خطة عمل : كيفية اعداد خطة عمل وكيف تكتب خطة عمل مشروع ؟

خطة العمل هي خارطة طريق ضرورية لنجاح الأعمال. خطة العمل تعرض بعض التوقعات وتحدد مسار المشروع لتنمو الإيرادات. كيف تعد خطة عمل وكيف تكتب خطة عمل مشروع

Share your love

تطرأ على العديد منّا أفكارا ذهبية لمشاريع جادة ومدرة للربح إلا أنّنا لا نستطيع أحياناً تحويل تلك الفكرة الرائعة إلى مشروع فعلي حقيقي بسبب عدم قدرتنا على كتابة خطة عمل ناجحة ، فالتخطيط ضروري ولازم لكل عمل أو مهمة، والتخطيط الجيد هو مركز العمل الرائع ونقطة انطلاقه، لذا يجب الاهتمام كثيراً باعداد خطة العمل قبل البدء في المشروع للعلم ما إذا كان ذلك المشروع سيحقق ما هو منتظر منه من الناحية المادية والمعنوية ؟؟ هل ستغطي المكاسب ما تم صرفه واستخدامه في المشروع، كم عدد الأشخاص اللازمة لذلك المشروع في البداية اولاً ثم بعد الازدهار والتوسع ؟؟…. كل تلك الأسئلة وغيرها يجب التساؤل عنها والإجابة أيضاً قبل البدء في تنفيذ المشروع ولا يتم ذلك إلا بوضع خطة العمل .

كيفية اعداد خطة عمل  : الخطوات الأساسية لخطة العمل

[wpcc-script src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” defer]

خطة العمل هي الخطة التي تجعلني أتأكّد من السبب الحقيقي للبحث عن ذلك المشروع ومدى اقتناعي الحقيقي به والاهداف التي أرجو تحقيقها من ذلك المشروع ، كما أنّها تحفزني على إتمام ما بدأت به، كما أنّها تطلعني على مكاني بين غيري في المشاريع المتشابهة، وتجعلنى أبحث عن ما هو أفضل ليجعلني متميزاً بين الآخرين . اذاً كيف يمكن اعداد خطة عمل ؟

 وحتى تستوفي خطة العمل كل ذلك لابدّ لها من بعض الخطوات الأساسية والتي من أهمها :-

  • يجب تحديد الهدف الرئيسي من ذلك المشروع، وما الفوائد التي سيقدمها؟!.
  • مدى استعداد السوق والأفراد بصفة عامة لذلك المشروع الجديد.
  • البحث عن طريقة لتوضيح مدى الفائدة على الجميع جراء ذلك المشروع .
  • يجب تحديد الفئة المستهدفة للمشروع ودراستها جيداً لمعرفة كيفية التعامل معها .
  • تحديد المنافسين الذي يعملون في نفس المجال ، وما هي مزاياهم من أجل إحداث التطور والتغيير .
  • تحديد الأولويات التي سيعتمد عليها المشروع أثناء تنفيذه ولن يحيد عنها .
  • وضع خطة مالية للمشروع يتم فيها تحديد النفقات المتوقعة لعمل المشروع والايرادات المتوقعة بعد ذلك للوقوف على مدى نجاح الموضوع ، ويجب أن تكون الأرقام واقعية وليس من نسج الخيال.

نموذج لخطة عمل

للحصول على تمويل أي مشروع يجب كتابة خطة عمل ممتازة حتى تلفت نظر الممول وتجعله يختار المشروع دون غيره من بقية المشاريع، وتُعدّ الخطة اللاحقة من أبسط خطط العمل المعروفة،

  1. ملخص  المشروع : حيث يُكتب ملخص للمشروع في صفحة واحدة لتقديمة إلى الممولين المتوقعين ويجب عدم كتابتها تفصيليا حتى لايتم سرقتها.
  2. رؤية المشروع : وفيه يتم كتابة صفحة واحدة عن وصف واضح وبسيط للمشروع مع تحديد مراحل تطوره فيما بعده، والمزايا المتوقع تحقيقها من ذلك المشروع، وتحديد موقع المشروع وكل ما يلزمه من تجهيزات.
  3. منتج المشروع : وفيه توصف فوائد المشروع في صفحة واحدة  وما يميز ذلك المشروع عن غيره.
  4. السوق المستهدف من المشروع : وفيت تكتب ثلاث صفحات عن السوق ونظام المشاريع المشاريع المشابهة للمشروع الجديد ، والفئة المستهدفة من المشروع ، والمشارع المنافسة الحالية والمتوقعى فيما بعد .
  5. خطة التسويق : وهي عبارة عن أربع صفحات تحدد موقع المنتج الجديد بين منتجات السوق من حيث الجودة والسعر ،وتحديد الموظفين اللازمين من المندوبين والموزعين ………… وغيرهم .
  6. خطة الشغل : وفيها توضح الخطوات التفصيلية للانتاج ثم نقل المنتج وجودته والوقت اللزم لانتاجه وكذلك مدى تكلفته وذلك في صفحتين تقريباً.
  7. خطة التطوير: وفيها ننسق خطة من أجل تطوير المنتج في فترة السنتين أو الثلاث المقبلة من حيث المنتج والموظفين والعملاء .
  8. الإدارة : وفيها يوضح في صفحة واحدة التسلسل الوظيفي لجميع الموجودين في إدارة المشروع وتحديد دور كل فردٍ منهم، وتوضيح ملاك المشروع وراس مال كل مالك منهم.
  9. الخطة المالية: وتعتبر من أهم الركائز في المشروع والتي تساعد في تحديد إذا كان هذا المشروع ناجحا ليتم تمويله أم العكس، وفيها تكتب بالتفصيل في صفحات ثلاث قائمة للنفقات اللازمة للمشروع ووجهة انفاقها، وكذلك الايرادات المتوقعة من المشروع لمدة ثلاث أو خمس سنوات .
  10. جهة التمويل : وفيه يتم تحديد الممول للمشروع في البداية هل سيعتمد على اللأسرة أم الأصدقاء أم البنوك والاستثماريين.
  11. ملفات إضافية : وهي الأشياء التى تضفي أي أهمية  أو جدية على المشروع  مثل الجداول البيانية والسير الذاتية وهكذا.

 كُن واثقاً بعد كتابة تلك الخطة ستكون قادرا على تنفيذ مشروعك مهما كانت الظروف .

Source: ts3a.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!