دراسة تحذر من خطر بخاخات الربو على الأطفال

أثبتت دراسة أن معدل نمو الاطفال الذين يعالجون من الربو قد يتأثر جراء استخدامهم عقار "الكورتيكو ستيرويد".

Share your love

كتب – محمد أبوسبحة

حذرت دراسة طبية برازيلية  من خطورة مادة (الكورتيزون) المستخدمة  في بخاخات علاج الربو على الأطفال، والتي قد تعمل على إعاقة نموهم.

 

وقالت الدراسة التي نشرت  (الخميس 17-يوليو) في موقع (medicalnewstoday) العلمي، أن الدراسة قدمت لأول مرة مراجعة لتأثير مادة الكورتيزون الموجودة في بخاخات علاج الربو على معدل النمو بالمقارنة مع أدوية الربو الأخرى.

 

وراقب الباحثون المشرفون على الدراسة في كلية الطب جامعة “فيدرال” البرازيلية، 8471 طفلا يعانون من ربو خفيف إلى متوسط، ومجموعة أخرى عددهم 5717 طفلا يعانون من الربو المزمن، لقياس تأثير بخاخات الكورتيزون على نموهم على مدار عام كامل.

 

ووجد الباحثون أن غالبية الأطفال الذين يعانون من الربو المزمن، ويتناولون أدوية الكورتيزون باستمرار، انخفض نموهم أكثر من أولئك الذين تناولوا أدوية أخرى للربو لا تحتوى على الكورتيزون.

 

وأضافوا أن النمو الطبيعي للأطفال على مدار العام سجل من 6 إلى 9 سم، بينما تناقص طول الأطفال الذين تناولوا الكورتيزون (من نصف إلى واحد سم) عن قرنائهم الذين لم يستخدموا أدوية الكورتيزون.

 

ويصف الأطباء (الكورتيكو ستيرويد) المستنشقة كعلاج للبالغين والأطفال الذين يعانون من نوبات الربو الثابتة، حيث تعد الأدوية الأكثر فعالية للسيطرة على الربو والحد من وفياته، وتقليل زيارات المستشفى وتحسين نوعية الحياة.

 

اعداد: محمد أبو سبحة

فريق كل يوم معلومة طبية

اقرأ المزيد في قسم الأخبار الطبية

Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!