خبير يكشف سبب عدم تحليق الطائرات فوق مكة

كشف خبير في علم الطيران عن السبب الحقيقي وراء عدم تحليق الطائرات في المجال الجوي فوق منطقة مكة المكرمة. 12.07.2021, سبوتنيك عربي

Share your love

الحج، مكة، السعودية، 19 أغسطس/ آب 2018 - سبوتنيك عربي, 1920, 12.07.2021[wpcc-script type=”application/ld+json”][wpcc-script type=”application/ld+json”][wpcc-script type=”application/ld+json”]

أمير مكة يصدر أول “بطاقة حج ذكية”
وشرح الدكتور الطيار علاء عاشور، الرئيس السابق لسلطة الطيران المدني المصري، أسباب عدم تحليق الطائرات في سماء مكة المكرمة بعد تردد شائعات تفيد بأن السبب وراء ذلك وجود مجال مغناطيس فوق هذه المنطقة يمنع الطائرات من التحليق، أو فجوات هوائية تسبب خللا في طبقات الجو وتمنع حركة الطيران.

وأوضح عاشور لصحيفة “الوطن” المصرية، أن هناك العديد من الدول يوجد فيها مناطق محظور الطيران فيها لأسباب أمنية أو بيئة أو عدم وجود مجال جوي فوق هذه المناطق.

وأضاف الخبير أنه يحظر الطيران فوق الكعبة في مكة المكرمة، تمجيدا وتبجيلا لمكانة الكعبة، إلى جانب أسباب أمنية تحظر الطيران فوق الكعبة، نظرا لأنها منطقة أداء مناسك الحج والعمرة، ما يعني يوجد ملايين البشر في هذه المنطقة، فتقرر منع الطيران فوقها لتأمين حياة هؤلاء البشر.

وأشار الخبير إلى وجود دول كثيرة تمنع الطيران فوق مناطق معينة، كالمناطق العسكرية، أو السدود، إضافة إلى أنَّه يوجد دول تمنع الطيران فوقها في أوقات معينة، وبالنسبة لمكة المكرمة، لا يوجد فيها مطارات أو مجال جوي.

ونفى عاشور ما تردد عن وجود مجال مغناطيسي يمنع الطائرات من التحليق فوق مكة المكرمة، أو وجود فجوات هوائية تشكل خللًا في طبقات الجو وتمنع تحليق الطائرات، واصفا ذلك بأنه “غير حقيقي وغير علمي”، لأنه من المعروف أن مكة المكرمة لا تضم مطارًا جويًا، إذ يتوافد عليها الحجاج والمعتمرون جوًا عبر مطار جدة الأقرب إليها أو مطار المدينة المنورة.

واختتم عاشور بأن منطقة المسجد الحرام في مكة المكرمة مخصصة للمسلمين فقط، ومن المعروف أن في مكة مداخل برية مخصصة للمسلمين فقط، وينطبق الأمر على الأجواء فوق المنطقة المقدسة.

Source: sputniknews.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!