خمس نصائح لبدء الحياة المهنية بسهولة بعد التخرج

يعد الانتقال من مرحلة الدراسة إلى العمل من أصعب المراحل التي تواجه المتخرجين الجدد، فالبحث عن العمل ليس سهلاً، والمنافسة كبيرة جداً، خمس نصائح يقدمها بعض الخبراء لمساعدة المتخرجين الجدد على دخول الحياة المهنية بسهولة!

Share your love

1- الاستفادة من أوقات الدراسة للتدريب العملي

ينصح الخبراء الطلاب بالاستفادة من فترة الدراسة والالتحاق بدورات تدريبية تلائم تخصصاتهم لتطوير الخبرات وتحقيق النجاح في المستقبل. ما يتيح الإطلاع على طريقة العمل ويفتح مجال التواصل مع أرباب العمل، فالخبرة العملية التي يجمعها الطلبة أثناء الدراسة تسهل كثيرا مرحلة الانتقال من الدراسة إلى الحياة العملية.

2- الاستفادة من الاستشارات وعروض الخدمة

المنافسة في سوق العمل تزداد بشكل كبير مع ازدياد أعداد خريجي الجامعات، ما يصعب أمر الحصول على عمل، وهنا ينصح خبراء سوق العمل باستشارة المسؤولين الأكاديمين في وكالات العمل، إذ غالبا ما تكون لديهم معرفة بالفرص الوظيفية وقادرون على تحليل الميول المهنية للطلاب. كما ينصح الخبراء باستشارة خبراء لدى كتابة السيرة الذاتية والاستعداد جيدا قبل الذهاب إلى مقابلة العمل.

3- اختيار الشركات الصغيرة

ينصح خبراء سوق العمل الخريجين الجدد بالتقدم للعمل لدى شركات صغيرة ومتوسطة، واختيار عدد محدد من الشركات وإرسال السيرة الذاتية بشكل متقن، ففرص إيجاد العمل لدى الشركات الكبيرة يحتاج إلى كفاءة عالية جداً، ما يجعل فرص إيجاد عمل فيها ضعيفة جداً.

4-  التدريب المهني بديل مؤقت

كثير من الشركات لا ترغب بتوظيف الخريجين الجدد مباشرة، بل تسمح بإجراء مدة تدريب مهني، وتسمح بعض الشركات بتمديد مدة التدريب. إلا أن هذا لا يعد بالحصول على وظيفة ثابتة بل هي خطوة بديلة تزيد من الخبرة المهنية ما يساعد على زيادة فرص إيجاد وظيفة في المستقبل.

5- القبول بالوظائف البديلة للوصول

يستغرق البحث عن العمل مدة أكثر من المتوقع، وهنا ينصح خبراء سوق العمل بعدم اليأس، وقبول الوظائف حتى ولوكانت غير آمنة ودخلها قليل لدخول سوق العمل. فذلك من الممكن أن يكون الطريق الصحيح لإيجاد الوظيفة المرغوبة.

 

المصدر: dw

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!