حل المشكلات واتخاذ القرارات

مقال عن حل المشكلات واتخاذ القرارات بالفيديو حيث يتعرض الانسان لعدد كبير من المواقف الصعبة في حياته اليومية والتي تتطلب منه التفكير الجيد واتخاذ قرار

Share your love

mosoah

حل المشكلات واتخاذ القرارات

مقال عن حل المشكلات واتخاذ القرارات بالفيديو حيث يتعرض الانسان لعدد كبير من المواقف الصعبة في حياته اليومية والتي تتطلب منه التفكير الجيد واتخاذ قرار مناسب. ومن هذه المشكلات التي تواجه الانسان في حياته ما يكون سهلا ومنها ما يكون معقدا ومن الممكن ان يقوم الانسان باتخاذ قرارا صحيحا في هذه المشكلة مما يعود عليه بنجاح عظيم يؤثر في حياته تأثيرا جيدا.

طرق حل المشكلات واتخاذ القرارات :

• ومن الممكن ان يتخذ قرارا غير صائبا مما يتسبب في نتيجة غير جيدة لصاحب المشكلة او قد يتخذ صاحب المشكلة قرار غير صحيح مما لا يتسبب في اي تغيير ملحوظ في حياته. وفي حالة ان يكون القرار الذي يتخذه صاحب المشكلة قرار ضعيف فلا يستطيع ذلك الشخص تنفيذ هذا القرار.

أولا : تعريف القرار :

• القرار هو الاختيار الذي يقوم الشخص باتخاذه لبديل واحد من اثنين او من عدة اختيارات امامه ويكون هذا الاختيار الذي يقوم به الشخص متخذ على اسس موضوعية وليس من قبيل الصدفة. هذا ويقوم الشخص باتخاذ القرار اعتمادا على بعض المعلومات وبعض البيانات التي يقوم بدراستها جيدا من اجل اتخاذ القرار الصحيح.

• هذا ويلزم على الشخص صاحب القرار ان يقوم بالتنبه الى الظروف المحيطة به قبل قيامه باتخاذ القرار المناسب. كما يلزم على الشخص صاحب القرار ان يقوم بالتنبه جيدا الى الاختيارات المتاحة ليقوم باختيار الانسب له. وتعرف عملية صنع القرار بانها قيام احد الاشخاص بعمل اختيار ما من البدائل والاختيارات المتاحة بهدف تجاوز احد المشكلات او العقبات.

عملية اتخاذ القرار

• في الغالب لا يمكن اتخاذ القرار الا في حالة وجود مشكلة ما ولذلك فان عملية اتخاذ القرار تعتمد بشكل كبير على المشكلة. هذا وتعتبر المشكلات هي المحرك الرئيسي في حالة القيام باتخاذ القرار وقد اشار العلماء في مجال علم النفس ان هناك تشابه بين حل المشكلات واتخاذ القرارت حيث ان كلاهما يتطلب عدد من المهارات مثل التحليل والاستقراء والاستنباط.

ثانيا : طرق حل المشكلات :

تعريف المشكلة

• يطلق لفظ المشكلات على كل وضع يحدث لأحد الاشخاص ويطرأ عليه نتيجة حدوث تغيير في الظروف المحيطة بهذا الشخص. وقد يتسبب هذا التغير الذي يطرأ على الفرد في عدم قدرته على التكيف مع الوضع الحالي نظرا لعدم قدرة هذا الشخص على الوصول الى الحل المناسب لهذا الوضع الجديد.

عملية حل المشكلة

• يتعرض الانسان لعدد كبير من المشكلات في حياته اليومية فقد يواجه الانسان المشكلات في محيط الاسرة وفي محيط العمل وفي محيط الاصدقاء. وتحتاج هذه المشكلات التي يواجهها الفرد الى حل مناسب حتي لا تصبح مصدر كبير لازعاج الشخص صاحب المشكلة كما يؤرقه ويعترض تقدمه.

• هذا ويحتاج الشخص صاحب المشكلة الي القيام بعدد من الخطوات لحل المشكلات ومنها ان يقوم هذا الشخص بتحديد هذه المشكلة والتعرف علي اقسامها تعرفا دقيقا ثم اختيار التصرف المناسب والحل المناسب للتخلص من هذه المشكلة. ويعتبر تحديد المشكلة من اهم الخطوات في حل المشكلة ويكون بتحديد ما كان يخطط له الفرد وما قد تم انجازه بالفعل.

خطوات اتخاذ القرارت وحل المشكلات :

تتوقف عملية اتخاذ القرارات وحل المشكلات على عدد من العوامل الهامة ومنها

• احساس الفرد بوجود المشكلة مع القيام بتحليل المشكلة بتحديد نوعها مع قيام الفرد صاحب المشكلة بجمع قدر كافي من المعلومات عن تلك المشكلة. كما يقوم الفرد بتحديد اضرار تلك المشكلة وتحديد وقت حدوثها قبل الشروع في ايجاد حل مناسب.

• يلزم على الفرد البحث عن الحلول المناسبة التي تعمل على حل تلك المشكلة. كما يجب على الشخص صاحب المشكلة ان يقوم بتحليل كل حل من تلك الحلول مع ايجاد المزايا والعيوب لكل حل منهم. كما يجب الاستعانة بخبرات الاخرين في تحليل الحلول المتاحة بان يتم سؤالهم عن التجارب التي قد مروا بها وكيف قاموا بحل هذا النوع من المشكلات.

• اختيار حل واحد من ضمن جميع تلك الحلول ليكون الانسب والافضل بين تلك الحلول بعد البحث الدقيق.

• يقوم صاحب المشكلة بوضع معيار ثابت يقوم الشخص بالاعتماد عليه في حل المشكلات بان يقوم بعد تحديد السلبيات والايجابيات الخاصة بجميع الحلول بدراسة مدي تناسب هذه الحلول مع شخصه وافكاره كما يقوم بدراسة مدي تناسب هذه الحلول مع طموحه مع الاهداف التي يسعي الى ان يقوم بتحقيقها فان وجد هذا البديل مناسبا فيقوم باتخاذ القرار لاستخدامه في حل المشكلة.

• يقوم صاحب المشكلة بالتأني وعدم التسرع في اخذ القرار لان التسرع في اتخاذ القرار يتسبب في عدم وضوح الرؤية كما يدل على عدم التفكير الصحيح. ويجب على الشخص الذي يتخذ القرار بان لا يتخذ قرار حل مشكلته وهو في مزاج سئ لان هذا النوع من القرارات يكون محكوم عليه بالفشل كما يجب عليه اتخاذ القرار بعد البعد عن التوتر وعن الغضب او الانفعال.

• كما يجب على صاحب المشكلة الا يخاف من الوقوع في خطأ في عملية اتخاذ القرار حيث ان الانسان ليس معصوم من الخطأ ولكن يجب عليه المحاولة وبذل ما في وسعه والاخذ بالاسباب مع تعزيز الثقة بالنفس من اجل التوصل الى القرار الصائب بدون الاعتماد على الاخرين في حل مشكلته الخاصة .

فيديو دورة حل المشكلات واتخاذ القرارات :

[wpcc-iframe width=”500″ height=”281″ src=”https://www.youtube.com/embed/vliw8nEgl-o?feature=oembed” frameborder=”0″ allowfullscreen]

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!