خطوات حذف كاش و كوكيز جوجل كروم لموقع واحد

Share your love

من المعروف ان متصفح جوجل كروم يقوم بعمل حفظ للكثير من المعلومات الخاصة بالمواقع الالكترونية التي تقوم بزيارتها ، هذه البيانات تتمثل في معلومات تسجيل الدخول الى حسابك و اعدادات الويب و المواقع المفضلة و جميع هذه البيانات يطلق عليها الكاش و هو ذاكرة التخزين المؤقت في المتصفح و الكوكيز و هي ملفات الارتباط بالمواقع التي قمت بزيارتها .

ماذا يفعل الكاش و الكوكيز ؟

ملفات الارتباط و هي الكوكيز هي عبارة عن ادوات يمكن من خلالها لهذا الموقع ان يقوم بتتبع زيارتك و عملك للمواقع الاخرى و معرفة المنتجات و الامور التي تبحث عنها و يسهل المتصفح القيام بذلك ، فاذا قمت بالبحث عن منتج معين على الويب تبدأ الاعلانات في الظهور لك خاصة بهذا المنتجات او منتجات قريبة منها .

و ايضا عبر ملفات الارتباط فان المتصفح يقوم بحفظ البيانات الخاصة بتسجيل الدخول الخاصة بك في المواقع الالكترونية و يرى الكثير من المستخدمين ان هذا الامر مميز خاصة في حفظ كلمات المرور الكثيرة التي تقوم باستخدامها لكل حساب على الويب .

اما عن الكاش و هو ذاكرة التخزين المؤقت فيتم حفظ بها قاعة البيانات الخاصة بالمواقع و الصور و تقليل زمن الوصول الى هذا الموقع مرة اخرى .

في النهاية فان الكاش و الكوكيز مفيدين و لكن كل هذه البيانات حي يتم تحميلها على المتصفح جوجل كروم ، مع مرور الوقت يصبح هذا المتصفح بطيء و به مشكلات اثناء فتح عدد من التوبيتات في وقت واحد و لذلك عليك ان تقوم مابين الفترة و الاخرى ان تقوم بحذف هذه الملفات ، و لكن في حالة اذا كان هناك موقع الكتروني يسبب لك المدايقات بسبب هذه الملفات فيمكن ان تقوم بحذف كاش و كوكيز موقع واحد .

خطوات حذف كاش و كوكيز من جوجل كروم لموقع واحد فقط

من السهل القيام بالخطوات التالية و لكن عليك ان تراعي انك اذا قمت بمسح ملفات الكاش و الكوكيز الخاصة بموقع وترغب في زيارة هذا الموقع مرة اخرى فاعلم انك ستقوم بادخال بيانات تسجيل الدخول من جديد ، قم باتباع الخطوات التالية :

  • في البداية عليك ان تقوم بفتح متصف جوجل كروم سواء على الجوال او على الحاسوب .
  • الان قم بالذهاب الى الموقع الالكتروني الذي ترغب في مسح ملفات الكاش و الكوكيز الخاص به .
  • في الشريط العلوي يوجد شكل القفل قم بالضغط عليه لتظهر لك قائمة .
  • في هذه القائمة يوجد ثلاث خيارات و عليك ان تقوم باختيار الخيار الاخير و هو ” اعدادات الموقع ” .
  • الان سينتقل بك المتصفح جوجل كروم الى صفحة جديدة و هي صفحة البيانات الخاصة بالموقع الالكتروني و التي منها بيانات الاستخدام و الاذونات ، يمكنك من خلال الاذونات اذا كان هناك الكثير من الاشعارات التي تصل اليك ان تقوم بالغائها من خلال صفحة الاذونات .
  • و اما كمية البيانات المستخدمة يوجد زر ” مسح البيانات ” قم بالضغط عليه .
  • بعد ذلك ستظهر لك نافذة منبثقة لتأكيد عملية مسح البيانات و عليك ان تقوم بالموافقة عليها .
  • الان عليك ان تقوم بعمل اعادة تشغيل للمتصفح اما من خلال اغلاقة و فتحه مرة اخرى او ان تقوم بتحديث من خلال الضغط على زر F5 .

