دلالات كثرة حركة الجنين في الشهر السابع

Share your love

إن الشعور بحركة جنينك سواء كانت بالركل ، والتواء ، والتلويح ، واللكمة ، والفواق هو ببساطة أحد أكبر الانفعالات في الحمل (ومن المؤكد أنه يتغلب على حرقة الفخذ ، والقدمين المنتفخة ، وآلام الظهر وغيرها من السمات المميزة لهذه الأشهر التسعة). قد لا يكون هناك دليل أفضل من ذلك أن حياة نشطة جديدة ومثيرة للإعجاب تتطور بداخلك.

لكن حركة الجنين أثناء الحمل يمكن أيضًا أن تدفع  الأم إلى العديد من الأسئلة والشكوك: هل طفلي يركل بما يكفي؟ كثير جدا؟ هل لدى طفلي أربعة أرجل (لأنه بالتأكيد يشعر بهذه الطريقة عند بدء الركل)؟

على الرغم من اختلاف كل طفل عندما يتعلق الأمر بحركة الجنين وهناك مجموعة واسعة من الأمور الطبيعية المشتركة بينهم .

حركة الجنين في الشهور الثلاث الأول

منذ الأيام والأسابيع القليلة الأولى من الحمل (عندما تكون مجموعة الخلايا التي تتوسع بسرعة هي مجرد مجموعة من الخلايا) حتى نهاية الشهر الثالث (عندما يبدأ الحبال الصوتية للأطفال في التكون) ، فإن الأثلوث الأول هو وقت مذهل التطور السريع. ولكن لا تتوقع أن تشعر بأي حركة جنينية حتى الآن (باستثناء  الغثيان والتعب والصداع …). طفلك صغير جدًا ، يستقر بعمق بعيدًا داخل الوسادة الواقية في رحمك ، حتى لا يلامس مع البطن. هو أو هي يمكن أن ترقص رقصة ، او يتحرك حركة بسيطة ولا تشعر الأم .

حركة الجنين في الشهور الثلاث الثانية

عندما تشعر أولاً بحركة الطفل (تسريع)

تشعر معظم النساء بالحركة الأولى لطفلها الصغير النشط ، والمعروف باسم التسارع ، بين الأسبوعين 14 و 26 ، ولكن بشكل عام أقرب إلى متوسط ​​الأسبوع من 18 إلى الأسبوع 22 (على الرغم من أن الاختلافات شائعة!).

يمكن أن يلعب موضع المشيمة دورًا: إذا كان الوجه الأمامي ، على سبيل المثال المشيمة الأمامية ، فإنه يمكن أن يخفف الحركات ويجعل الانتظار لتلك الركلات لأسابيع أطول.

كيف تكون هذه الركلات

ما الذي تشعر به الحركات المبكرة؟ يكاد يكون من الصعب وصفها كما يجب التعرف عليها. ربما ستشعر كأنك رفرفة (مثل “الفراشات” التي تتعرض لها عندما تكون عصبيًا) أو الأمواج (كما لو أن سمكة صغيرة تسبح هناك ، وهذا ما يحدث كثيرًا!). قد يبدو وكأنه نشل ، دفع أو حتى هدر آلام الجوع. أو ربما تشعر وكأنها فقاعة تنفجر أو تلك رأسًا على عقب ، تشعر من الداخل بالخارج على السفينة الدوارة.

ضع في اعتبارك أن الأطفال فريدون ، تمامًا مثل بقية الأطفال ، وستختلف إيقاعات وأنماط نشاطهم. حاول ألا تقارن حركات طفلك بحركات الآخرين  ، أو بين أطفالك السابقين إذا كان لديك.  إذا بدا طفلك نشطًا بشكل غير عادي ؛ هذا لا يعني أنه سيكون لديك طفل شديد في وقت لاحق.

عندما تكون من المرجح أن تشعر بالحركة

خلال النهار ، يمكن لحركة جسمك أن تهدئ الجنين للنوم – وغالبًا ما تركز على أشياء كثيرة أخرى عندما تكون مستيقظًا. ولكن من المحتمل أن تجد أن الطفل يكون أكثر نشاطًا عندما:

_ لقد استقرت خلال الليل. عندما تكون مستريحًا وأكثر انسجامًا مع جسمك ، من الأرجح أن تكون على دراية بما يصل إليه الطفل. بعد تناول وجبة خفيفة. إن زيادة السكر في دمك قد تعطي طفلك طاقة كبيرة. عندما تشعر بالتوتر. يمكن أن يكون للأدرينالين نفس التأثير ويمنح طفلك القليل من الطاقة أيضًا.

الشهر الرابع

بعض النساء الحوامل (مثل النساء النحيفات ، على سبيل المثال ، ولمن يعد هذا حملهن الثاني) يشعرن أولاً بحركة طفل في الشهر الرابع. لكن معظم النساء لن يدركن أو يتعرفن على الشقوق والتشنجات ، والتي يمكن أن تشعرين بالغضب مثل التشنجات الغازية أو العضلات ، لعدة أسابيع أخرى على الأقل.

الشهر الخامس

هذا هو الشهر الذي تشعر فيه معظم النساء أن الجنين يتحرك لأول مرة. وبمجرد أن تصبح قادرًا على الشعور بها ، ستزداد روتينات الطفل البهلوانية على نحو متزايد وستزداد قوة اللكمات مع زيادة قوة العضلات الصغيرة وتطور مهاراتها الحركية.

