دليلك لتنظيم العطلة الصيفية لطفلكِ

يعدّ تنظيم العطلة الصيفية للطفل أمراً أساسياً في حال أردت أن يقضي طفلك من هذه الفترة بمرح واستفادة. فهل من دليل لهذا الأمر؟

Share your love

دليلك لتنظيم العطلة الصيفية لطفلكِ

حان وقت العطلة الصيفية التي ينتظرها الأطفال على وجه الخصوص لأخذ استراحة من النظام الدراسي الصارم والاستيقاظ بوقت مبكر صباحاً للذهاب إلى المدرسة. وبالرغم من كون هذه العطلة هي وقت المرح والاسترخاء، إلا أن هذا قد يكون الأمر مربكاً أيضاً إذا لم نكن مستعدين، لذا من الأفضل تنظيم العطلة الصيفية للطفل. فكيف يمكن القيام بهذه المهمة؟

ما هي الفوائد الكثيرة التي يُقدّمها الرسم لطفلك؟

كيفية تنظيم العطلة الصيفية للطفل
عند متابعة الموضوع التالي، سيكون بحوزتك دليلك التنظيمي الصيفي الذي سيساعدك على قضاء صيف رائع ومنظم مع أطفالك.

– تنظيف غرفة اللعب: سيقضي أطفالك الكثير من الوقت في غرفة اللعب، لذا من أول الأشياء التي يمكنك القيام بها للاستعداد بهدف تنظيم العطلة الصيفية للطفل هو التنظيف العميق لغرفة اللعب وترتيبها. سيساعد ذلك في الحفاظ على المساحة مرتبة ومنظمة حتى يتمكن أطفالك من العثور بسهولة على الأشياء التي يمكنهم اللعب بها. تخلصي من الألعاب المكسورة أو المفقودة وفكري في التبرع بالألعاب التي ملّ أطفالك منها. بهذه الطريقة يمكنك التأكد من أن غرفة اللعب مليئة بالألعاب التي يحبونها!

وإذا لم يكن لديك غرفة ألعاب، فقد حان الوقت الآن لإنشاء واحدة! يمكنك استخدام غرفة غير مستخدمة في منزلك أو حتى إعداد مساحة في غرفة المعيشة الخاصة بك. فقط تأكد من وجود مساحة تخزين كبيرة.

– تجضير قائمة بالأهداف: يعدّ إنشاء قائمة أهداف صيفية أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها للتأكد من تمتع عائلتك بأكملها بكل دقيقة من العطلة. قومي بعصف ذهني لقائمة من الأنشطة مع أطفالك، ثم انشريها في مكان مرئي حتى يتمكن الجميع من التخطيط والتحقق من الأشياء. مثلاً، الحصول على نزهة في الحديقة، زيارة حمام سباحة محلي أو حديقة مائية، التخييم، إنشاء قوارب من رقائق الألومنيوم وجعلها تتسابق في مجرى مائي وغيرها من الأنشطة المسلية.

– تخطيط الرحلات العائلية: هناك طريقة أخرى رائعة للاستفادة القصوى من الصيف وهي التخطيط لبعض النزهات العائلية. يمكن زيارة مدينة ملاهي قريبة من البيت، أو الذهاب في نزهة في الطبيعة، أو حتى مجرد نزهة في الحديقة. هناك العديد من الطرق الرائعة لتحقيق أقصى استفادة من الصيف مع الأطفال في المنزل. من خلال تخصيص الوقت لإعداد نفسك ومنزلك، يمكنك ضمان حصول الجميع على استراحة لا تُصدق ولا تُنسى!

– تنظيم فترات الراحة: بغض النظر عن مقدار المتعة التي خططت لها لقضاء إجازتك الصيفية، ستكون هناك لحظات يحتاج فيها الجميع إلى فترة راحة قصيرة. تأكدي من تحديد بعض “أوقات الهدوء” اليومية أو أوقات حظر الأجهزة الذكية والتلفاز عن الطفل في الروتين الصيفي. سيعطي هذا للجميع فرصة لإعادة الشحن والاستمتاع ببعض الهدوء والسكينة. كما عليك ملء الفراغ هنا بتحديد “وقت قراءة” محدد كل يوم.

– إنشاء محطة الوجبات الخفيفة: من الأمور التي يمكن أن تساعد حقاً في جعل الصيف يسير بسلاسة هو إنشاء محطة للوجبات الخفيفة في المطب أو في الحديقة. يمكن أن يكون تصنعي رفّاً بسيطاً أو سلة مليئة بالوجبات الخفيفة والمشروبات التي يسهل تناولها، مثل ألواح الجرانولا والفواكه الطازجة وصناديق العصير والفشار. وللحفاظ على رشاقة أطفالك ومنعهم من اكتساب الوزن، حددي لهم وقتاً لتناول الوجبات الخفيفة كي لا يأكلوا باستمرار طوال اليوم.

نشير أخيراً الى أنّ هذا التنظيم يناسب أكثر الأم غير العاملة أو التي تعمل بدوام جزئي او في المنزل بطريقة حرّة. لكن في حال كنتِ تعملين طيلة اليوم ولا تصلين الى المنزل الا في نهاية النهار، من الضروريّ أن تفكّري ببديل آخر لأطفالكِ مثل تسجيلهم في مخيّم صيفي حيث يمكن أن يقضوا أجمل الأوقات بصبحة أطفال آخرين من العمر نفسه. وفي أيام عطلتك او اجازة نهاية الاسبوع، يمكنك الاعتماد على الدليل الذي عرضناه لك لتنظيم الوقت.

Source: Ounousa.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!