دراسة: الآباء قد يورثون أطفالهم طفرات جينية تقلل من ذكائهم

وجدت دراسة هولندية جديدة أن بعض الخلل الجيني في كروموزومات الرجال قد يكون مرتبطاً بالإعاقات الفكرية في ذريّتهم، وخصوصاً إن أصبح الرجل أباً في وقت متأخر من...

Share your love

وجدت دراسة هولندية جديدة أن بعض الخلل الجيني في كروموزومات الرجال قد يكون مرتبطاً بالإعاقات الفكرية في ذريّتهم، وخصوصاً إن أصبح الرجل أباً في وقت متأخر من حياته.

ونقل موقع “هلث داي نيوز” العلمي الأمريكي عن الباحثة جاين هيهير كوا المسئولة عن الدراسة بجامعة “نيجميجين” الهولندية، قولها “في حين أنه من المعروف أن خطر الإصابة بعيوب خلقية مثل، متلازمة دون، يزداد مع تقدم سن الأم، فإن هذه الدراسة تظهر أن تقدم الأب في العمر هو عامل مهم أيضاً”.

وأضافت الباحثة أن العلماء ما زالوا يحاولون فهم كم من هذه الطفرات الجينية تحصل في الواقع، غير ان هذه الدراسة توفّر نقطة بداية مهمة، وتظهر رؤية لكيفية حصولها.

والطفرات الجينية التي ركزت عليها الدراسة هى تلك التي وجدت عند الأطفال الذين يسجلون معدلات منخفضة من الذكاء.

وأكد العلماء أن هؤلاء الأطفال عادة ما يعانون من عاهات خلقية مثل خلل في القلب، وذكرت كوا أن الآباء هم غالباً مصدر هذه الطفرات الجينية أكثر من الأمهات، وأشارت الى أن قرابة 70% من حالات النقص أوالمضاعفة في الحمض النووي المسئولة عن الإعاقات الفكرية، موروثة من الأب.
يذكر أن عمر الأب هو المفتاح، مضيفة أنه في كثير من الحالات فإن هؤلاء الآباء بشكل عام هم اكبر بسنتين من آباء الأطفال الذين لا يعانون من إعاقة فكرية.

 

Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!