خطوات في تعديل سلوك العناد عند الاطفال

Share your love

يمثل التعامل مع الأطفال العنيدين تحديا للآباء والأمهات لأن حملهم على القيام بالأعمال المنزلية الأساسية مثل الاستحمام أو تناول وجبة أو الذهاب إلى السرير يعد معركة يومية.  يشجع الوالدان عن غير قصد السلوك الثابت عند الأطفال ، من خلال الاستسلام لنوبات الغضب. أفضل طريقة للتعامل مع الطفل العنيد هي إظهار أن سلوكهم لا يعمل.  إيلاء الاهتمام لسلوكهم الجيد لتحقيق النتيجة المرجوة.

صفات الطفل العنيد

ليس كل طفل يتمسك الإرادة الحرة عنيدًا.  من المهم أن تفهم ما إذا كان طفلك عنيدًا أو مصممًا ، قبل اتخاذ أي إجراء قوي.  يمكن للأطفال ذوي الإرادة القوية أن يكونوا أذكياء وخلاقين للغاية.  يطرحون الكثير من الأسئلة ، والتي قد تأتي كتمرد.،  لديهم آراء و يصرون على فعلها بعض الأفعال الأخرى التي قد يقوم بها الطفل العنيد هي:

_ لديهم حاجة قوية ليتم الاعتراف بها وسماعها.  لذلك قد يلتمسون انتباهك كثيرًا. قد يكونون مستقلين بشدة. إنهم ملتزمون ومصممون على فعل ما يحلو لهم

_ قد يصروا بشدة على الاستقلال

_ إنهم ملتزمون وعازمون على فعل ما يحلو لهم.

_ لديهم ميول قيادية قوية

_ لديهم نوبات غضب أكثر من الأطفال العاديين

_ إنهم يحبون أن يفعلوا الأشياء في وتيرتها.

_ قد يكون من الصعب التعامل مع طفل قوي الإرادة ، لكنه ليس سيئًا.  أثبتت الأبحاث أن الأطفال الذين ينتهكون القواعد في كثير من الأحيان ويتحدون القواعد ينتهي بهم الأمر إلى أن يكونوا من أصحاب المتفوقين في مجال التعليم ومجال العمل الذي اختاروه ،   هم أقل عرضة لمتابعة أصدقائهم في الطريق الخطأ.

إذا كان التصميم هو أحد الدعاوى القوية ، فأنت تحب أن ترى ذلك في طفلك أيضًا.  لكن الجزء الصعب هو معرفة الفرق بين التصميم والعناد.  إذا كيف يمكنك أن تخبر أحدا من الآخر؟

الارادة القوية لدى الطفل العنيد

يتم تعريف العناد أو الإرادة القوية على أنهما يمتلكان إصرارًا ثابتًا على القيام بشيء ما أو التصرف بطريقة معينة.  ببساطة ، إنه يرفض تغيير أفكار أو تصرفات أو تصرفات الشخص بصرف النظر عن الضغط الخارجي للقيام بخلاف ذلك.

يمكن أن يكون العناد عند الأطفال سلوكًا وراثيًا أو سلوكًا مكتسبًا.  من الممكن أن تكون قد علمت ابنك عن غير قصد أن يكون عنيدًا. على الجانب الإيجابي ، يمكنك الآن مساعدة طفلك بوعي على التخلص من سلوكه أو تغييره إلى الأبد.

نصائح للتعامل مع الاطفال العنيد

قد يكون لديك طفل صغير عنيد يرفض البقاء في سريره أو فرشه بعيدًا عن ملعقة الحبوب في كل مرة تحاول إطعامها.  أو قد يكون لديك طفل بعمر ست سنوات ويصر على ارتداء نفس الملابس كل يوم ويسلم أقدامه لتحدي كل قاعدة أو تعليمات تعطيها لهم.  فيما يلي عشر نصائح يمكنك الاعتماد عليها للحد من سلوكها العنيد.

اسمع الطفل العنيد ولا تجادل

التواصل عبارة عن طريق ذو اتجاهين.  إذا كنت تريد أن يستمع ابنك إليك ، عليك أن تكون على استعداد للاستماع إليهم أولاً.  الأطفال ذوي الإرادة القوية لديهم آراء قوية ويميلون إلى المجادلة.

قد يصبحون متحدين إذا شعروا أنهم لم يسمعوا.  في معظم الأوقات ، عندما يصر طفلك على القيام بشيء ما أو عدم القيام به ، فإن الاستماع إليهم وإجراء محادثة مفتوحة حول ما يزعجهم يمكن أن يقوموا بالخدعة.  إذا كيف يمكنك تعليم طفل عنيد عمره خمس سنوات أن يستمع إليك؟  أنت تقترب منه أو لها جانبية ، بطريقة هادئة وعملية وليس وجها لوجه.

