دهون البطن … تؤثر على الذاكرة والسمع

Share your love

توصل علماء أمريكيون إلى وجود صلة مباشرة بين تراكم الدهون في محيط البطن (الكرش) والخصر من جهة وضعف الذاكرة من جهة أخرى.

فبحسب تجارب أجراها علماء من المركز الطبي التابع لجامعة راش في شيكاغو فإن بروتين ppa ralph  يتواجد في المخ ويؤدي دورا محوريا في عملية التعليم ومستوى الذاكرة.

ويؤكد العلماء أنه بسبب الدهون الزائدة في الجسم فإن نسبة بروتين ppa ralph تتقلص في الجسم، وليس في منطقة البطن فحسب بل في المخ أيضا، الأمر الذي يهدد من يعانون من الوزن الزائد بتراجع قوة الذاكرة لديهم بشكل تدريجي مقارنة مع الآخرين.

• التأثير على السمع:
وعن تداعيات الوزن الزائد على الإنسان، باستثناء التأثير السلبي على الصحة العامة، كانت بحوث سابقة قد خلصت إلى أنه من شأن الدهون المتراكمة أن تسفر عن الإصابة بالصمم.

فقد أشرف علماء من جامعة كولومبيا الأمريكية على تجارب كشفت أن الأشخاص المصابين بالسمنة لا يسمعون الأصوت التي تقل بدرجة الذبذبة عن 2000 هيرتس.

بالطبع هذا لا يعني أن هؤلاء الأشخاص يعانون من الصمم، وبإمكانهم التواصل مع من حولهم، لكن شريطة أن يكون ذلك في أجواء هادئة، إذ يشير العلماء إلى أنه سيصعب على الشخص البدين تمييز صوت محدثه بين أصوات الآخرين في حال كان التواصل في مكان تسوده الضجة.

تعتبر هذه التجربة الأولى من نوعها، وعلى الرغم من عدم توصل العلماء إلى سر الصلة بين الوزن الزائد وفقدان حاسة السمع، إلا أنهم يؤكدون إثبات التجارب للصلة، مع ضرورة مزيد من البحث لمعرفة السبب.

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!