الموجودة من على أرفف المتاجر ، ولكن معظمها يكون بدع صحية في أحسن الحالات ، أو مفاهيم مضللة في أسوأ الحالات .

إذن كيف نحكم على الأطعمة هل يمكن تناولها أم لا ؟
نشرت مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب مقالة كبيرة في وقت ما من العام الماضي ، والتي وضعت الأمور في نصابها على معظم أطعمة “سوبر فود” المفترضة ، ويقدم لكم هذا المقال جميع الأساطير والحقائق المرتبطة بهذه المواد المواد الغذائية “المحبوبة كثيرا “

أولا الإكثار من البيض يضر الصحة :
خطف البيض الأضواء عندما أعلنت اللجنة الإستشارية للسياسات الغذائية الأمريكية في عام 2015 م أنه لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين أغذية الكوليسترول ومستوى الكوليسترول في الدم ، فمن المعروف أن صفار البيض غني بالكوليسترول .

ولسوء الحظ أخفقت وسائل الإعلام في الإبلاغ عن الجزء الأخير من الإعلان ، وهو أنه ينبغي الحد من تناول الكوليسترول الغذائي ، وذلك لأنه بينما يرتبط الكوليسترول في الدم بشكل مباشر مع تركيز مصل الدم للدهون المشبعة والمهدرجة في النظام الغذائي ، فالكثير من أغذية الكوليسترول مازال يزيد مستوى الكوليسترول الضار ، لذلك يجب الحد من تناول البيض ، فلا تتخطى استهلاك 4 بيضات أسبوعيا .

ثانيا الجدال حول زيت جوز الهند :
استطاع زيت جوز الهند تسلق سلم النجاح سريعا ، كزيت صحي بعدما ادعى الآسيويون أنه السر وراء هياكلهم النحيلة ، ولكن الكثير من البحوث أثبتت بدون شك أن هذا الزيت في الحقيقة ضار جدا بالصحة ، وذلك نظرا لأنه غني بالأحماض الدهنية المشبعة ، المعروفة بأنها تزيد الإصابة بأمراض الأوعية الدموية ، لذلك إذا كنت تستهلك هذا الزيت ، فيجب استبداله بالأنواع الصحية الأخرى مثل زيت الزيتون أو زيت الذرة .

ثالثا المكملات الغذائية لمضادات الأكسدة ليست جيدة :
هل لا تحب تناول الخضروات والفاكهة ؟ هل تتناول المكملات الغذائية كبديل لهما ؟ هذه الرسالة المستخدمة لبيع منتج جديد ، بعيدا عن كل ذلك مضادات الأكسدة جيدة لصحة الجسم ، لذلك يجب أن نتخيل كيف يمكن أن  نصبح عندما نتناول جرعات مركزة منها ، بدون الحاجة إلى تقطيع الفواكه أو طهي الخضروات .

لسوء الحظ هذه الرسالة ليس لها معنى ، لماذا ؟ لأن العديد من الدراسات أظهرت أن استهلاك الخضروات والفواكه الطازجة هو أفضل طريقة للحصول على مضادات الأكسدة وتقليل خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية ، بينما المكملات الغذائية لا تمتلك نفس هذا التأثير على الجسم ، لذا يجب التوقف عن إهدار المال في شراء هذه المكملات الغذائية ، والذهاب إلى المتجر لشراء الأطعمة الطبيعية .

رابعا المكسرات جيدة عند استهلاكها بإعتدال :
أظهرت الدراسات أن جميع أنواع المكسرات جيدة لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب ، ولكن نظرا لأنها غنية بالسعرات الحرارية ، ينصح بتناولها بإعتدال ( مقدار حفنة يد يوميا ) .

خامسا حمية السوائل :
أنت لا تقدم لنفسك أي منفعة عندما تتحول إلى النظام الغذائي السائل ، لأن البحث في هذا الموضوع متناثر وغير مقنع ، لذلك حتى يكون لدينا حقائق مقنعة حول هذا الموضوع ، يفضل البقاء على النظام الغذائي الصلب مع الكميات المتوازنة من العناصر الغذائية الصغرى والكبرى ، ولكن يمكنك تناول عصائر الخضروات والفاكهة إذا كنت لا تستطيع تناولهما بإنتظام .

سادسا الحمية الخالية من الجلوتين للذين لا يعانون من الحساسية :
بينما تكون الحمية خالية من الجلوتين مهمة جدا للذين يعانون من الحساسية للجلوتين ، فلا تكون فكرة رائعة على الإطلاق لهؤلاء الغير مصابين بها ، لماذا ؟ لأن هذه الإدعاءات لا تستند إلى الواقع ، لذلك إذا كنت تمتلك معدة تستطيع  هضم الجلوتين ، ابتعد عن هذه الحمية ، حتى تقي نفسك من نقص بعض العناصر الغذائية الضرورية للجسم .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!