خطوات إزالة فيروس الشورت كت CMD

Share your love

يصاب أجهزة الكمبيوتر أو الحاسوب بفيروسات مثل الإنسان وتكون عبارة عن برنامج أو كود خبيث يرتبط ( ببرامج أخرى أو مستندات أو ملفات ) ، ويكون في البداية غير ظاهر ليس له أى ضرر ينشأ على الجهاز وفي فترة سكونه يستعد وينتظر الظروف المناسبة لتنفيذ شفرته وعند إصابة أحد الاجهزة بالفيروس ، يمكن أن انتقاله من جهاز إلى آخر على نفس الشبكة ومن هذه الفيروسات فيروس الشورت كت

فيروس الشورت كت أو فيروس الإختصار

هو فيروس كمبيوتر مشترك يقوم بإخفاء ملفات الكمبيوتر ويستبدلها باختصارات وتكون بنفس اسم الملف ، وعند الضغط على هذه الإختصارات يتكرر الفيروس نفسه ثم يصيب الفيروس محرك الأقراص الخاص بالجهاز .

عند إصابة الكمبيوتر بــ فيروس شورت كت ويتمكن من قسم المحرك و أقراص USB والأقراص الثابتة ، يرفض الجهاز الوصول إلى البيانات الفعلية .

أسباب الإصابة بفيروس الشورت كت

يدخل فيروس الشورت كت محرك الأقراص الخاص بالجهاز عن طريق تشغيل ملف exe ، والذى يحتوى على هذا الفيروس أو من استخدام محرك أقراص محمول على أجهزة كمبيوتر متعددة أى أنه يصيب الكمبيوتر أو المحمول بالعدوى من جهاز آخر يحمل هذا الفيروس ، وعند إصابة الملف بالفيروس يقوم باستبداله بأيقونة اختصار بالشكل نفسه ، وعند فتح هذه الأيقونة ينشط الفيروس بشكل أكبر ويتم منحه فرصة للتمدد ، والانتشار في نظام الجهاز والوصول لباقي الملفات وبإمكانه سرقة الملفات وتشفيرها وتهيئة الجهاز لاستقبال فيروسات أخرى عن طريق كسر حواجز الدفاع ، يصيب هذا الفيروس جهاز كمبيوتر يعمل بنظام windows 7/8/10 أو USB .

طرق ازالة فيروس الشورت كت

للتخلص من فيروس الاختصار وإزالته يمكنك استخدام ثلاث طرق وإليك هذه الطرق بالتفصيل

إزالة فيروس الشورت كت باستخدام CMD

تستخدم الطريقة الأولى على الأجهزة الخارجية والداخلية وإن كانت أجهزتك الخارجية مصابة مثل ( محرك أقراص USB المحمول أو محرك الأقراص الصلب الخارجي أو بطاقة ذاكرة SD ، يمكنك إزالة الفيروس على الفور وتزداد العدوى إذا قمت بتوصيل الجهاز الخارجي المصاب بأجهزة أخرى ويتم إزالة الفيروس بالخطوات الآتية باستخدام بعض الأوامر :

  •  الخطوة الأولى : يجب أن تقوم بتوصيل القرص الصلب الخارجي بجهاز كمبيوتر وانقر على زر الماوس الأيمن على (START) ثم قم بتحديد (Search) عن رمز (CMD) .
  • الخطوة الثانية : قم بكتابة موجة الأوامر هذه ) :*.*Dd s /s /-r -h -attrib ) في مربع البحث واضغط على Enter .
  • الخطوة الثالثة : سجل الدخول باستخدام حساب المسؤول وكلمة المرور إذا طلب نظام التشغيل .
  • الخطوة الرابعة : استبدل حرف “D” بحرف الملف المصاب في الجهاز وقم بتنظيف جهاز التخزين الخارجي قبل الثابت في الجهاز .
  • الخطوة الخامسة : اضغط على Enter ثم قم بإدخال fdel autorun.in ثم اضغط على Enter وإذا لم يفلح ذلك فمن المحتمل أن يكون الجهاز مصاب بفيروس آخر .

ملحوظة” يمكن استخدام هذه الطريقة لإزالة فيروسات أخرى حيث تقوم بتغيير الصيغة في اخر خطوة حيث تنتهي VBM أو exe أو ink .

 إزالة فيروس الشورت كت باستخدام برامج مكافحة الفيروسات

نستخدم في هذه الطريقة مضاد فيروس عن طريق تنصيب برامج حماية موثوق بها وإجراء فحص للتأكد من إزالة الفيروس ، وتعتبر هذه الطريقة جزء متكامل مع الطرق الأخرى حيث لا يمكن الاعتماد عليها لوحدها .

إزالة فيروس الشورت كت من التسجيل

يمكن إزالة الفيروس عن طريق تنظيف السجل وتتم من خلال بعض الخطوات وهي :

  • الخطوة الأولى : نقوم بفتح نافذة التشغيل الفوري عن طريق رمز الاختصار من لوحة المفاتيح win  R
  • الخطوة الثانية : نقوم بإدخال كلمة Regedit ثم نضغط على موافق .
  • الخطوة الثالثة : نقوم بالبحث عن كل اسماء الملفات الغريبة ونتأكد أن كان هذه أسماء الملفات المصابة بالفيروس أم لا ثم نقوم بحذفها .