بهذه الخطوات نكون قد قمنا بحذف ملفات الكاش و الكوكيز لجوجل كروم على موقع واحد فقط .

طريقة اخرى لحذف كاش وكوكيز جوجل كروم لموقع محدد

هذه الطريقة البديلة يمكنك لاعتماد عليها لنتظيف ملفات تعريف الارتباط و كذلك ذاكرة التخزين المؤقت في جوجل كرود و ايضا نتظيف نطاقات الفرعية لهذا الموقع ، اتبع الخطوات التالية :

  • عليك في البداية ان تقوم بفتح متصفح جوجل كروم و كتابة الرابط التالي في مكان العنوان بالمتصفح و هو ” chrome://settings/content/all ” ثم القيام بالضغط على زر ” Enter ” .
  • الان ستظهر لك قائمة تحتوي على جميع المواقع الالكتروني التي قمت بزارتها و لها ملفات كاش و كوكيز على جوجل كروم و عليك ان تقوم بالذهاب الى الموقع الذي تريد حذف كلفات الكاش و الكوكيز الخاصين به .
  • و تقوم بالضغط على السهم الجانبي لهذا الموقع سيظهر لك زر ” مسح البيانات ” .
  • و اذا لم تجد هذا الزر يمكنك الضعط على الثلاث ازرار الجانية لهذا الموقع و اختيار منها ” مسح البيانات ” .
  • ستظهر لك نافذة منبثقة تطلب منك ان تقوم تأكيد مسح البيانات و عليك ان توافق عليها .

بهذه الطريقة تكون قد قمت بمسح جميع ملفات الكاش  الكوكيز الخاصة بهذا الموقع من جوجل كروم .

تعتبر ذاكرة التخزين الموقت ” كاش ” و ملفات الارتباط ” الكوكيز ” في جوجل كروم اشبه بالذاكرة العشوائية في هواتف الاندرويد ففي حالة اذا امتلئت هذه الذاكرة بالكثير من التطبيقات فان الهاتف سيكون ثقيل جدا و لذلك عليك ان تقوم بتنظيف هذه الذاكرة سريعا ، هذا ايضا ما نقوم به في جوجل كروم لتسهيل استخدام المتصفح .

تغير اذونات المواقع في جوجل كروم

في الوقت الحالي اصبحت المواقع الالكتروني تضع صفحة منبثقة تطلب منك اما الموافقة او الرفض عليها و هي ” الاشعارات ” فاذا قمت بالموافقة عليها سيصل اليك الاشعارات الخاصة بهذا الموقع ، في بعض الاحيان نقوم بالفعل بالموافقة على احد هذه المواقع بينما في بعض االحيان نخطأ و نوافق عليها .

وفي هذه الحاةل فان كل موضوع او مقالة يتم اضافتها في هذا الموقع ستصل اليك في شكل اشعار و هذا الامر ربما يكون مدايق بعض الشيئ فهناك مواقع الكترونية تقوم باضافة 50 موضوع في اليوم الواحد هذا يعني انك ستحصل على 50 اشعار يوميا .

اذا كنت تشعر بالمدايقة من هذا الامر عليك ان تقوم بتغير اعدادات الموقع و ايضا تغير الاذونات وفقا لخطوات التالية :

  • قم بفتح متصفح جوجل كروم ثم بعد ذلك قم بالذهاب الى الموقع الالكتروني الذي يرسل لك الكثير من الاشعارات .
  • في الشريط العلوي من الموقع يوجد شعار يشبه القفل ، قم بالذغط عليه لكي يظهر لك قائمة من الخيارات و التي نختار منها اعدادا الموقع .
  • الان سينتقل بك الى صفحة تحتوي على البيانات الخاصة بالموقع و كذكلك الاذونات .
  • نقوم بالضغط على الاذونات و الانتقال الى صفحة الاذونات و التي ستجد بها خيارات لتفعيل الاشعارات الصوتية و النصية و يمكنك ان تقوم بالغاء هذه الاشعارات .
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!