تواصل معهم ، لا تجبرهم

عندما تجبر الأطفال على القيام بشيء ما ، فإنهم يميلون إلى التمرد ويفعلون كل ما لا ينبغي عليهم فعله.  المصطلح الذي يعرّف هذا السلوك على أفضل وجه هو التعبير المضاد ، وهو سمة شائعة للأطفال العنيدين.  العداد المضاد غريزي ولا يقتصر على الأطفال وحدهم.  تواصل مع أطفالك.

على سبيل المثال ، إن إجبار طفلك البالغ من العمر ست سنوات ، الذي يصر على مشاهدة التلفزيون في وقت نومه ، لن يساعد.  بدلاً من ذلك ، اجلس معها وأظهر الاهتمام بما تشاهده.  عندما تظهر لك الرعاية ، فمن المرجح أن تستجيب.

الأطفال الذين يتصلون بوالديهم أو مقدمي الرعاية يريدون التعاون.  تقول سوزان ستيفيلمان في كتابها “الأبوة بلا صراع على السلطة” إن إقامة علاقة ثابتة مع الأطفال المتحدين تجعل من السهل التعامل معهم. اتخذ هذه الخطوة الأولى للتواصل مع ابنك اليوم – امنحهم عناقًا!

أعطهم الخيارات

الأطفال لديهم عقل خاص بهم ولا يحبون دائمًا إخبارهم بما يجب عليهم فعله.  أخبر طفلك العنيد البالغ من العمر أربع سنوات أنه يجب أن يكون في السرير قبل الساعة التاسعة مساء ، وأن كل ما ستحصل عليه منها هو “لا”!  أخبر ابنك العنيد البالغ من العمر خمس سنوات بشراء لعبة اخترتها ولن يريد ذلك.  أعط أطفالك خيارات وليس توجيهات.  بدلاً من إخبارها بالذهاب إلى السرير ، اسألها عما إذا كانت ترغب في قراءة قصة وقت النوم A أو B.

يمكن أن يستمر ابنك في تحديه ويقول: “لن أنام!”.  عندما يحدث ذلك ، ابق هادئًا وأخبرهم بالأمر الواقع ، “حسنًا ، لم يكن ذلك أحد الخيارات”.  يمكنك تكرار نفس الشيء عدة مرات حسب الحاجة وبهدوء ممكن.  عندما تبدو كأنه سجل مكسور ، فمن المرجح أن يستسلم طفلك.

ومع ذلك ، فإن الكثير من الخيارات ليست جيدة أيضًا.  على سبيل المثال ، إن مطالبة ابنك باختيار جماعة واحدة من خزانة الملابس قد يجعله في حيرة من أمره.  يمكنك تجنب هذه المشكلة عن طريق تقليل الخيارات إلى اثنين أو ثلاثة من الجماعات التي اخترتها ، واطلب من طفلك العنيد أن يختار منها.

كن هادئا

الصراخ عند طفل متحدي ، سوف يحول محادثة عادية بين أحد الوالدين والطفل إلى مباراة صراخ.  قد يأخذ طفلك ردك على أنه دعوة إلى القتال اللفظي.  هذا سيجعل الأمور أسوأ.  الأمر متروك لك لتوجيه المحادثة إلى نتيجة عملية لأنك الشخص البالغ.  ساعد طفلك على فهم الحاجة إلى القيام بشيء ما أو التصرف بطريقة محددة.

افعل ما يلزمك للبقاء هادئًا – التأمل أو التمرين أو الاستماع إلى الموسيقى.  استمع إلى الموسيقى الهادئة ، أو قم بتشغيل الموسيقى الهادئة أو المريحة في المنزل حتى يتمكن أطفالك من الاستماع.  بين الحين والآخر ، قم بتشغيل الموسيقى المفضلة لطفلك.  بهذه الطريقة ، يمكنك الحصول على “تصويت” وتمكينهم أيضًا من الاسترخاء.

احترمهم

إذا كنت تريد أن يحترم أطفالك قراراتك ، فعليك احترامها.  لن يقبل طفلك السلطة إذا فرضته عليه.  فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك بها صياغة الاحترام في علاقتك:

_ ابحث عن التعاون ، لا تصر على الالتزام بالتوجيهات.

_ يجب أن يكون لديك قواعد ثابتة لجميع أطفالك ولا تتساهل لمجرد أنك تجدها مريحة.

_ تعاطف معهم – لا تتجاهل أبدًا مشاعرهم أو أفكارهم.

_ دع أطفالك يفعلون ما بوسعهم من أجل  أنفسهم ، وتجنب إغراء القيام بشيء من أجلهم ، لتخفيف عبءهم.

_ هذا يشعرهم أيضًا بأنك تثق بهم. قل ما تعنيه وقم بما تقوله.

