التهاب مفاصل الركبة هو شائع، خاصة بين الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 65 عاما، ولكن لم يثبت وجود اي علاج  مفيد بشكل خاص.


قد تم استخدام ال (Prolotherapy) كما هو معروف باسم “علاج الانتشار”أو “علاج التجدد بالحقن” .أنه ينطوي على حقن محلول  غير دوائي وغير نشط في الجسم، وعادة في منطقة الأوتار أو الأربطة لغرض تعزيز ضعف النسيج الضام وتخفيف آلام العضلات والعظام.


في( Prolotherapy)، والذي سيكلفك من 200 دولار إلى 1000 دولار في كل جلسة ، يتم حقن كميات صغيرة من المحلول في مناطق الرباط المؤلمة و وترالركبة خلال عدة جلسات. 


اخبار الطبي. قام الباحثون بتقسيم 90 شخصا بعانون من التهاب مفاصل الركبة والذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 76 سنة إلى ثلاث مجموعات: واحدة حصلت عل حقن الماء والسكر، وأخرى حصلت على حقن المياه المالحة، وأوعز إلى المجموعة الثالثة  ممارسة الرياضة في المنزل.


حصلت أول مجموعتين على الحقن ثلاث مرات على الأقل، وأكثر في بعض الأحيان إذا طلبوا لذلك، على 17 أسبوعا، وتمت متابعتهم لمدة سنة واحدة.وبينت مجموعة الماء والسكر وظيفة أفضل للركبة  ، وتحسين 16 نقطة على مقياس 100 نقطة من شدة التهاب المفاصل، مقابل 5 نقاط للماء المالحة و 7 نقاط لممارسة الرياضة.

وذكرت مجموعة الماء والسكر أيضا انها كانت تعاني من ألم أقل تواترا وأقل حدة.فهذه الدراسة تدعم استخدام ال(Proltherapy)  لعلاج الم الركبة .

المصدر : .reuters