أخبار الطبي-عمّان
فَيرُوسُ إيبولا هو من أحد أنواع الفيروسات من أصل إفريقي ,والتي تعد من الفيروسات الخطيرة التي قد تصيب الإنسان أو الحيوانات كذلك مثل القرود  ومن المتعارف عليه طبيا أنه من الأمراض المعدية وسهلة الإنشار بين الأشخاص مما يتسبب بكثير من الأحيان بحدوث أوبئة في المجتمعات يتسبب هذا الفيروس بمرض الإيبولا أو ما يسمى كذلك بمرض حمى الإيبولا النزفية (Ebola hemorrhagic fever) .
وباء الإيبولا المرض الفيروسي الحالي في غرب أفريقيا، والأكبر تفشياً على الاطلاق، يؤكد على الحاجة الملحة للطرق العلاجية فضلا عن التدخلات الوقائية التي يمكن نشرها بسهولة للمرضى والعاملين في مجال الرعاية الصحية، وعامة السكان.
عقارين موافق على استخدامها في الناس أحدهما مضاد للاكتئاب والثاني دواء للقلب – قد يبشران بعلاج فيروس إيبولا، وذلك وفقاً دراسة جديدة أُجريت على الفئران.
فحص الباحثون قدرة 2,600 مركب على إعاقة نشاط فيروس إيبولا، ووجد أنّ 30 من هذه العقاقير كانت فعالة ضد الفيروس في المختبر. اثنين من العقاقير يبدوان واعدان بشكل خاص للعمل ضد فيروس الإيبولا وهما سيرترالين (sertraline) وهو دواء مضاد للاكتئاب (الاسم التجاري زولوفت-Zoloft) ودواء القلب يسمى بيبرديل (bepridil)  (الاسم التجاري فاسكور – Vascor).
كانت هذه الأدوية قادرة على إنتاج حماية ضد فيروس إيبولا في الفئران المصابة بهذا المرض هذه. في التجارب،  70% من الفئران التي عولجت بالسيرترالين، و 100% من الفئران التي عولجت بالبيبرديل، نجو من عدوى فيروس إيبولا. في المقابل، توفي كل الفئران الذين لم تتم معالجتهم من الإيبولا في غضون اسبوع.
على الرغم من أن هذه الأدوية  موافق على استخدامها في الناس، لا يزال لديها آثار جانبية يحتاج الاطباء إلى النظر فيها. عقار البيبرديل مثلاً يرتبط بالنبض السريع  أو عدم انتظام النبض في حجرات القلب السفلية، وهذه الآثار الجانبية يمكن أن تكون خطرة.
نسبة المخاطر إلى الاستفادة من استخدام الأدوية لعلاج أو منع عدوى فيروس إيبولا سوف تحتاج إلى النظر فيها. بسبب آثارها المحتملة على القلب
للمزيد:
كل ما تريد معرفته عن فيروس الإيبوﻻ
هل السفر بالطائرة يعرضك لفيروس ايبولا
ثورة محتملة في تشخيص ايبولا
كيف نجوا من الايبولا؟
 الستاتين علاج مُحتمل للايبولا
المصدر: livescience: Fighting Ebola: Antidepressant and Heart Drug Show Promise