خاص للنساء: معلومات هامة يجب أن تعرفيها عن المهبل

Share your love

1- تركيبك التشريحي كأنثى: من الصادم حقاً أن كثير من النساء لايعرف شيئاً عن تركيبهم التشريحي ..ولا يعرفن مثلا ماهية غشاء البكارة.. عنق الرحم.. قناة مجرى البول. وقد لايدركن أن هناك نهاية للمهبل وأن المهبل ينتهي بعنق الرحم وليس كما تعتقد بعض النساء خطئاً أنه لا نهاية للمهبل وأنه يمتد مثلاً للرئتين!!

 من المعلومات الخاطئة ايضاً التي قد يعتقدها النساء أن البول يخرج من فتحه المهبل ولكن في الحقيقة إن مجرى البول منفصل تماماً عن المهبل ويؤدي إلى المثانة لذلك عليك عزيزتي أن لاتشعري بالحرج في سؤال طبيبتك النسائية عن ما تريدي معرفته من حقائق عن تركيبك التشريحي.

2- انت لست بحاجة إلى استخدام الدش المهبلي ومنتجات العناية الأنثوية: يمكنك تنظيف المهبل فقط من الخارج بيديك باستخدام شامبو خفيف. ابتعدى عن الصابون والدش المهبلي وغيرها من منتجات العناية الانثوية لأنها تغير بيئة المهبل وتقتل البكتريا المفيدة التي تحافظ على المهبل طبيعياً.

3- الافرازات المهبلية شيء طبيعي: المهبل مبطن بغشاء مخاطي لذلك افرازات المهبل شئ طبيعي جداً ومن الطبيعي أيضاً أن تختلف من امرأه لأخرى وتتغير مثلاً مع استخدام حبوب منع الحمل المهم أن تكون شفافة وعديمة الرائحة.

4- تعرفي الفرق بين الالتهاب الفطري في المهبل والالتهاب البكتيري: الالتهاب الفطري يكون مصحوباً بإفرازات بيضاء مجبنه مع احمرار وحكه ويكون بدون رائحة.. أما الالتهاب البكتيري يكون مصحوباً بافرازات كثيفه لها رائحة كريهة مثل رائحه السمك ويكون لونها مائلاً الى الاصفر المخضر… والحالتين بالطبع يستدعيان العلاج وهو مختلف تماماً في الحالتين.

 5- متى يجب زياره طبيبتك النسائية: عندما يكون لديك افرازات غريبة كما ذكرنا من قبل واستمرت لأكثر من اسبوع فعليك زياره طبيبتك النسائية لتحديد العلاج اللازم.

6- لا تستخدمي أي مرهم طبي بنفسك لعلاج الحكاك المهبلي: لا يجب عليكي وضع أي كريمات أو مراهم بنفسك أو بناء على نصيحة صديقاتك دون استشاره الطبيب أو الصيدلي وحتى لو أعطتك راحه مؤقتة فهي تزيد الامر سوءاً فيما بعد

7- الملابس الداخلية الضيقة ليست مسؤولة عن الالتهاب الفطرى: خلاف الشائع فالملابس الداخلية الضيقة لاتسبب الالتهاب الفطري ولكن اذا كنت مصابه به فستزيد الامر سوءاً لذلك عليكي استخدام ملابس قطنية مريحة.

8- استخدمي طريقة ازالة الشعر المريحة بالنسبة لك: لا تستمعي الى نصائح الصديقات او اقتراحاتهم الغريبة!! بل عليك اختيار الطريقة المناسبة لك بنفسك إما الحلاقة أو استخدام الشمع أو قص الشعر حسب ماتجديه مناسباً لك ولكن في الغالب تبقى الحلاقة هي الطريقة الأكثر سهولة والأقل ألماً ولكن بالطبع لها مساوئها مثل الاحمرار أو التهاب البشرة ويمكنك التغلب على ذلك بالجلوس في حمام مائي دافئ قبل الحلاقة، استخدام شفرات من نوع جيد وتغييرها بعد فتره وتمرير قطعة من الثلج بعد الحلاقة مباشرة.

 9- دورتك الشهرية.. ماهو طبيعي وماهو غير طبيعي: الدورة الشهرية الطبيعية تأتي كل 21 يوم الى 40 يوم وتستمر من 3 الى 7 ايام. ماهو الغير طبيعي؟ النزيف لأكثر من عشره أيام.. وجود كتل دموية… آلام مبرحة تعيقك من ممارسة حياتك بشكل طبيعي… في أي من هذه الحالات عليك استشاره طبيبتك لمعرفه السبب الطبي ووصف العلاج المناسب.

 10- الواقي الذكري لا يمثل نسبة حماية 100%: رغم أن الواقي الذكري هو أفضل الوسائل لمنع انتقال الامراض المنقولة جنسياً، إلا أن هناك نسبه فشل 15% للواقي الذكري.

 11- يمكنك أن تحملي مع استخدام الحبوب: حتى مع الاستخدام الصحيح لحبوب منع الحمل فهناك نسبه فشل 5% ..هذا غير أن السيدات غالباً ينسين إحدى الحبوب من حين لآخر.

 12- العلاقة الزوجية لا يجب أن تكون مؤلمة: بعض السيدات يعانين في صمت ويعتقدن أن من الطبيعي وجود ألم أثناء العلاقة الزوجية ولكن هذا غير صحيح واذا كان لديك أي شكوى بخصوص العلاقة الزوجية عليكي استشاره طبيبتك النسائية لمعرفة سبب ذلك.

 13- اعثري على طبيبه تثقي بها: من الهام أن تعثري على طبيبة نسائية تثقي بها ويمكنك بسهوله أن تسأليها عن كل ما يدور في ذهنك من أسئلة محرجة… واحرصي على زيارة الطبيبة بانتظام.

 

المصدر: مدونة كل يوم معلومة طبية

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!