في حالة وصول فيروس الشورت كت إلى تطبيقات بدأ تشغيل النظام يتم معالجة الأمر كالآتي :

  1. نقم بفتح نافذة التشغيل الفوري وندخل كلمة msconfig ثم نضغط موافق .
  2. ثم نقم بتعطيل كافة التطبيقات ما عدا تطبيقات الفيروسات والتطبيقات المحمية في قسم بدء التشغيل مع إقلاع نظام starup .
  3. ثم قم بإعادة تشغيل الجهاز مرة أخرى . [1]

كيف ينتشر فيروس الاختصار

فيروس الاختصارات هو أشبه ببرنامج فيروسات يقوم بإثبات فيرس autorun.inf على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ويعمل تلقائيًا في الخلفية ، ونتيجة لذلك تصبح الملفات الموجودة على الأجهزة المصابة غير قابلة للوصول أو مخفية أو مشفرة في اختصارات بامتداد .lnk .

فيما يلي نمط عمل فيروس الاختصار الذي توصلنا إليه بناءً على التفسيرات التي قدمها العديد من المدونين والمتخصصين :

الأجهزة المتأثرة : الكمبيوتر وأجهزة الكمبيوتر المحمولة و USB و بطاقة SD والكاميرا والهاتف المحمول .

Shortcut Virus worm يصيب الكمبيوتر> يصيب USB ، وما إلى ذلك (أجهزة التخزين الخارجية)> يصيب الملفات والبيانات المحفوظة (إخفاءها أو تشفيرها وإنشاء ملفات الاختصار) .

مسح فيروس شورت كت من الكمبيوتر

معظم الفيروسات تنتشر من الكمبيوتر إلى أجهزة التخزين  للتخلص تمامًا من فيروس الاختصار ، نوصي بشدة باتباع الإرشادات هنا للتخلص من فيروس الاختصار الموجود على جهاز الكمبيوتر المصدر الخاص بك :

  • أولاً توقف عن استخدام محرك أقراص USB أو محرك القلم أو بطاقة SD أو بطاقة الذاكرة أو محرك الأقراص الثابتة على جهاز الكمبيوتر والسبب هو أنه عندما يصاب الجهاز بالعدوى ، فإن الاستخدام المستمر للجهاز المصاب سوف ينشر الفيروس فقط إلى المزيد من الأجهزة ، مما يتسبب في المزيد من فقدان الملفات ، لذلك يجب التوقف عن استخدام الأجهزة المصابة وفصل جميع أجهزة التخزين الخارجية .
  • تنظيف فيروس الاختصار الموجود أو البرامج الضارة الموجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، كما تعلم أن الفيروس الموجود على أجهزة التخزين الخارجية يمكن تتبعه من جهازك ونتيجة لذلك فإن قطع مصدر الفيروس وتنظيف الكمبيوتر من الفيروسات هو النقطة الأساسية.

نصائح إزالة فيروس الاختصار من نظام Windows 10

(قد تكون الخطوات على نظام تشغيل Windows الآخر مختلفة تمامًا)

  • الخطوة 1 : تمكين جدار الحماية على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows

افتح لوحة التحكم> انقر على “جدار حماية Windows Defender”> تشغيل جدار حماية Windows Defender أو إيقاف تشغيله.
افتح جدار حماية Windows.

حدد مربعات “تشغيل جدار حماية Windows Defender” وانقر فوق “موافق” للتأكيد.
قم بتشغيل جدار الحماية

  • الخطوة 2 : قم بتشغيل الحماية من الفيروسات والمخاطر في مركز حماية Windows Defender

انقر بزر الماوس الأيمن على رمز Windows وحدد “الإعدادات”> انقر على “التحديث والأمان”.
في قسم أمان Windows ، انقر فوق “فتح مركز حماية Windows Defender”.
افتح Windows Defender.

انقر على “الحماية من الفيروسات والمخاطر” في النافذة الجديدة> انتقل إلى إعدادات الحماية من الفيروسات والمخاطر قم بتشغيل هذه الخيارات الثلاثة : الحماية في الوقت الحقيقي والحماية المقدمة عبر السحابة وإرسال العينة تلقائيًا قم بتشغيل Windows Denfender .

ملاحظة : افعل كما يطلب Windows Defender Security Center إذا تم اكتشاف الفيروس بعد تشغيل ميزة الحماية من الفيروسات والتهديدات ، من خلال القيام بذلك ، سيتم إزالة جميع الفيروسات والبرامج الضارة المكتشفة .

  • الخطوة 3 : قم بتشغيل برنامج مكافحة الفيروسات لمسح الفيروسات المخفية والبرامج الضارة وما إلى ذلك .

بعد ذلك ، يمكنك اتباع الحلول في الجزء التالي لإزالة فيروس الاختصار نهائيًا من USB أو محرك الأقراص أو بطاقة SD أو بطاقة الذاكرة . [2]

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!