دليلك للتعامل مع العلاقات التوكسيك

العلاقات التوكسيك هى العلاقات السامة التي تستهلك طاقتنا باسم الحب. تعرفي على بعض النصائح للتعامل مع اللأشخاص والعلاقات التوكسيك...

Share your love

أصبح مصطلح العلاقات التوكسيك مُنتشرا مؤخرا، وهو يُشير لتلك العلاقات الإنسانية السامة وتحديد العلاقات العاطفية. فالارتباط بأشخاص غير أسوياء نفسيا قد يضر كثيرا، حتى وإن كان الارتباط يعني الحب. بالتأكيد تختلف العلاقات العاطفية من شخص لآخر، ومن تجربة إنسانية لأخرى، ولكن الشىء المشترك الذي يجعلك تتأكدين من أن علاقتك غير سوية، هى أن تكون هذه العلاقة تستهلك طاقتك وتضرك نفسيا أو حتى تضر شريكك. فمن شأن العلاقات العاطفية أن تجعلنا أسعد، وإن كنا لا نشعر بالسعادة بل نشعر بالإرهاق النفسي من علاقة ما، فربما هذا أقوى دليل على أنها علاقة سامة. فما هى الطرق التي تتعاملين بها مع العلاقات السامة أو التوكسيك؟ إليكِ بعض النصائح…

علاج العلاقات السامة

قد تُحاولين إصلاح العلاقة التوكسيك أو السامة ولكن التغيير ليس أمر حتمي. وهذه النصائح ستساعدك للتعامل مع العلاقات التوكسيك…

1- اخبريه بما تشعرين

السكوت ليس حلا دائما. عندما تشعرين بأن علاقتك بشريكك بدأت تؤثر عليكِ بالسلب، أو أنكِ تنزعجين من بعض الأشياء التي يفعلها عليكِ أن تُخبريه. فكرة مشاركة المشاعر والأحاسيس مع شريكك قد تُنبهه بما يفعله، وقد يجعل ذلك العلاقة أفضل. أما إذا تخطى الأمر المعقول وأصبح يندرج تحت بند العنف سواء معنويا أو جسديا، فعليكِ التعامل بشك حاد وواضح.

2- ضعي حدود واحتفظي بشخصيتك

عند الدخول في علاقة عاطفية حاولي الحفاظ على شخصيتك، فالحب أو الارتباط بشخص آخر لا يعني أن تُلغي شخصيتك أو تتخلي عن نفسك. لأن أول علامات العلاقة التوكسيك هى التأثر الشديد بشخصية الشريك للدرجة التي قد تصل للسيطرة عليكِ بشكل أو بآخر. تجدين نفسك أنكِ تُحاولين فعل أي شىء لإرضاءه بدون النظر إذا كان ذلك يُسعدك أم لا. لذلك حاولي الالتزام بصفاتك وقراراتك ومشاركتها معه بدون أن يُسيطر أحدكما على شخصية الآخر.

اقرئي أيضا: علامات تدل أنك في علاقة حب جيدة وصحية

3- اجعلي لنفسك مساحة من الخصوصية

فكرة وجود مساحة للخصوصية لكِ أو لشريكك ليست ضد الحب، ولكنها بالتأكيد ضد أن تكون العلاقة توكسيك. فالعلاقات الصحية دائما قائمة على وجود مساحة شخصية لكل طرف. حاولي تكوين عالمك الخاص، وهواياتك وأن يكون لكِ أنشطة خاصة بكِ، وكذلك الأمر بالنسبة لشريكك. هذه المساحة الشخصية ستجعل لكل منكما حكايات وأفكار يتشاركها مع الشخص الآخر، وستتحول العلاقة من توكسيك لعلاقة صحية يجد فيها كل طرف نفسه وعالمه.

4- لا تستسلمي لاحتياجه الدائم لكِ

أخطر أنواع العلاقات التوكسيك هى أن يُخبرك شريكك دائما أو عندما تواجهيه بما يفعله بأنه لا يستطيع أن يعيش بدونك. هذه النغمة قد تستهلك مشاعرك مرارا وتكرارا، بل قد تُرغمك على البقاء في العلاقة حتى وأنتِ تشعرين بالسلبية تجاه نفسك. احذري من هذا، ولا تستسلمي للإلحاح الدائم والتأكيد على حبه واحتياجه لكِ. لأن ببساطة الحب يعني الطمأنينة والشعور بالسعادة مع الطرف الآخر، فإذا لم تتوافر هذه الأشياء في علاقتك العاطفية، فبالتأكيد سيكون البُعد عن هذا الارتباط أفضل شىء تٌدميه لنفسك.

5- اكتشفي مُميزاتك

إذا كُنتِ في علاقة سامة ولا تعرفين كيف تتعاملين معها فأنتِ بالتأكيد تحتاجين لوقفة مع نفسك للتفكير في الأمر. اكتشفي مُميزاتك وحددي عيوبك، لأن الشخص التوكسيك سيستغل عيوبك في أي نقاش ويُحاول دائما أن يستغل الأمر للضغط عليكِ وإجبارك على أشياء أو البقاء في العلاقة رغما عنكِ. كوني صريحة مع نفسك واكتشفي ذاتك بعيدا عن العاطفة.

اقرئي أيضا: 5 مشكلات مشتركة تقابلها كل العلاقات

6- فكّري في الحل

لا تستسلمين للشعور بأنكِ لن تستطيعي العيش بعيدا عن هذه العلاقة، فالعلاقات التي تستنزفنا لا تستحق أن نُكمل فيها. فكّري في حل فعّال إما بمحاولة تصليح العلاقة بينك وبين شريكك لتكون علاقة صحية، أو بالابتعاد. واقبلي أن الأشخاص لا تتغير، صحيح أننا نحاول تغيير بعض المفاهيم ولكن الطباع من الصعب أن تتغير.

7- كوني قوية وقدّمي الدعم لنفسك

حاول أن تُحاوطي نفسك بالحب وبمعرفة أشخاص يُساعدوكِ على تخطي العلاقة التوكسيك. اقتربي أكثر من العلاقات الصحية في حياتك وحاولي تخطي الأمر بالاندماج في الحياة وتحقيق الكثير من الإنجازات. كوني سعيدة وقوية لأنكِ تستحقين ذلك.

اقرئي أيضا: 7 عادات في العلاقات نعتقد أنها صحية ولكنها توكسيك

ما هى طبيعة العلاقات الصحية

بعد العلاقات التوكسيك… هذه المخاوف تسيطر عليك

 

Source: E7kky.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!