خبير: الانسحاب الأمريكي المتسارع قد يكرر السيناريو العراقي في أفغانستان

قال المحلل السياسي، ماك شرقاوي، إن "تصريحات البنتاغون حول قلقه من الأوضاع في أفغانستان تشير إلى أن الولايات المتحدة ماضية في إكمال عملية الانسحاب من هذا البلد،... 12.07.2021, سبوتنيك عربي

Share your love

وأشار شرقاوي في سياق حديثه لراديو “سبوتنيك“، إلى أن هذا الانسحاب الأمريكي يسلم أفغانستان لحركة طالبان (المحظورة في روسيا) مرة أخرى، مضيفا أن ذلك يتضح من خلال قيام الحركة بتوسيع هجومها على أنحاء البلاد كافة وسيطرتها علي مقاليد الأمور، كما استنكر شرقاوي عدم قدرة الولايات المتحدة طوال 20 عاما على خلق جيش أفغاني قوي يستطيع أن يدافع عن البلاد ويقف أمام حركة إرهابية.

سكوت ميلر، قائد القوات الأمريكية في أفغانستان قوات حلف شمال الأطلسي - سبوتنيك عربي, 1920, 12.07.2021[wpcc-script type=”application/ld+json”][wpcc-script type=”application/ld+json”][wpcc-script type=”application/ld+json”]

إعلام: قائد القوات الأمريكية في أفغانستان يتنحى عن منصبه
وتوقع شرقاوي سقوط الحكومة الأفغانية مع استمرار هذا الهجوم الشرس من قبل حركة طالبان، وبالتالي تحول أفغانستان لبؤرة إرهابية وتصديره مرة أخرى إلي الخارج ومعاناة المنطقة من عدم الاستقرار مرة أخرى.

وأوضح أن الرئيس التركي قد يقوم بلعب دور في حماية كابول باعتبار القوات التركية موجودة في الساحة الأفغانية، في إطار الناتو وقد يأتي ذلك في إطار تفاهمات أمريكية تركية.

وفي وقت سابق، قالت الولايات المتحدة الأمريكية، أمس الأحد، إنها تتابع بقلق توسع سيطرة حركة “طالبان” داخل أفغانستان، مطالبة الحكومة بتسريع جهودها في مواجهة ذلك، قبل أسابيع من موعد انتهاء سحب القوات الأمريكية من البلاد.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، البنتاغون، جون كيربي، لشبكة “فوكس نيوز”، إن الولايات المتحدة تراقب بقلق هجوم المسلحين في أفغانستان وتحث الحكومة الأفغانية على التصدي لهذا التقدم.

وقال كيربي: “نحن بالتأكيد نراقب بقلق عميق.. الوضع الأمني المتدهور والعنف الذي هو بالطبع مرتفع للغاية، والتقدم والزخم الذي يبدو أن طالبان تتمتع به الآن”.

وتابع أن الولايات المتحدة تشجع شركاءها في أفغانستان على الاستفادة من قدراتهم.

وقال كيربي: “ونعلم أنهم يعرفون كيف يدافعون عن بلادهم. هذا هو الوقت المناسب لهم للإسراع والقيام بذلك بالضبط”.

Source: sputniknews.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!