_ مثال يحتذى به هو المانترا التي يجب عليك اتباعها هنا لأن أطفالك يراقبونك طوال الوقت ، وفقًا لبيتسي براون براون ، مؤلفة كتاب “أنت لست ذا بوس أوف مي”.

العمل معهم

_ الأطفال العنيدون أو الأقوياء الودودين حساسون للغاية لكيفية معاملتهم.  لذا كن حذرا من لهجة ولغة الجسد والمفردات التي تستخدمها.

_ عندما يصبحون غير مرتاحين لسلوكك ، فإنهم يفعلون ما يعرفونه بشكل أفضل لحماية أنفسهم: المتمردون ، والتحدث ، وعرض العدوان.

_ يمكن أن يؤدي تغيير الطريقة التي تتعامل بها مع طفل عنيد إلى تغيير طريقة تفاعلك معك.

_ بدلاً من إخبارهم بما يجب فعله ، قم بالمشاركة معهم.

_ استخدم عبارات مثل “دعونا نفعل ذلك …” ، “ماذا عن تجربتنا …” بدلاً من “أريدك أن تفعل …”.

_ استخدم الأنشطة الترفيهية لجعل أطفالك يقومون  شيئا ما.  على سبيل المثال ، إذا كنت تريد أن يضع طفلك العنيد ألعابه بعيدًا ، ابدأ في القيام بذلك بنفسك واطلب منه أن يكون

_ “المساعد الخاص” ، كما يمكنك أيضًا تحديد وقت النشاط وتحدي الطفل في وضع الألعاب بعيدًا عما تستطيع.  هذه هي خدعة متستر يعمل في الغالب.

خلق بيئة ملائمة في المنزل

يتعلم الأطفال من خلال الملاحظة والخبرة إذا رأوا والديهم يتجادلون طوال الوقت ، فسيتعلمون تقليد ذلك.  الخلاف الزوجي بين الوالدين يمكن أن يؤدي إلى بيئة ضاغطة في المنزل ، مما يؤثر على مزاج وسلوك الأطفال.  وفقا لدراسة ، قد يؤدي الخلاف الزوجي إلى انسحاب اجتماعي وحتى عدوان على الأطفال.

فهم منظور الطفل

لفهم سلوك طفلك العنيد بشكل أفضل ، حاول أن تنظر إلى الموقف من منظورها.  ضع نفسك في حذاء طفلك وحاول أن تتخيل ما الذي يجب أن تمر به حتى تتصرف بهذه الطريقة.  كلما عرفت ابنك ، كلما كان من الأفضل لك التعامل مع خط العناد. تعاطف مع الطفل حتى وإن لم يستسلم لمطالبهم.  يمكنك فهم خيبة أملهم أو غضبهم أو إحباطهم ودعمهم أثناء ثباتهم.

على سبيل المثال ، إذا كان طفلك غير مستعد للقيام بواجبه ، فمن المحتمل أن تغمره المهمة.  إذا كان هناك الكثير مما يجب فعله أو إذا كان طفلك غير قادر على التركيز ، فيمكنك المساعدة في تقسيم الواجب المنزلي إلى مهام أصغر يمكن إكمالها في وقت قصير.  يمكنك تضمين فواصل قصيرة أو دقيقة أو دقيقتين بين المهام لجعل النشاط أقل إجهادًا بالنسبة لهم.

تعزيز السلوك الإيجابي

ستكون هناك أوقات لا تعرف فيها ما يجب فعله مع الأطفال العنيدين ، للتحكم في غضبهم وسلوكهم العدواني.  لكن إذا كنت تتفاعل دون تفكير ، فقد تتطور في موقفك السلبي تجاه المشكلة بل وتعزز سلوكها السلبي عن غير قصد.

على سبيل المثال ، قد يقول ابنك “لا!” لكل ما تقوله تقريبًا.  فكر في الأمر – هل تقول “لا” كثيرًا؟  إذا كانت الإجابة بنعم ، فأنت تعزز السلوك السلبي بالقدوة.

إحدى طرق تغيير الاستجابات السلبية لطفلك العنيد هي لعبة “Yes” ، وهي استراتيجية ذكية موصى بها من قبل معالج الزواج والأسرة سوزان ستيفيلمان.

عند لعب هذه اللعبة ، يجب على طفلك أن يقول “نعم” أو “لا” لكل شيء.  أسئلة مثل “أنت تحب الآيس كريم ، أليس كذلك؟” ، “هل تحب اللعب بألعابك؟” ، أو “هل تريد معرفة ما إذا كان الديناصور يطفو في حوض الاستحمام غدًا؟”  نعم “من طفلك.  كلما استجاب ابنك لإيجابية ، زاد احتمال شعورهم بأنهم يسمعون ويقدرون.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!