خطوات تخطيط الموارد البشرية

Share your love

الموارد البشرية هي العصب الحقيقي الذي تعتمد عليه كافة المؤسسات ،و الهيئات في تحقيق أهدافها ،و لذلك كان من الضروري الإهتمام بهذا العنصر بشكل خاص ،و من خلال السطور التالية لهذه على مجموعة من الخطوات الخاصة بتخطيط الموارد البشرية فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

أولاً نبذة عن تخطيط الموارد البشرية .. تعد عملية تخطيط الموارد البشرية في غاية الأهمية اذا أنها هي العملية التي تقوم بوضع استراتيجية خاصة بالعناصر البشرية ،و القوى العاملة التي تملكها المؤسسة أو المنشأة و تعد هذه العملية من العمليات الحيوية اذا يعتمد عليها في تحديد احتياجات المنشأة أو المؤسسة للقوى العاملة و الوظائف الشاغرة لدى المنشأة وغير ذلك من الإحتياجا ،و من ثم تحاول من خلال خطوات محددة أن تقوم بتلبية هذه الإحتياجات .

أقرأ : ما هي مهام مدير إدارة الموارد البشرية ؟

ثانياً ما هي الخطوات التي يتم اتباعها عند تخطيط الموارد البشرية ..؟ يتم اتباع عدة خطوات رئيسية عند تخطيط الموارد البشرية يمكن ايجازها في النقاط التالية :

* أولاً عملية التنبؤ .. في هذه الخطوة يتم تحليل احتياجات المؤسسة أو المنظمة و الوقوف على كل ما تملكه المنظمة قوى عاملة و التعرف على ما ستحتاج إليه مستقبلاً و من ثم تحديد احتياجها للموارد البشرية ،و الطريقة التي تعتمد عليه في تلبية هذه الإحتياجات سواء اذا كانت ستقوم من أجل توفير ذلك بالإعتماد على الأسواق الداخلية أو بالإعتماد على الأسواق الخارجية و يتم ذلك في الموازنة الخاصة بها ،و مقدرتها على تحمل التكاليف ،و هنا يجب أن تتميز المنظمة أو المؤسسة بالحكمة ،و أن تقوم بدراسة قراراتها جيداً .

* ثانياً تحديد الأهداف .. يتم في هذه الخطوة التركيز بشكل جوهري على الأهداف التي تتعلق بتخطيط الموارد البشرية ،و من الضروري الإلتزام بوضع سياسات خاصة لهذه الأهداف ،و من الضروري أن تدرك جيداً ماهي الأسباب التي دفعتها لإجراء هذه العملية هل من أجل أن تتوسع في المستقبل أم أنها مقتنعة بالموارد البشرية المتوفرة لديها في الوقت الحالي ،و بناء على ذلك اذا كان التخطيط هدفه التوسع في المستقبل فعلى المؤسسة أن تقوم بمراعاة المسار المستقبلي الخاص بها ،و اذا كانت المؤسسة سوف تكتفي بما لديها من موارد بشرية ففي هذه الحالة يجب أن تخطط جيداً كيف ستقوم بتطوير مهاراتهم ،و قدراتهم من أجل تحقيق أقصى استفادة لصالح المؤسسة .

* ثالثاً القيام بتنفيذ الخطة التي تم اعدادها .. هذه الخطوة يتم خلالها أداء مجموعة من المهام أبرز وضع كافة البرامج التي تتعلق بأختيار الموظفين الجدد ،و الطرق التي يعتمد عليها في جذب الموارد البشرية للعمل بالمنشأة و يتم خلال هذ الخطوة أيضاً تحديد البرامج الخاصة بتدريب الموظفين الجدد ،و تطوير الموظفين الموجودين لدى المنشأة ووضع السياسات المتعلقة بالمرتبات ،و الحوافز ،و تشتمل أيضاً على البرامج الخاصة بالتقاعد .

* رابعاً التقييم ،و الرقابة .. تعتبر عملية التقييم ،و الرقابة في غاية الأهمية بالنسبة لكافة المؤسسات ،وجميع الأعمال اذا يعتمد عليها في الوقوف على أوجه نقاط القوة ،و الضعف ،و الإنحرافات ،و من ثم تحديد الطرق الجيدة لتصحيها بالشكل الذي يحمي العملية من تحقيق نتائج غير مرضية ،و عملية التقييم و الرقابة فيما يتعلق بتخطيط الموارد البشرية يتم خلالها تحديد فاعلية أداء الموارد البشرية و مقارنة النتائج التي قامو بتحقيقها بالنتائج الموضوعة مسبقاً ،و كذلك مستويات الإنجاز التي توصلوا إليها مقارنة بالمستويات التي كان يجب الوصول إليها بالإضافة إلى ذلك من الضروري أن تكون عملية تخطيط الموارد البشرية متزامنة و مترتبطة بكافة الإستراتيجيات الخاصة بالمؤسسة أو المنظمة و ذلك لضمان الحصول على أفضل النتائج .

 

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!