خلال 24 ساعة.. 1514 وفاة جرّاء”كورونا”في الولايات المتحدة وترامب يرفض اتهامه بالبطء بالاستجابة لتهديد الفيروس

Share your love

الفهرس

واشنطن- (أ ف ب) – سجّلت الولايات المتحدة مساء الاحد 1514 وفاة جديدة خلال أربع وعشرين ساعة جرّاء فيروس كورونا المستجدّ، ما يُمثّل تباطؤا طفيفا لليوم الثاني تواليا، حسب جامعة جونز هوبكنز.

ففي يوم السبت، كانت الولايات المتحدة سجّلت 1920 وفاة بينما احصت 2108 حالات وفاة الجمعة، وفقًا للجامعة التي تتّخذ بالتيمور مقرًّا.

والوضع خطِر بشكل خاص في ولاية نيويورك، يؤرة المرض، مع أكثر من 9000 حالة وفاة، بما في ذلك حوالي 7000 وفاة في مدينة نيويورك وحدها. وقال حاكم الولاية اندرو كومو “لا نرى انخفاضا كبيرا (في عدد الوفيات)، بل هو مجرد استقرار”.

وأوضح كبير خبراء الأمراض المعدية في الحكومة الأميركية الأحد أنّ الولايات المتحدة قد تكون مستعدة لإعادة فتح الاقتصاد تدريجا الشهر المقبل، مع تنامي الدلائل على أن جائحة كوفيد-19 بلغت ذروتها.

بدوره رفض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الأحد الانتقادات الموجهة إليه حول استجابته لتهديد فيروس كورونا، منتقدا عبر تويتر ما وصفه “بالأخبار المزيفة” للديمقراطيين ووسائل الإعلام.

وغرد قائلا: “إذا كان حزب الاخبار المزيفة المعارض يدفع، بكل قوته، بحقيقة أن الرئيس ترامب” تجاهل التحذيرات المبكرة بشأن التهديد”، فلماذا انتقدني الديمقراطيون والإعلام بشدة عندما فرضت حظر سفر على الصين؟ قالوا إنه “مبكر وليس ضروريا”. وسائل إعلام فاسدة!”.

وسلطت تقارير وسائل الإعلام الأمريكية الضوء بشكل متزايد على المخاوف المتزايدة حول كيفية تعامل البيت الأبيض مع الإشعارات الأولية التي تشير إلى أن الجائحة قادمة، والتقليل في بعض الأحيان من المخاطر على الولايات المتحدة والفشل في ضمان أن الاحتياطيات من المخزونات الطبية كافية.

وأوضحت تقارير معمقة في كل من “واشنطن بوست” و”نيويورك تايمز” أن كبار مستشاري الرئيس قد حذروا من تفشي وباء فيروس كورونا في أواخر شهر كانون ثان/يناير والذي يمكن أن يقتل مئات الآلاف من الأمريكيين.

وقلل ترامب في البداية من خطورة الفيروس، وأكد علنا ??????حتى بداية أذار/ مارس أن الفيروس لم يكن مدعاة للقلق بالنسبة للولايات المتحدة.

كما أشاد ترامب في تلك الشهور الأولى أيضًا بجهود الصين لاحتواء الفيروس، الذي نشأ في مدينة ووهان الصينية.

لكن الأسبوع الماضي وجه ترامب انتقادات إلى منظمة الصحة العالمية وهدد بخفض تمويلها.

Source: Raialyoum.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!