حول معهد الدراسات الفنية للقوات الجوية

. ما هو معهد الدراسات الفنية للقوات الجوية؟ . أين يقع معهد الدراسات الفنية للقوات الجوية؟ . كم تبلغ مدة الدراسة في معهد الدراسات الفنية للقوات الجوية؟

Share your love

حول معهد الدراسات الفنية للقوات الجوية

بواسطة:
مها دحام
– آخر تحديث:
٠٧:٤٤ ، ٦ مايو ٢٠٢١
حول معهد الدراسات الفنية للقوات الجوية

‘);
}

ما هو معهد الدراسات الفنية للقوات الجوية؟

معهد الدراسات الفنية للقوات الجوية (بالإنجليزية: Technical Studies Institute)، وهو معهد تم إنشاؤه في عام 1968م، وذلك من أجل إعداد وتدريب الطلبة المنضمين إلى صفوفه على العديد من المهارات الفنية الخاصة بصيانة مختلف هياكل الطائرات ومحركاتها وكافة المعدات التابعة للقوات الجوية السعودية، وهي ذات الجهة التي تتولى الإشراف عليه[١]، تجدر الإشارة إلى أن آخر دفعة من الطلبة كانت قد تخرجت خلال شهر نوفمبر لعام 2020م، وذلك من خلال حفل كبير أقيم في مدينة الأمير سلطان الرياضية في مقر المعهد.[٢]

في الآونة الأخيرة عمدت المملكة العربيةالسعودية إلى زيادة رواتب معهد الدراسات الفنية للقوات الجوية من الموظفين المدنيين فيه، حيث أصبحوا يحصلون على رواتب أعلى من رواتب القطاعات الأخرى،كما تم منح الجنود من الطلبة راتب مميز مع العلاوة والحوافز.[٣]

‘);
}

بالإضافة إلى معهد الدراسات الفنية للقوات الجوية، فهنالك العديد من المعاهد ذات الطابع العسكري والتابعة لوزارة الدفاع في المملكة، يمكن للطالب المتخرج من الثانوية العامة تقديم طلب الالتحاق بها، ومن هذه المعاهد:[٣]

  • معهد اللغات العسكرية.
  • المعهد الملكي الفني للقوات البرية.
  • معهد الدراسات الفنية للقوات البحرية.
  • معهد فني الطائرات العمودية في منطقة القصيم.
  • معهد وحدات الأمن البحرية الخاصة.

معهد الدراسات الفنية للقوات الجوية هو مؤسسة تعليمية تابعة للقوات الجوية العسكرية السعودية، يستطيع طالب الثانوية المتخرج حديثًا من الالتحاق به بعد أن يقدم طلبه خاصة إذا ما توافرت فيه الشروط المطلوبة.

أين يقع معهد الدراسات الفنية للقوات الجوية؟

يقع معهد الدراسات الفنية للقوات الجوية في قاعدة الملك عبد العزيز الجوية في مدينة الظهران في المملكة العربية السعودية[١]، ويمكن للطالب الراغب في تقديم طلب الالتحاق بالمعهد أن يقدم الطلب لدى قسم القبول والتسجيل في المعهد أو من خلال الصندوق البريدي للمعهد (ص.ب 641) ورمزه البريدي (31932)، أما رقم هاتف المعهد فهو 8792809 (03)[٤]، أو يمكن التواصل مع المعهد على الرقم (00966133305555).[٥]

تبدأ إدارة المعهد في تنظيم وعقد الدورات الدراسية بشكل متزامن مع بداية العام الدراسي، خاصة بعد الانتهاء من استقبال طلبات الالتحاق وتحديد أسماء الطلاب المقبولين مبدئيًا، من ثم تقوم إدارة المعهد بدعوة الطلبة للدوام والالتزام بالمواعيد المقررة من قبلها، وتعليمات كل دورة، من ثم تتم المفاضلة بين الطلبة المتقدمين من خلال التأكد من مدى توافر الشروط المطلوبة في كل طالب وإخضاعهم للاختبار وللمقابلات الشخصية لتحديد الأسماء المقبولة بشكل نهائي.[٦]

يقع معهد الدراسات الفنية للقوات الجوية في مدينة الظهران في قاعدة الملك عبد العزيز الجوية في المملكة العربية السعودية، وتبدأ الدراسة فيه مع بداية العام الدراسي من كل سنة.

