‘);
}

بريطانيا

تُعتبر بريطانيا الدولة الوحيدة على مستوى العالم التي لا تحتفل بعيد استقلال؛ بل لا يوجد لديها عيد استقلال، والسبب في ذلك هو أنّ بريطانيا لم تُستعمر من أي دولة أخرى، أي لم يتم احتلالها من قِبل أي دولة. أغلب العرب عندما يسمعون ببريطانيا تتبادر لأذهانهم إنجلترا، على الرّغم من أن بريطانيا تتضمن أربع دول هي: اسكتلندا، وويلز، وإنجلترا، وإيرلندا الشمالية.

عاصمة بريطانيا هي لندن، ويبلغ عدد سكانها قرابة (60) مليوناً، ويتحدّث البريطانيون اللغة الإنجليزية، ولكنّها تختلف قليلاً عن اللغة الإنجليزية في أمريكا، بالإضافة لوجود بعض اللغات الأخرى مثل: اللغة الجايليكية، واللغة الوليزية، كما وتتنوّع الديانات فيها، ولكنّ أغلب البريطانيين يدينون بالدين المسيحي البروتيستانتي، كما أن التركيبة السكانية فيها متنوعة وفيها العديد من الأعراق والجنسيات.

كانت بريطانيا من أقوى الدول الكبرى في العالم بل هي القوة العظمى والأكبر نفوذاً وانتشاراً، وكان ذلك خلال القرن التاسع عشر، ولكن بسبب التكاليف البشريّة والاقتصادية والاجتماعية التي تحمّلتها بريطانيا خلال الحربين العالميتين الأولى والثانية في بدايات القرن العشرين أدّى ذلك لنقلص وتراجع دورها عالمياً، إلا أنها ما تزال من الدول المتقدّمة من الناحية العسكرية، والسياسية، والاقتصادية، والثقافية.