خرز البقر للتسمين .. مكوناتها ومدى أمانها لزيادة الوزن

ما هي مكونات مخلطة أو مربى خرز البقر للتسمين ؟ وهل استخدامها لاكتساب الوزن خيار صحي أم لا؟ وكيف يساعد كل مكون من مكونات خرز البقر للتسمين في زيادة الوزن؟ مكونات خرز البقر للتسمين هل خرز البقر للتسمين خيار صحي؟ فوائد العسل للتسمين فوائد الخميرة للتسمين فوائد البطاطا للتسمين

Share your love

خرز البقر للتسمين

خرز البقر للتسمين
ربما تكون سمعت قبل ذلك عن ما يُعرف بمربى خرز البقر، فهي من الوصفات الشعبية القديمة للتسمين وزيادة الوزن، والتي ينتشر السؤال عنها في المواقع الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي، بل ولدى أطباء السمنة أيضاً، فما هي مكونات مخلطة أو مربى خرز البقر للتسمين ؟ وهل استخدامها لاكتساب الوزن خيار صحي أم لا؟ وكيف يساعد كل مكون من مكونات خرز البقر للتسمين في زيادة الوزن؟ وهل هناك بدائل صحية أخرى لاكتساب وزن صحي؟ سنجيب على هذه التساؤلات في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

مكونات خرز البقر للتسمين

تحتوي خلطة خرز البقر للتسمين كما هو موجود لدى العطارين والمحلات التجارية، وكما يذكر الكثير من الأشخاص بناء على تجاربهم، على المكونات الآتية بشكل رئيسي:

  • العسل بنسبة 60% كمكون رئيسي.
  • الخميرة.
  • البطاطا.
  • اللوز المطحون.
  • الحلبة المطحونة.

قد يكون هناك إضافات أخرى للوصفة مثل السكر الفركتوز، والكراوية، وغذاء ملكات النحل، وغيرها من المكونات الغنية بالسكريات والكربوهيدرات والسعرات الحرارية المرتفعة، لذلك يجب معرفة كيف يساعد كل مكون من المكونات الرئيسية على زيادة الوزن.

اقرأ أيضاً: فوائد دبس التمر للتسمين، وقيمته الغذائية وطريقة تحضيره في المنزل.

فوائد العسل للتسمين

إن العسل من المكونات الطبيعية التي تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية التي تتمثل في السكريات، تقدم ملعقة شاي واحدة منه حوالي 64 سعر حراري، وهي أكثر من السكر المحبب الذي يحتوي على 49 سعر حراري فقط في ملعقة طعام منه، وبالتالي فالعسل من أكثر الأطعمة التي يمكن أن تضيف سعرات حرارية بنسبة كبيرة إلى نظامك اليومي من الطعام.

فوائد الخميرة للتسمين

تتمتع خميرة البيرة بسمعة طيبة كمكمل غذائي لتسهيل زيادة الوزن، وقد استخدم الرياضيون المهتمون بكمال الأجسام كبسولات الخميرة بالفعل لهذا الغرض.

ولكن وفقا لمركز جامعة ماريلاند الطبي، لا يوجد دليل علمي قوي يشير إلى أن خميرة البيرة تزيد بشكل ملحوظ من وزن الشخص، حيث أن معدل الزيادة هو 100 سعرة حرارية فقط لكل 2 ملعقة كبيرة، وخميرة البيرة ليست مرتفعة بشكل خاص في السعرات الحرارية.

اقرأ أيضاً: زيادة الوزن بالخميرة، وقيمتها الغذائية ولماذا تُسمى خميرة البيرة؟

فوائد البطاطا للتسمين

البطاطا من أكثر الأطعمة المحببة لدى الكثيرين، وهي يمكن أن تكون مفيدة للرياضيين بشكل خاص لاحتوائها على الكربوهيدرات التي تعطي الطاقة، يحتوي 100 جرام من البطاطا الحلوة على حوالي 21 جرام من الكربوهيدرات، لذلك فهي تساعد على زيادة الوزن عن طريق الكربوهيدرات المرتفعة، وهي ملائمة وفقاً للدراسات لأنظمة اكتساب الوزن أكثر من أنظمة فقدانه.

اقرأ أيضاً: فوائد الزبيب للتسمين وقيمته الغذائية والطرق الأفضل لتناوله.

فوائد الحلبة للتسمين

يمكن أن تسبب الحلبة زيادة الشهية، فهي تُستخدم في علاج حالات فقدان الشهية، وهناك موافقة من الهيئة التنظيمية للأعشاب على استخدام الحلبة في علاج فقدان الشهية، كما يوصى المركز الطبي لجامعة الميرلاند بتناول 250 إلى 500 ملليجرام من الحلبة في حالات اضطراب فقدان الشهية العصبي.

ربما يأتي اتجاه تسمين الجسم بالحلبة من هذا المنطلق، حيث أنه بزيادة الشهية بالطبع سيزداد تناول الشخص للأطعمة، مما يسبب زيادة الوزن وتسمين الجسم.

اقرأ أيضاً: تسمين الجسم بالحلبة، فاعليته والآثار الجانبية له.

فوائد اللوز للتسمين

يعتمد اكتساب الوزن بشكل أساسي على وجود فائض من السعرات الحرارية، اللوز يعد مصدراً معتدلاً من السعرات، تقدم حفنة من اللوز حوالي 162 سعر حراري، فهو يمكن أن يساعدك على زيادة الوزن إذا أدرجته ضمن نظام متكامل لهذا الغرض، كما يمكن أن يتم إدراجه أيضاً ضمن نظام فقدان الوزن، فاللوز من الأطعمة الصحية ذات الدهون غير المشبعة.

هل خرز البقر للتسمين خيار صحي؟

إن معظم أنواع الوصفات التي تعتمد على المربى والعسل تساعد بالفعل على التسمين، ولكن بالنظر إلى محتوى خرز البقر من السكريات المرتفعة، نجد أنها قد تكون الكميات الكبيرة منها مضرة، كما أنها قد تكون صعبة الهضم لبعض الأشخاص، لاحتوائها على الدهون والسكريات والكربوهيدرات بنسبة كبيرة، وقد تمثل مشكلة خاصة لمرضى السكري والكوليسترول.

إن المكونات الطبيعية لخرز البقر آمنة في حد ذاتها، ولكن عند تناولها معاً بالكم الكبير قد تسبب مشكلات صحية، كما أنه عند شراء هذه الوصفة من بعض المصادر، يجب التأكد من أنها لا تحتوي على أعشاب التسمين المغشوشة، أو أي محتوى من كبسولات أو مساحيق أدوية التسمين، لذلك يفضل صنعها في المنزل مع عدم الإفراط في تناولها رغبة في اكتساب الوزن السريع.

اقرأ أيضاً: زبدة الفول السوداني للتسمين، كيف تتناولها لزيادة وزنك؟

أطعمة صحية لزيادة الوزن

توجد العديد من الأطعمة الصحية الأخرى التي تساعد على زيادة الوزن الصحي وبناء كتلة العضلات، ولكن عند إضافتها بشكل مناسب وكميات مناسبة للنظام الغذائي لخلق فائض في السعرات، وتشمل ما يلي:

اقرأ أيضاً: هل يمكن استخدام حليب الصويا للتسمين؟ انتبه لهذه التحذيرات أولاً.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على مكونات خرز البقر للتسمين وكيف تسبب زيادة الوزن، والخيارات الصحية الأخرى من الأطعمة، إذا كان لديكم أي استفسار، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!