كم تبلغ مدة الدراسة في معهد الدراسات الفنية للقوات الجوية؟

إن مدة الدراسة في معهد الدراسات الفنية للقوات الجوية في المملكة العربية السعودية هي سنتين ونصف السنة، يحصل الطالب بعد الانتهاء من مدة الدراسة تلك على شهادة معهد الدراسات الفنية للقوات الجوية، والتي تمنحه رتبة رقيب فني، كما ويتم تعين جميع الطلبة الخريجين من هذا المعهد في القواعد العسكرية الجوية المنتشرة في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية.[٧]

يدرس الطالب في معهد الدراسات الفنية للقوات الجوية لمدة سنتين ونصف، ويمنح بعد التخرج رتبة رقيب فني وتلك الشهادة تؤهله للعمل في مختلف القواعد العسكرية التابعة للقوات الجوية والموجودة في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية.

ما أبرز التخصصات الموجودة في معهد الدراسات الفنية للقوات الجوية؟

هنالك العديد من التخصصات التي يمكن للطالب دراستها في معهد الدراسات الفنية للقوات الجوية في المملكة العربية السعودية، ومن أبرز تلك التخصصات ما يأتي:[٨]

  • المجموعة الأولى: وهي مجموعة السفن وتشمل الدراسة فيها تخصصات الميكانيك الخاصة بالسفن والوقود المستخدم فيها، كما وتوجد أقسام لدراسة كهربائية السفن أيضًا.

  • المجموعة الثانية: وهي مجموعة الطائرات، حيث يستطيع الطالب دراسة تخصص ميكانيكية الطائرات من حيث دراسة هياكل الطائرات أو محركات الطائرة، كما ويستطيع دراسة كهربائية الطائرات، وكل ما يتعلق بالكهرباء والعدادات وتقنيةالرادارات واللاسلكي وكذلك كل ما يتعلق بتسليح الطائرات.

  • المجموعة الثالثة: وهي مجموعة الصواريخ والإنذار، والتي يستطيع من خلالها الطالب دراسة العديد من التخصصات الميكانيكة الخاصة بالمعدات الأرضية ومحطات القدرة، وكذلك تخصصات الكهرباء التي تتعلق بالإنذار، وإدارة حركة الصواريخ، والاختبارات الخاصة بها.

  • المجموعة الرابعة: وهي مجموعة الأسلحة والذخيرة، وهي مجموعة دراسية يتم فيها دراسة تخصصات ميكانيكية خاصة بالمدافع والأسلحة والذخيرة، كما ويوجد قسم تخصص كهرباء يختص بدراسة الكهروبصريات.

  • المجموعة الخامسة: وهي مجموعة المعدات الميكانيكية، وتتمثل هذه المجموعة في قدرة الطالب على الاختيار بين العديد من الأقسام لتكون محل لدراسته، ومن هذه الأقسام (قسم المركبات وقسم المدرعات وقسم المعدات الهندسية وقسم الإعداد والتموين).

  • المجموعة السادسة: وهي مجموعة المواصلات، وهي عبارة عن مجموعة تتعلق بدراسة اللاسلكي والسلكي، وكذلك الدراسة في قسم الحرب الإلكترونية، وقسم المساعدات الملاحية.

  • المجموعة السابعة: وهي مجموعة المعدات الكهربية والإلكترونية، يدرس فيها الطالب كل ما يتعلق بعلومالحاسب الآلي والطباعة وقسمالمعدات الطبية.

هنالك بعض المواد العامة التي يجب على الطالب من جميع التخصصات دراستها بالإضافة إلى مواد التخصص، وهذه المواد هي:[٨]

  • مادةاللغة الإنجليزية والحاسب الآلي.
  • مادة مراقبة الجودة والسيطرة على المخزون والتربية البدنية.
  • مادة التدريب العملي الذي يتم من خلال القوات المسلحة.
  • مشروع التخرج للحصول على شهادة الدبلوم.

يتيح معهد الدراسات الفنية للقوات الجوية العديد من التخصصات الفنية ذات الطابع العسكري والتي من شأنها أن تعد الطالب إعدادًا جيدًا وتؤهله للالتحاق بالعمل في المنشآت العسكرية على اختلاف أنواعها.

ما شروط الانضمام إلى معهد الدراسات الفنية للقوات الجوية؟

أما شروط معهد الدراسات الفنية للقوات الجوية الواجب توافرها في الطالب المتقدم للدراسة، فهي:[٧]

  • يجب أن يجتاز الطالب المتقدم الاختبار الطبي الموضوع من قبل إدارة المعهد للتأكد من مدى ملاءمته للخدمة العسكرية.

  • يجب أن يجتاز الطالب المتقدم المقابلة الشخصية التي تجريها له إدارة المعهد.

  • يجب أن يجتاز الطالب اختبار اللغة الإنجليزية أمام لجنة التسجيل الخاصة بالمعهد.

  • يجب أن يكون الطالب المتقدم حاصل على معدل لا يقل عن جيد في شهادة الثانوية العامة.

  • يجب أن يكون الطالب قد حصل على معدل لا يقل عن 65% في اللغة الإنجليزية في امتحان الشهادة الثانوية العامة.