في حالة عدم الشعور بأي حركة بحلول منتصف الشهر الخامس قد يطلب طبيبك من الموجات فوق الصوتية إلقاء نظرة على كيفية أداء طفلك

الشهر السادس

يستمتع طفلك بالسرعة عندما تكون حاملاً لمدة ستة أشهر. ستبدو حركات الساق أكثر تصميمًا ، وقد تبدأ في ملاحظة أنماط في قشور الأقدام الصغيرة (على الرغم من أنه من المحتمل ألا يكون السلوك متوقعًا).

حركة الجنين في الثلث الثالث

من هنا فصاعدًا ، تصبح أكثر ضيقًا في الرحم. يمكنك أن تتوقع أن تشعر بنشاط الجنين كل يوم لبقية الحمل. إليك ما يمكن توقعه خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة.

عدد ركلات الطفل

لضمان تقدم كل شيء كما هو متوقع ، سيرغب طبيبك في “عد الركلات” أو حركات الجنين ، بدءًا من الأسبوع 28 وحتى نهاية فترة الحمل. إليك ما تريد البحث عنه:

عدد المرات: خصص بعض الوقت الهادئ مرتين في اليوم لعد الركلات ، مرة واحدة في الصباح ، عندما تكون ركلات الجنين واللكمات أقل تكرارًا ، ومرة ​​في ساعات المساء الأكثر نشاطًا ، عندما تكون هناك عادة زيادة في حركة الطفل.

 تحقق من الساعة وابدأ العد. عد حركات من أي نوع (ركلات الجنين ، رفرفة ، حفيفات ، لفات). التوقف عن العد عندما تصل إلى 10 ، ولاحظ الوقت. ابحث عن: 10 حركات من أي نوع في ساعة أو أقل أمر طبيعي ، على الرغم من أن الأمر سيستغرق وقتًا أطول في بعض الأحيان. إذا لم تشعر 10 حركات في غضون ساعة ، تناول وجبة خفيفة أو بعض عصير الفاكهة ، والاستلقاء ، ومواصلة العد.

 إذا استغرق الأمر أكثر من ساعتين للوصول إلى 10 ، فاتصل بالطبيب. على الرغم من أن عدم وجود نشاط لا يعني بالضرورة حدوث خطأ ما ، فقد يكون في بعض الأحيان علامة حمراء تحتاج إلى تقييم أو مراقبة سريعة.

ضع في اعتبارك: كلما اقتربت من تاريخ الولادة ، يصبح الفحص المنتظم الأكثر أهمية لحركات الجنين. بحلول الشهر التاسع ، ستحتاج إلى الاعتماد عدة مرات في اليوم والتواصل مع طبيبك إذا لاحظت انخفاضًا مفاجئًا في الحركة.

الشهر السابع

عندما تكونين حامل في شهرها السابع ، لا يزال لدى طفلك مساحة كافية لقذفه وإدارته لفترة أطول قليلاً. يصبح جنينك يزداد قوة كل يوم – وتلك اللكمات ، بينما تشعر بالراحة ، يمكن أن تكون هزًا .

ليست الركلات واللكمات هي الحركة الوحيدة التي ربما تشعر بها هذه الأيام ، من المحتمل أن يكون لدى الطفل حالة ضارة وطبيعية تمامًا من الفواق. (إن عدم وجودها أمر طبيعي تمامًا ، رغم ذلك)..

 اعلم أن الفواق لا تسبب نفس الانزعاج عند الأطفال – داخل أو خارج الرحم – كما يحدث في البالغين. حتى الاسترخاء والتمتع به!

الشهر الثامن

كلما اقترب موعد الولادة يصبح الرحم بالنسبة للطفل مكان ضيق . وتصبح الحركة الكثيرة  أقل حدوثا ، لكنك ستستمر في الشعور بالتلويح والانعطاف ، مع إلقاء بعض الركلات من المرفقين والركبتين بشكل جيد.

إذا بدأ لعب الطفل على البطن بطريقة لا يمكن تحملها  ، فحاول تغيير المواضع: اجلس إذا كنت واقفًا أو مستلقيًا على جانبك ؛ من المرجح أن يغير الطفل المواضع ويجد شيئًا آخر يفعله.

في هذه المرحلة ، قد تكون قادرًا على التفاعل مع طفلك: في المرة القادمة التي ترى فيها شيئًا بارزًا قد يكون كفه او ركبته او قدمه لطيف.

الشهر التاسع

في الوزن والطول الكاملين تقريبًا ، لم يعد طفلك الصغير كثيرًا ،على الأقل ليس قريبًا من تلك الأحياء الضيقة. لن تشعر بأن هذه الركلات السريعة المدهشة (ليس هناك مجال لذلك) ، ولكن المؤثرات الكبيرة والحركات الأكبر (عندما ينقلب الطفل ، على سبيل المثال) ستلفت انتباهك بالتأكيد .

شيء آخر ربما تشعر به: قدم الطفل (أو قدمه) تسكن في أضلاعك ، والتي يمكن أن تلدغ. دفعة لطيفة ، تحول في وضعك أو مجموعة من إمالة الحوض قد يجلب بعض الارتياح.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!