‘);
}
هي إيولاندا كريستينا جيجليوتي (بالإيطالية: Iolanda Cristina Gigliotti) المعروفة بداليدا، الحاصلة على لقب ملكة جمال مصر عام 1954 وهي في عمر 17 عامًا، ظهرت على الشاشات لأول مرة ضمن عمل تم إنتاجه من قبل المخرج والكاتب نيازي مصطفى وهو فيلم “سيجارة وكاس”، وهي ابنة لأب وأم إيطاليين كانا يعيشان في العاصمة القاهرة في جمهورية مصر العربية.

السيرة الذاتية لداليدا

ندرج فيما يلي أبرز النقاط الجوهرية التي تُعرف عن الفنانة داليدا:

النشأة

ولِدَتْ داليدا في حي شبرا في العاصمة القاهرة لجمهورية مصر العربية في 17 يناير عام 1933، نظرًا لهجرة عائلتها من سيراستريتا في مقاطعة كاتانزارو في إيطاليا، إلى مصر في أوائل القرن العشرين، وقد درست داليدا علم الاختزال في مدرسة دينية.

عملها

  • بعد حصول داليدا على لقب ملكة جمال مصر، انتقلت عام 1956 إلى مدينة باريس، وحققت نجاحًا باهرًا لأغنية “بامبينو”، ولحقت هذه الأغنية تسجيلات أخرى في غاية الأهمية نظرًا لمساهمتها في إبراز داليدا في السنوات الأولى من حياتها المهنية والتي زادت من شعبيتها.
  • كانت داليدا المغية الأولى في أروبا في أوائل الستينيات، واشتهر اسمها في الفرانكوفونية (بالفرنسية: Francophonie) لإتقانها اللغة الفرنسية.
  • أسست داليدا شركة تسجيلات خاصة بها عام 1970، وأطلقت العديد من الأغاني الفرنسية الشهيرة مثل؛ “Paroles paroles”، “Je suis malade”.
  • في منتصف السبعينيات من القرن الماضي قامت داليدا بإطلاق أغنية “J’attendrai” في أوروبا، وأطلقت على نفسها اسم “ديسكو كوين” Disco Queen (بالفرنسية: Reine du Disco).