  • يجب أن يكون الطالب المتقدم لائق جسمانيًا وذلك من حيث الطول والوزن، علما أن الحد الأدنى المقرر لطول الطالب هو 160 سم.

  • يجب أن يكون مقدم الطلب حاصل على المؤهل العلمي المقرر من إدارة المعهد.

  • يجب أن يكون الطالب المتقدم غير متزوج.

  • يجب أن يكون الطالب المتقدم من مواطني المملكة يحمل الجنسية السعودية، بالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون قد عاش ونشأ في المملكة، ويستثنى من ذلك من كان قد نشأ مع والده خارج البلاد في مهمة من أجل خدمة المملكة على أن يقدم جميع الأوراق والمستندات التي تثبت ذلك الأمر.

  • يجب أن يكون عمر الطالب المتقدم لا يقل عن 17 عامًا ولا يزيد عن 24 عامًا.

  • يجب أن يكون مقدم الطلب متمتعًا بحسن السيرة والسلوك.

  • يجب أن لا يكون مقدم الطلب قد سبق الحكم عليه بجريمة مخلة بالشرف أو الأمانة.

  • يجب أن لا يكون موظف لدى أي جهة حكومية أو مقيد بعمل آخر.

هنالك العديد من الشروط التي يتطلبها معهد الدراسات الفنية للقوات الجوية الواجب توافرها في الطالب المتقدم منها ما يتعلق بالصفات الجسمانية والنشأة، ومنها ما يتعلق بسلوكه الشخصي، ومنها ما يتعلق بتحصيله العلمي في الثانوية العامة.

ما هي خطوات الانتساب إلى معهد الدراسات الفنية للقوات الجوية؟ 

للتسجيل في معهد الدراسات الفنية للقوات الجوية هنالك بعض الخطوات التي يجب على الطالب المتقدم أن يتبعها، وهي:

  • الخطوة الأولى: يجب على الطالب الدخول على الرابط الإلكتروني الخاص بالتسجيل والتابع لوزارة الدفاع في المملكة العربية السعودية وهو: https://tsi.rsaf.gov.sa/registration/apply.aspx.[٧]

  • الخطوة الثانية: يجب الضغط على خيار الإدارة العامة للقبول والتجنيد للقوات المسلحة.[٥]

  • الخطوة الثالثة: يجب على الطالب أن يقوم بتعبئة طلب خاص بالالتحاق بالمعهد وذلك عن طريق كتابة جميع البيانات المطلوبة والتي تبدأ من (الاسم الرباعي للطالب، محل سكن الطالب، تاريخ ميلاد الطالب، ومكان الولادة، وبعض البيانات الشخصية الأخرى الخاصة بالطالب المتقدم).[٧]

  • الخطوة الرابعة: يجب على الطالب مقدم الطلب المتابعة لإكمال جميع خطوات التقديم ومن ثم الضغط على إرسال الطلب.[٥]

هنالك العديد من الخطوات الواجب اتباعها من الطالب مقدم الطلب الإلكتروني للانتساب إلى المعهد، بدءًا من تعبئة الطلب بالبيانات المطلوبة والتأكد من صحتها ومن ثم وجوب القيام بإرسال الطلب.

المراجع[+]

  1. ^أب“AIR FORCE COLLECTABLES”, airforcecollectables., Retrieved 18/4/2021. Edited.
  2. “بالصور .. قائد معهد الدراسات الفنية بالظهران يرعى تخريج الدورة 132″، سابق، 20/11/2020، اطّلع عليه بتاريخ 18/4/2021. بتصرّف.
  3. ^أب“رواتب معهد الدراسات الفنية للقوات الجوية لم يسبق لها مثيل”، البوابة، اطّلع عليه بتاريخ 18/4/2021. بتصرّف.
  4. “دليل الكليات و المعاهد العسكرية”، حلول البطالة، اطّلع عليه بتاريخ 18/4/2021. بتصرّف.
  5. ^أبت“شروط معهد الدراسات الفنية للقوات الجوية 1442 وآلية التقديم”، محيط، اطّلع عليه بتاريخ 18/4/2021. بتصرّف.
  6. “شروط معهد الدراسات الفنية للقوات الجوية”، المحيط، اطّلع عليه بتاريخ 18/4/2021. بتصرّف.
  7. ^أبتث“مدة الدراسة في معهد الدراسات الفنية للقوات الجوية”، موسوعة الأزاهير، اطّلع عليه بتاريخ 18/4/2021. بتصرّف.
  8. ^أب“شروط معهد الدراسات الفنية للقوات الجوية وأهم التخصصات ومدة الدراسة به”، زيادة، 7/9/2020، اطّلع عليه بتاريخ 18/4/2021. بتصرّف.
Source: sotor.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!