حكم الفيزا ابن عثيمين

حرم الله سبحانه وتعالى الربا على المسلمين وقد حذر الله سبحانه وتعالى من الربا والتعامل به في عدد كبير من ايات القراءن الكريم ومنها ما جاء في قوله تعالى في

Share your love

mosoah

حكم الفيزا ابن عثيمين

حرم الله سبحانه وتعالى الربا على المسلمين وقد حذر الله سبحانه وتعالى من الربا والتعامل به في عدد كبير من ايات القراءن الكريم ومنها ما جاء في قوله تعالى في سورة البقرة قال الله سبحانه وتعالى: (الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبا لا يَقُومُونَ إِلاّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) سورة البقرة،275 .

تحريم الربا في القراءن الكريم

• كما ان من دلائل تحريم الربا ما جاء في القراءن الكريم في سورة البقرة كذلك قال الله سبحانه وتعالى: (يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ) سورة البقرة،276. كما قال سبحانه وتعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ * فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلا تُظْلَمُونَ) سورة البقرة،278-279 .

• وقال سبحانه تعالى في سورة الروم عن تحريم الربا قال تعالى (وَمَا آتَيْتُمْ مِنْ رِباً لِيَرْبُوَ فِي أَمْوَالِ النَّاسِ فَلا يَرْبُو عِنْدَ اللَّهِ وَمَا آتَيْتُمْ مِنْ زَكَاةٍ تُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُضْعِفُونَ) سورة الرّوم، 39. وقال الله تعالى في سورة ال عمران قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَأْكُلُوا الرِّبا أَضْعَافاً مُضَاعَفَةً وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) سورة آل عمران، 130.

تحريم الربا في السنة النبوية الشريفة

• هذا وقد جاء في السنة النبوية الشريفة ما يثبت حرمانية الربا في الاسلام فقد روي عن سلمان بن عمرو عن أبيه قال: سمعت رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – في حجّة الوداع يقول: (ألا إنّ كلّ ربا من ربا الجاهليّة موضوع، لكم رؤوس أموالكم لا تَظلمون ولا تُظلمون، ألا وإنّ كلّ دم من دم الجاهليّة موضوع، وأوّل دم أضع منها دم الحارث بن عبد المطلب، كان مسترضعاً في بني ليث فقتلته هذيل، قال: اللهم هل بلّغت؟ قالوا: نعم، ثلاث مرات. قال: اللهم اشهد، ثلاث مرّات) سنن ابي داوود .

• كما جاء في السنة النبوية ما روي عن سمرة بن جندب – رضي الله عنه – قال: قال النّبي صلّى الله عليه وسلّم: (رأيت الليلة رجلين أتياني فأخرجاني إلى أرض مُقَدَّسة، فانطلقنا حتى أتينا على نهر من دم فيه رجل قائم، وعلى وسط النهر رجل بين يديه حجارة، فأقبل الرجل الذي في النهر، فإذا أراد أن يخرج رمى الرجل بحجر في فيه، فَرُدَّ حيث كان فجعل كلما جاء ليخرج رمى في فيه بحجر فيرجع كما كان، فقلت: ما هذا؟ فقال: الذي رأيته في النهر آكل الرّبا) رواه البخاري .

ما هي الفيزا

• تقوم البنوك بتقديم خدمة للعملاء عن طريق بطاقة الفيزا كارد. وتمكن بطاقة الفيزا العميل من ان يقوم بسحب مبالغ مالية من البنك حتي وان لم يكن يوجد في حسابه اي مبالغ مالية في هذا الوقت. ويشترط البنك على العميل ان يقوم برد هذا المبلغ في خلال فترة زمنية معينة وبعد تلك الفترة اذا انتهت دون ان يسدد العميل ما قام بسحبه فأن هذا العميل سوف يدفع رسوم اضافية وفوائد عن الفترة التي لم يسدد بها المبلغ المطلوب. كما ان هناك مبلغ سنوي يدفع للبنك كاشتراك بطاقة الفيزا ويتم تحصيله من العميل.

مجموعة الفتاوي الخاصة باستخدام الفيزا 

حكم استخدام بطاقة الفيزا

• قام الشيخ محمد بن صالح العثيمين باصدار الفتوي لاستخدام بطاقة الفيزا انها عملية محرمة. وهذا يرجع الى ان العميل قد ادرك وجود عامل الربا اذا تأخر في سداد ما قام بسحبه وقبل بهذا الشرط مما يجعل تلك العملية محرمة. هذا وان اقر الشخص بانه سوف يسدد ما سحبه قبل الفترة التي تحسب بها الفوائد ولكن لا احد يدري ما قد يحدث في المستقبل ولذلك فأن المعاملات التي تدخل بها استخدام بطاقة الفيزا هي عمليات مالية محرمة طبقا لما اقر به الشيخ محمد بن صالح العثيمين.

حكم الحصول على بطاقة فيزا بغرض استئجار السيارات

• يلجأ بعض الاشخاص الى الحصول على بطاقة الفيزا حتي وان لم يكن ينوي استخدامها لأن شرط تأجير السيارات ان يملك الشخص المستأجر بطاقة فيزا في بعض البلاد. ولذلك فأن حكم استخدام بطاقة الفيزا في البلاد التي لا يمكن التعامل الا باستخدام تلك البطاقات وهذا في حالة ان يجزم المرء ان يقوم بالسداد قبل الدخول في الفترة الربوية فان استخدامها يكون لا بأس به طالما تحقق الشرط.

حكم اصدار الفيزا لشراء البضائع ثم ارجاع النقود بوقتها

• هناك بعض الاشخاص الذين يقومون باصدار بطاقة الفيزا حتي تمكنهم من شراء بعض البضائع من المحلات التجارية الكبري او من على شبكة الانترنت لتسهيل عملية الشراء ثم يقومون بارجاع المبلغ النقدي الى حساب بطاقة الفيزا في نفس وقت الشراء دون مرور فانه لا حرج في استخدامها طالما تدخل النقود في حساب البطاقة فور الانتهاء من عملية الشراء.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!